انت هنا : الرئيسية » اخبار » إحياء ذكرى شهداء مدينة الفلاحية في العاصمة البريطانية لندن

إحياء ذكرى شهداء مدينة الفلاحية في العاصمة البريطانية لندن

الشاعر الوطني محمد عامر في مراسيم احياء ذكرى شهداء الفلاحية الأربعة

أقيمت اليوم الخامس عشر من ديسمبر كانون الأول 2013 مراسيم لإحياء ذكرى الشهداء الأربعة من أبناء مدينة الفلاحية الذين تم إعدامهم على يد قوات الاحتلال الأيراني الغاشم. و قد حضر عدد من أبناء الجالية الأحوازية في هذه المراسيم إجلالاً و إكراماً لهؤلاء الفتية الذين ضحوا بأنفسهم في سبيل الوطن.

بدأت مراسيم الإحياء بتلاوة آية من الذكر الحكيم ومن ثم الوقوف دقيقة صمت وقراءة سورة الفاتحة على أرواح الشهداء. بعدها القى عدد من النشطاء الأحوازيين كلمات أشادو من خلالها بدور الشهداء و التضحيات التي يقدمها الأسرى الأحوازيين القابعين في سجون الاحتلال الأيراني. و أشار المتحدثون في كلماتهم الى السياسات التي يمارسها النظام الايراني من أجل امحاء هوية الشعب العربي الأحوازي و سبل مواجهة هذه السياسات العنصرية.

و عبر المجتمعون عن سخطهم و استنكارهم لما يقوم به النظام الإيراني من تنفيذ أحكام الإعدام و كذلك إصدار الأحكام الجائرة بحق المناضلين الأحوازيين. كما ألقى الشاعر الوطني محمد عامر الزويدات قصائد و أهازيج في مدح الوطن و الشهداء لاقت تعاطفاً من جانب الحضور.

و في الختام تدارس الحضور بعض المقترحات المطروحة حول سبل تعزيز و تكثيف النشاط الأحوازي في المهجر لكي يرتقي الى تطلعات الشعب العربي الأحوازي.

و يذكر أنه قد نفذ النظام الأيراني أحكام الأعدام بحق غازي عباسي، عبدالرضا امير خنافرة، عبدالامير مجدمي و جاسم مقدم بناه ، أربعة من النشطاء الاحوازيين العرب من أهالي مدينة الفلاحية. وقد قامت الجهات الأمنية الايرانية في يوم الأحد الثالث من نوفمبر- تشرين الثاني- بنقلهم من سجن كارون الى مكان غير معلوم و متابعات عوائلهم المستمرة و المحامين لم تجدي نفعاً للحصول على معلومة اثناء هذه الفترة إلى أن تم الإعلان عن إعدامهم في اتصال استلمته العوائل من الجهات الأمنية و ذلك في صباح يوم الأثنين الثاني من ديسمبر- كانون الأول- 2013، هذا و لم يتم تسليم جثامين الشهداء الى عوائلهم. و بعد انتشار هذا الخبر حدثت إحتجاجات و إضطرابات في مدينة الفلاحية أعتقل ثلاثة من الأهالي على اثرها.

و اليكم ابيات من إحدى القصائد التي القاها الشاعر الوطني محمد عامر بهذه المناسبة:

شعب تاكل ظلم و اتريع الجور………. و تعض صبح و مسه بصبع الندامة

انهض يا شعب لا تقبل الزور ………. و قيامة اصنع قبل يوم القيامة

انقر هنا لمشاهدة قصيدة يا جماهير الشعوب العربية التي القاها الشاعر محمد عامر زويدات في هذه المراسيم

موقع بادماز

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى