انت هنا : الرئيسية » اخبار » اعتقالات واسعة في الأحواز بعد مسيرات عيد الفطر

اعتقالات واسعة في الأحواز بعد مسيرات عيد الفطر

تحدثت التقارير الواردة من قبل النشطاء في مجال حقوق الانسان الاحوازية، أن في الساعة الخامسة صباحا من العاشر لاغسطس / آب  2014 , قامت الأجهزة الامنية لدى النظام الايراني بمداهمة منازل عدد من الشباب الأحوازيين في حي  الثورة و اعتقالهم الى جهة مجهولة .

و جاءت هذه الاعتقالات جراء مشاركة هؤلاء الشباب في مسيرة نظمها عدد من النشطاء الاحوازيين للتضامن مع عوائل الشهداء الذين اعدمهم النظام الايراني، ولم يسلم جثامينهم الى ذويهم حتى الآن .

فقد قام الاحوازيون في أيام العيد بزيارة و تفقد عوائل الشهداء و السجناء السياسيين، كي تكون تلك الزيارات مناسبة للتضامن و الوقوف بجنب عوائلهم في أزمتهم التي يمرون بها.

و لقد جابت المسيرة العديد من شوارع حي الثورة، ومنطقة كوت عبدالله و الملاشية، حيث تخللها الكثير من الأناشيد و الرقصات الشعبية الأحوازية و لقد تعالت الهتافات لنصرة الشهداء و السجناء على حد سواء.

يذكر ان في كل عام و خاصة في ايام عيد الفطر المبارك تتقدم كوكبة من الشباب في بعض المناطق و الاحياء بالأحواز ، باقامة الصلاة الجماعية و من ثم تشكيل مسيرات  لزيارة و تفقد عوائل الشهداء والسجناء.

المصادر الحقوقية ذكرت أن بعض اسماء الشباب التي حصلت عليها، وتم اعتقالهم على يد السلطات الايرانية هم, الشاعر” محمد البتراني ” مع شقيقه، وعباس سواري، ومحمد صياحي، وذكرت تلك المصادر أيضا أن أسماء بعض المعتقلين لم تورد بعد، ولابد من الاشارة هنا، ان الشاعر” محمد البتراني” هو اخو ” علي بتراني ” الذي استشهد في أحداث انتفاضة 15 نيسان 2005  .

الشهيد على البتراني، الذي استشهد في انتفاضة 15 نيسان 2005

الشهيد على البتراني، الذي استشهد في انتفاضة 15 نيسان 2005

 وذكرت تلك المصادر ايضا، أن  في 29، من يوليو هذا العام , تم اعتقال الناشط ” اسد صالحي” الذي يعمل مهندسا في احدى شريكات النفط في مدينة عبادان، لمشاركته  في تلك المسيرات.

يعتقد المراقبون للشأن الأحوازي أن هذه الاعتقالات تثبت من جانب عدم مصداقية الحكومة الايرانية الجديدة، التي رفعت شعار الاعتدال لتضليل الرأي العام، ومن جانب آخر تبين اجماع الحكومات الايرانية المتوالية والنظام بشكل عام على مواجهة أي نشاط للشعوب غير الفارسية خاصة الشعب العربي الأحوازي. كما أن هذه المواجهات تتنافى تماماً مع أبسط الحقوق التي تنص عليها القوانين الدولية وحتى الدستور الايراني نفسه الذي أصبحت الكثير من مواده وسيلة للدعاية الاعلامية، ومجرد حبر على ورق.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التيار الوطني العربي الديمقرطي في الأحواز- قسم حقوق الانسان

 

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى