انت هنا : الرئيسية » اخبار » بيان صحفي حول مواجهات قوات الاحتلال الإيراني مع أهالي قرية الجليزي – شمال الأحواز

بيان صحفي حول مواجهات قوات الاحتلال الإيراني مع أهالي قرية الجليزي – شمال الأحواز

استمرارا لممارستها البغيضة والاحتلالية، تطاولت حكومة ايران خلال الأيام الماضية، على أهالي منطقة دتشة العباس وتحديدا على سكان قرية الجليزي في أقصى شمال غرب الأحواز ، وحاولت السلطات العسكرية الإيرانية اقتطاع آلاف الهكتارات من أراضي العرب أي السكان الأصليين وتسليمها الى الجيش الإيراني لبناء مستوطنات ومعسكرات واستحداث مشاريع خطيرة تؤدي الى تدمير المنطقة برمتها.
وجوبهت هذه الاعتداءات برد شعبي شجاع وعارم قل نظيره حيث ذاد أهلنا في المنطقة ذاتها عن الحق والحقيقة وفي لحظات حساسة سطرها التاريخ بحروف من ذهب. ذاد أهلنا عن حقوقهم الاجتماعية والسياسية ببسالة، مما أدى بتراجع الجيش ولكن مازالت الأمور متوترة والسياسات الإيرانية تريد أن تمضي على حقوق شعبنا هناك وتنوي تدمير ما تبقى من هوية المنطقة العربية واقتلاع العرب من أرض أجدادهم.
وفي نظرة قصيرة الى الماضي نرى ان جميع مناطق دتشة العباس كانت ولا تزال مناطق عربية بكل مواصفاتها الاجتماعية والسياسية والإقليمية وما هناك الا بعض المعسكرات المتبقية من أيام الحرب الإيرانية العراقية. كما خططت حكومة الملعون رفسنجاني لتغيير التركيبة السكانية هناك وجاءت ببعض قبائل “لك” من إقليم كرمانشاه، وتم إسكانهم في الفكة جنوب دتشة العباس.
وتم التخطيط لمصادرة أراضي جميع العرب من قرية الطرفاية في موسيان حتى أراضي كنانة في دوسلك وصولا الى خزرج ولكن فشلت الخطة نتيجة عدم وجود مياه كافية للري وكذلك مشاكل أخرى.
وما تزال حكومة ايران المعتدية تواصل تطاولاتها وسياساتها الخبيثة بحق الأحوازيين وتتآمر عليهم بغية اقتلاعهم من أرضهم وتهجيرهم الى المناطق الفارسية. وكما ورد ان في الأيام الاخيرة ازدادت وتيرة الاعتداءات وممارسات الاحتلال حدة وأخذت منحى خطيرا.
الى ذلك وفِي هذه الأوقات الحساسة نخاطب أهلنا في منطقة دتشة العباس، اذ ننحني تكريماً وتجليلاً  لصمودهم الأسطوري ودفاعهم عن أرضهم وعرضهم، ولموقفهم البطولي في الدفاع عن وطنهم ونخص بالذكر الماجدات الأحوازيات اللواتي سجلن اسطورة في المقاومة والذود عن الوطن الى جانب اولئك الرجال النشامى في القسم الشمالي من الأحواز الحبيبة. ونشد على أياديهم وندعو جميع الأحوازيين أينما كانوا للتحرك عاجلا لمساندة أبناء شعبنا في هذه المنطقة وإعلانهم الاعتراض والسخط عبر الوسائل الممكنة ضد ممارسات الاحتلال.
يا أهلنا في قرية الجليزي وسائر القرى ان صمودكم ومقاومتكم هذه سوف تكون نموذجاً يحتذى به من قبل أبناء شعبكم في سائر المناطق من أرض الأحواز المحتلة. اننا نتلقى منكم درس المقاومة الجماهيرية التي هي من أنجع السبل لدحر الاحتلال وايقافه عند حده. انكم أثبتم أن آلة البطش والتخويف للنظام الإرهابي في إيران لا يمكنها أن تزعزع هممكم العالية وأن صمودكم أقوى من أي قوة عسكرية. فاصمدوا انكم على حق وان عدوكم على باطل. وان النصر حليفكم وان الباطل كان زهوقاً
بوركتم وبوركت تلك السواعد التي رفعتموها للدفاع عن أرضكم وحقوقكم. بوركت تلك الأرض التي من أجلها تقاومون. عليكم منا آلاف التحية والسلام يا أهلنا البواسل.
وأخيراً وليس آخراً نطالب جميع المنظمات الحقوقية العالمية والإقليمية والوطنية بمتابعة الموضوع والدفاع عن العرب العزل الذين وقفوا أمام آلة البطش الإيراني. ونهيب بالنشطاء الاحوازيين في الداخل أن يهبوا لنصرة أهلهم في قرية الجليزي من منطقة دتشة العباس.

التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز
في السابع من ديسمبر/كانون الأول  2017

الرابط أدناه يكشف جانباً من هذه المواجهات

 

 

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى