انت هنا : الرئيسية » اخبار » آخر أخبار المعتقلين الأحوازيين

آخر أخبار المعتقلين الأحوازيين

hamza-laftaأفادت التقارير الواردة من الأحواز عن نفي السجين حمزة لفتة الساري الى سجن رجائي شهر في مدينة كرج شمال طهران، بعد أن قضى ثمان سنوات في سجون مدينة الأحواز.

يذكر أنه تم اعتقال حمزة لفتة مع أشقاءه الشهيدين محمد علي لفته الساري و جعفر لفتة عام 2005 بعد أحداث انتفاضة الخامس عشر من نيسان. وأصدرت محكمة ما تسمى بالثورة أحكاماً بالاعدام على محمد علي وجعفر كما حكمت على حمزة بالسجن المؤبد. ويعاني الأسير حمزة لفتة من الالتهاب في الكلى إلّا أن سلطات السجن منعته من تلقي العلاج اللازم.

محمد الصياحي

محمد الصياحي

ذكرت الأخبار الواردة من الأحواز أن الجهات الأمنية الايرانية نقلت أربعة من المعتقلين الى سجن كارون في يوم الاربعاء 18/08/2014 بعد أن قضوا قرابة العشرة أيام من التعذيب المبرح في معتقلات الاستخبارات الايرانية. و ذكر النشطاء الحقوقيين ان المعتقلين هم” محمد البتراني ” مع شقيقه، وعباس سواري، ومحمد صياحي الذين تم القاء القبض عليهم بعد مسيرات عيد الفطر لهذا العام في الصباح الباكر من يوم الأحد العاشر من أغسطس 2014.

و في خبر آخر نشره موقع أحوازنا يفيد عن تعرض الأسير الأحوازي شهاب عباسي في يوم الجمعة الموافق 15-08-2014 لضرب مبرح وإهانات دنيئة في سجن مدينة أردبيل شمال غرب ايران، الذي يقضي فيه فترة حكمه. وعلى إثر هذا الحادث كسر ساق الأسير شهاب عباسي ولحد الآن لم يتلق الرعاية الطبية الكافية ولم يرسل إلى المستشفى من أجل تلقي العلاج اللازم.

شهاب عباسي

يذكر أن الأسير شهاب عباسي الذي يبلغ من العمر ثمانية وعشرين عاماً تم اعتقاله عام 2009 مع شقيقه غازي عباسي وخمسة من رفاقه (عبدالرضا خنافره، وعبد الأمير مجدم، وجاسم مقدم، وهادي آلبو خنفر، وسامي مجدم). وبعد قضاء ثلاثة سنوات في زنازين المخابرات الايرانية وسجن كارون، حُكم عليه من قبل محكمة ما تسمى بالثورة بالسجن لمدة ثلاثة سنوات مع النفي إلى مدينة أردبيل. وحكمت المحكمة نفسها بالاعدام على شقيقه، غازي عباسي، وثلاثة آخرين من رفاقة (عبد الرضا خنافره، عبد الأمير مجدم، جاسم مقدم) ونفذ هذا الحكم في نهاية عام 2013.

hamidiأضافت المصادر الحقوقية الأحوازية تفاصيل جديدة الى خبر الاحكام الصادرة بحق عدد من أبناء مدينة الحميدية. هذا و قد أفادت التقارير الواردة من الأحواز إن محكمة ما تسمى بالثورة الإيرانية في الأحواز قد اصدرت أحكاما أولية بحق ستة نشطاء احوازيين حيث تتراوح تلك الأحكام بالسجن فترة ما بين خمسة اعوام و السجن المؤبد. وقد شملت هذه الأحكام كل من:

1- حسن عبيات ( ابن جلاو ) مواليد عام 1978، بالسجن المؤبد,

2- خالد عبيداوي ( ابن جمعه ) مواليد عام 1985، بالسجن لمدة عشرة سنوات

3- عيدان بيت سياح ( ابن كاظم ) مواليد عام 1977، بالسجن لمدة خمس سنوات ,

4- جاسم ساعدي مواليد 1984، بالسجن لمدة خمس سنوات .

5- رضا نزال العبيداوي (عنيدزاده)، بالسجن لمدة عشر سنوات.

6- جليل النعامي، بالسجن لمدة خمس سنوات.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز- قسم حقوق الانسان

تم نقل بعض الاخبار عن موقع أحوازنا

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى