انت هنا : الرئيسية » اخبار » إعتصام أمام سفارة طهران بالأردن في ذكري إحتلال إيران لإمارة الأحواز العربية

إعتصام أمام سفارة طهران بالأردن في ذكري إحتلال إيران لإمارة الأحواز العربية

731   7

“عذرا يا عراق” حملة نظمها حزب البعث العربي الاشتراكي الاردني ‘تقوم بتنظيم اعتصام في  ذكري احتلال الاحواز العربية وضد المشروع الايراني للهيمنة علي المنطقة بمناسبة مرور تسعة وثمانين عاما علي ذكري الاحتلال الإيراني لإمارة الأحواز العربية، وتزامنا مع الفعاليات التي يقوم بها الأحوازيون العرب في هذا اليوم حول العالم، اعتصم أعضاء حملة ‘عذرا يا عراق ‘ أمام السفارة الإيرانية في عمان تضامنا مع قضية الأحواز العربي المحتل ورفع شباب الحملة اعلام الاحواز وصوراً تبين جرائم الاحتلال الإيراني بحق الشعب العربي في الاحواز.

 المعتصمون الذين حملوا اعلام الأحواز بالإضافة الي العلم الأردني أرادوا إيصال رسالة مزدوجة الي شعبهم العربي في الاحواز تفيد تضامنهم مع صمودهم الأسطوري في مواجهة الاحتلال العنصري الإيراني وجرائمه اليومية بحق الأرض والإنسان والمياه العربية، ورسالة إلي أبناء الشعب العربي في الأردن لتذكيرهم بالقضية الأحوازية التي توضح حقيقة النظام الإيراني العنصري و أطماعه في الوطن العربي و الخليج العربي خصوصا.

الفعالية كانت متميزة في موقعها و عنوانها حيث أنها أول اعتصام مناهض لإيران أمام سفارتها في عمان، و أول اعتصام مخصص لتسليط الضوء علي القضية الأحوازية، و معاناة الشعب العربي الأحوازي، و جرائم الاحتلال العنصري الإيراني، الذي يحاول تغيير الطابع العربي للأحواز من خلال اقتطاع أراضيها و تجفيف مصادر مياهها و ملاحقة الناشطين و المقاومين الأحوازيين حتي وصل الأمر به إلي طمس الأسماء العربية للمناطق و منع العرب من استخدام لغتهم و أسمائهم العربية بشكل رسمي.

وقد استطاعت جريدة الاسبوع ان تنظم حوارا مع الاستاذ يزن يكن فكان ردة علي اسئلتنا التالي:

‘س ‘متي بداء تلك الوقفة وهل انتم تنون علي اعتصام دائم؟

 ج: الوقفة جاءت بالتزامن مع الذكري 89 لاحتلال الأحواز العربي من ايران الصفوية بالتنسيق مع الاحتلال الانكليزي في 20 ابريل 1925 ومستمرة حتي الان ولكن سينتهي الاعتصام اليوم. و تم اختيار سفارة النظام الايراني العنصري كموقع للوقفة كي تكون رسالة واضحة ندين فيها جرائم الاحتلال الايراني من قتل و تشريد و ملاحقة و اعتقالات بحق اهلنا العرب في الاحواز و نحن في حملة عذرا يا عراق التي تسعي لايصال صوت الثورة العراقية الباسلة.

 س: لم تصفون ايران بالعنصرية؟

 ج: لكن في موضوع العنصري.. احنا نشدد علي هذا الوصف… هناك استهداف لكل ما هو غير فارسي في ايران…و تحديدا العرب.

س: هل تخططون لفاعليات اخري بنفس الشأن بالمستقبل؟

 ج’: هناك نشاطات و فعاليات اخري مستمرةفيما يخص الشأن العراقي والأحوازي ولن نتخلي عن اي شبر عربي محتل ابدا.

كتب – أحمد السنهوري

نقلا عن: نشرة الأسبوع – مصر

الصور: جانب من الاعتصام امام سفارة طهران في عمان – الاردن

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى