انت هنا : الرئيسية » اخبار » شرطة الاحتلال تداهم منزل مواطن احوازي في عبادان وتعتدي على أسرته

شرطة الاحتلال تداهم منزل مواطن احوازي في عبادان وتعتدي على أسرته

داهمت شرطة الاحتلال الفارسي بيت مواطن أحوازي في مدينة عبادان وأشتبكت مع أفراد الأسرة دون أي دليل مما أدى الى سقوط رب الاسرة جريحا.

افادت مصادر من عبادان ان عناصر من الشرطة الإيرانية بقيادة العقيد فريادرس، رئيس مخفر رقم 11 لهذه المدينة، بعد اقتحامها بيت مواطن احوازي وضربه أمام أفراد الاسرة أعلنت انها كانت قد دخلت البيت بالغلط وتركت المواطن الاحوازي جريحاً امام البيت دون أن تقدم اعتذاراً او أن تسعف الرجل الجريح.

تجدر الإشارة الى ان الشرطة الفارسية تقتحم  البيوت في مختلف المدن الاحوازية دون أسباب، متعمدة بذلك لبث الرعب بين الناس بعد ما اتسعت رقعة الحراك الاحوازي المناهض للاحتلال الفارسي، وتحدث دائما اعتداءات على المواطنين الأحوازيين دون اي سبب.

 

وتمنع القوانين والمواثيق الدولية كل الاجراءات التعسفية للمحافظة على الحقوق والحريات الشخصية وعلى حرمة المساكن من الانتهاك ولاعتداء. وتحث هذه القوانين الدول على تأمين الحماية للمواطنين. وفقاً لما جاء في المادة 12 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان:

” لا يجوز تعريض أي أحد لتدخل تعسفي في حياته الخاصة أو أسرته أو مسكنه أو مراسلاته أو لحملات على شرفه وسمعته، ولكل شخص الحق في حماية القانون من مثل هذا التدخل أو تلك الحملات”

في المادة 17 من  العهد الدولي حول الحقوق المدنية والسياسية جاء وبصراحة أنه :

1- لا يجوز تعريض شخص على نحو تعسفي أو غير قانوني لتدخل في خصوصياته أو شؤون أسرته أو بيته أو مراسلاته ولا لأي حملات غير قانونية تمس شرفه أو سمعته.
2- من حق كل شخص أن يحميه القانون من مثل هذا التدخل أو المساس.

ان ما يحدث في الاحواز هو مثال بارز للكراهية والمتييز العنصري قل نظيره في العصر الحديث. الفيديو المرفق يكشف ما تعرضت له أحد العوائل الاحوازية في مدينة عبادان وهو مثال بسيط للمعاناة اليومية للمواطن الأحوازي في ظل الاحتلال الايراني.

التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز – قسم حقوق الانسان

 

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى