انت هنا : الرئيسية » اخبار » أحمد شهيد: عدم تقديم العلاج ليونس عساكرة كان السبب وراء وفاته

أحمد شهيد: عدم تقديم العلاج ليونس عساكرة كان السبب وراء وفاته

قال أحمد شهيد ان وفاة الشهيد يونس عساكرة جاءت نتيجة لعدم تقديم السلطات الإيرانية العلاج اللازم له. جاء هذا التصريح في سياق التقرير السنوي الخامس الذي رفعه مقررالأمم المتحدة الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في ايران، الى الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السبعين في أكتوبر/تشرين الأول 2015 كما تطرق أحمد شهيد في تقريره السنوي الى حادثة اعتقال الشاعر الاحوازي أحمد حزباوي.
وفي ما يلي جانبا من نص الفقرة 80 و81 الذي خصصهما الدكتور أحمد شهيد الى انتهاكات حقوق الإنسان في الأحواز
80- وأٌفيد بأن أفراداً من أقليات إثنية اعتقلوا فيما يتعلق باحتجاجات وقعت في الأحواز ذات الأغلبية العربية في أعقاب لجوء يونس عساكرة، وهو بائع فواكه، على حرق نفسه، في آذار/مارس 2015. وأفيد بأن السيد عساكرة أقدم على ذلك إعتراضا على قرار السلطات الايرانية بإزالة عربة الفواكه الخاصة به وتحطيمها، و لم يقدم له العلاج الطبي الملائم الذي يقدم في حالات الطوارئ الطبية لمعالجة إصاباته القاتلة. وأٌفيدَ ايضا بأن أسرة يونس عساكرة قد مٌنعت من أخذ جثته، كما أن مسؤولين احتجزوا والده وشقيقه قبل تشييع جنازته.
81- وفي نيسان/أبريل 2015، أفيدَ بأن أحمد حزباوي، وهو من عرب الأحواز، قد أعتقل بعد الانتشار الهائل لمقطع فيديو، ويبدو أن مقطع الفيديو يصوره وهو يلقي قصيدة بالعربية تشيد بالعمل العسكري السعودي في اليمن(عاصفة الحزم)، أمام جمهور مبتهج في حفل زفاف بقرية قلعة كنعان قرب الأحواز. وذُكر أن زوجته قد احتجزت لعدة ساعات بعد حضورها إلى وزارة المخابرات سعيا منها للحصول على معلومات….
وقد أوضح أحمد شهيد في تقريره السنوي الخامس ، الذي رفعه إلى الجمعية العامة، أن ابناء الشعوب من الأقليات الإثنية و الدينية في إيران تعرضوا في الآونة الأخيرة لمزيد من الإعتقالات و المضايقات بسبب خلفياتهم الدينية، والعرقية، ولممارساتهم للأنشطة الثقافية. هذا وأعرب المقرر الأممي في تقريره عن انزعاجه إزاء ما يتعرض له أفراد الأقليات العرقية فيما يتعلق بالاعتقالات التعسفية والاحتجاز والمحاكمة بسبب الأنشطة الثقافية والإجتماعية. وشدد المقرر الأممي في تقريره إلى أنه ما زالت القيود المفروضة على حقوق الأقليات الدينية تبعث على القلق البالغ. ويواصل أتباع الديانات المعترف بها وغير المعترف بها الإبلاغ عن اعتقالات ومحاكمات بسبب الشعائر التعبدية والمشاركة في الشؤون المجتمعية الدينية، بما في ذلك الأماكن الخاصة.
وذكر التقرير في فقرته الـ72 أن هناك قلق متزايد إزاء القيود الصارمة المفروضة على التعليم باللغات الأم للإقليات الإثنية. وأن هذه الأقليات لا تتمتع بشكل كامل بحقها في المشاركة في الحياة الثقافية، بما في ذلك نتيجة لإغلاق المنشورات والصحف الصادرة بلغات الأقليات. واستند التقرير الى النتائج التي توصل اليها الباحثون حول ضعف الأداء الدراسي ومعدلات الإستمرار في التعليم للطلاب ثنائي اللغة الذين لا تكون لغتهم الأصلية الفارسية. ويشير التقرير الى ارتفاع نسبة الأمية في المناطق التي يسكنها الأقليات الإثنية.
و قال المقرر الخاص في المؤتمر الصحفي الذي عٌقد عقب تقديمه تقريره الجديد إلى الجمعية العامة: “إن الحالة المضطربة لحقوق الإنسان في إيران تعود بشكل إلى حد كبير إلى نظام العدالة المعيب، الذي ينتهك المعايير الدولية وعددا من القوانين الوطنية التي تنطوي على إعطاء المتهم فرصة عادلة للرد على تهمه أو تهمها، وحماية ودعم الأمن والكرامة الإنسانية “.
وأشار التقرير الذي قدمه أحمد شهيد إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى أن معدل حالات الإعدام في إيران أكثر من أي بلد آخر في العالم، و ما يقارب من سبعمائة شخص على الأقل قد أعدموا شنقا في إيران خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2015، كما تم إعدام قاصرين اثنين لينضما إلى قائمة طويلة من شبان آخرين، أعدموا من قبل القضاء الإيراني في السنوات القليلة الماضية. ويضيف التقرير الى ارتفاع نسبة الإعدامات من 99 حالة في عام 2004 الى ما يقارب الـ700 حالة في 2015. وأكّد التقرير أنه لا تزال ترد تقارير عن حالات الحكم بالإعدام على الأفراد بسبب معتقداتهم. وفي هذا الشأن، قال المقرر الخاص:
“ما ينذر بالخطر هو الاعتداء غير المسبوق على الحق في الحياة في إيران. وقد لوحظت الزيادة في عمليات الإعدام العام المنصرم، على الرغم من النداءات المتكررة لإيران من قبل الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، لوقف تنفيذ عقوبة الإعدام وإعادة النظر في استخدامها “.
وفي ما يخص الحق في حرية التعبير وتكوين الجمعيات والتجمع السلمي ذكر التقرير عن حالات الإحتجاز التعسفي بسبب ممارسة هذه الحقوق بصورة مشروعة وتم اعتقال ما لا يقل عن 46 صحفياً وناشطاً في وسائل التواصل الإجتماعي. وقال أحمد شهيد إن التقارير الواردة تفيد إلى استمرار محاكمة الصحفيين والمحامين والناشطين في مجال حقوق الإنسان، وأضاف:
“نضال حقوق الإنسان في إيران ليس معركة مجردة من أجل الحريات السياسية ولكن مسألة بقاء يومي، والآن حان الوقت لزيادة التركيز على التحديات من أجل تعزيز حقوق الإنسان في البلاد”.
وفي ما يخص حقوق المرأة ذكر التقرير أنه لا يزال التمييز على أساس نوع الجنس في مسائل الحقوق المدنية والسياسية والإجتماعية يمارس في ايران ولا يزال هذا البلد يحتل المرتبة الـ 135 (في آخر تحديث 137) من أصل 142 دولة، من حيث تمتع المرأة بالمساواة.
وأكد أحمد شهيد في لقائه أن حالة حقوق الإنسان في ايران تبقى متردية على الرغم من التقارير والتوصيات التي أدلت بها لجنة حقوق الإنسان والأمين العام للأمم المتحدة والمقرر الخاص.
هذا وذكر بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة في تقريره السنوي في سبتمبر 2015، اعتقال أكثر من 1000 شخص في ابريل 2015 وتطرق بإسهاب الى استشهاد يونس عساكرة والأحداث التي تلتها.
….
ويحاول النشطاء الأحوازيين في مجال حقوق الإنسان أن يبينوا جانباً من انتهاكات حقوق الإنسان من قبل النظام الإيراني بحق أبناء شعبنا من خلال أجراء المقابلات مع المتضررين وذويهم، وإرسال التقارير الى المنظمات العالمية المدافعة عن حقوق الإنسان كـ منظمة العفو الدولية، وهيومن رايتس واتش، والمقرر الأممي الدكتور أحمد شهيد. وكل المنظمات الأحوازية والنشطاء الحقوقيين ساهموا في هذا المجال وكان للمنظمة الأروبية الأحوازية لحقوق الأنسان ممثلة بالأخ إبراهيم العربي والناشط الحقوقي عبدالكريم خلف دوراً رئيسياً في التطرق الى القضية الأحوازية في تقرير السيد بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، و تقرير الدكتور أحمد شهيد الأخيرين.

وتجدر الإشارة الى أن العمل الحقوقي عمل شاق يحتاج الى المساعدة والدعم من قبل جميع الجهات الأحوازية، وينبغي أن تتضافر الجهود حتى يتمكن النشطاء في هذا المجال من إيصال صوت أبناء شعبنا الى المؤسسات العالمية. بناء على هذا نحن، في التيار الوطني العربي الديمقراطي، بدورنا نشيد بعمل كل النشطاء الأحوازيين في مجال حقوق الإنسان متمنين لهم التوفيق في ما يقومون به من عمل، وفي نفس الوقت نعلن عن استعدادنا لتقديم المساعدة والمشاركة مع جميع المنظمات الأحوازية في هذا المجال.

نص تقرير المقرر الخاص

أخبار ذات صلة
بان كي مون: اعتقال 1000 متظاهر أحوازي في تشييع الشهيد يونس عساكرة…
الأمين العام للأمم المتحدة: “…إعدام السجناء الأحوازيين إثر محاكمات لم تراع المعايير الدولية”
مقرر الامم المتحدة: ايران زاخرة بأنواع الممارسات الوحشية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز- قسم حقوق الإنسان

image
IMG_9213

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى