انت هنا : الرئيسية » اخبار » حبس مؤبد لناشط احوازی و 20 عام سجن لثلاثة نشطاء آخرين

حبس مؤبد لناشط احوازی و 20 عام سجن لثلاثة نشطاء آخرين

حبس مؤبد لناشط احوازی و 20 عام سجن لثلاثة نشطاء آخرين

أفادت التقارير الواردة من قبل ناشطي حقوق الإنسان الأحوازية , إن محكمة الثورة الإيرانية في الأحواز قد اصدرت أحكاما أولية بحق أربعة نشطاء احوازيين حيث تتراوح تلك الأحكام بالسجن فترة ما بين خمسة اعوام و السجن المؤبد .

و ذكرت تلك التقارير إن الاحكام الصادرة جاءت بعد ان امضوا هؤلاء النشطاء فترة في المعتقلات والسجون الإيرانية , وقد شملت تلك الأحكام كل من , حسن عبيات ( ابن جلاو ) مواليد عام 1978 , بالسجن المؤبد, وخالد عبيداوي ( ابن جمعه ) مواليد عام 1985 , بالسجن لمدة عشرة سنوات , وعيدان بيت سياح ( ابن كاظم ) مواليد عام 1977 , بالسجن لمدة خمس سنوات , و جاسم ساعدي مواليد 1984 , بالسجن لمدة خمس سنوات .

و لابد من الإشارة هنا ان في يناير سنة 2012 , تم القاء القبض على هؤلاء الشباب في قضاء الحميدية الواقع غرب مدينة الأحواز و الذي يبعد عنها مسافة 25 , كيلومتر و اعتقالهم على يد المخابرات الإيرانية , و بعد عدة أشهر تم تشكيل محكمة الثورة برئاسة القاضي ” فرهودي ” رئيس الشعبة الاولى من هذه المحكمة حيث وجه لهم تهم ” محاربة الله ورسوله ” و ” الإفساد في الارض ” و تهديد الامن القومي ” و ” تشكيل تنظيم للاتصال مع الجهات الاجنبية ” .

و الجدير بالذكر ان النشطاء الاربعة تم سجنهم اكثر من 11, شهرا في زنزانات المخابرات الإيرانية في الأحواز حيث مورست عليهم اشد اعمال التنكيل و التعذيب الجسدي و النفسي , و لقد تحدث احد السجناء الذين صادفهم في داخل سجن كارون الواقع في مدينة الاحواز , بعد ما تم نقلهم الى هذا السجن , انه شاهد آثار التعذيب و الضرب ظاهرة على اجسامهم .

و كانت المخابرات الايرانية قد انتزعت الاعترافات قسرا منهم و خلقت سناريو على انهم قاموا بتخطيط و تنفيذ عملية اغتيال ضد اثنين من عناصر قوات التعبئة لدى النظام الايراني , حينها سعى النظام الى بث هذه الاعترافات من قناة ” برس تي في ” الناطقة باللغة الانجليزية التابعة له , حيث تم فيما بعد رفض هذه الاتهامات و الاعترافات من قبل المتهمين في محكمة الثورة و قالوا انها انتزعت منهم بالقوة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز – قسم حقوق الانسان

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى