انت هنا : الرئيسية » اخبار » احتفالية اليوم العالمي للغة الأم في الأحواز

احتفالية اليوم العالمي للغة الأم في الأحواز

lougha%208

أقيمت يوم الجمعة 20 من فبراير 2015 إحتفالية في مدينة الأحواز العاصمة بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم برعاية مؤسسة المعلم الثقافية، حضرها جمع كبير من أبناء الشعب العربي الأحوازي.

كان حضور الجماهير اكثر مما توقعه القائمين عليها حيث قبل بدء البرامج ملئت جمیع أماکن الجلوس والوقوف في الطابقین الموجودات في قاعة الشمس. إستقبل أعضاء مؤسسة المعلم المشاركين بوجوه مرحبة ومخلصة للعمل والخدمة الثقافیة مستقبلین جمیع الذین حضروا هذه المناسبة. حضر الأحتفال جمیع شرائح الشعب الأحوازي من جمیع اطیافهم وتوجهاتهم السیاسیة والإجتماعیة وبمختلف الأعمار.

 ما یلمع فی هذا الحفل اکثر من غیره وجود عدد من أبناء الطائفة المندائیة الأحوازیة، الذين حضروا ببیاض ملابسهم وبیاض قلوبهم حسب المقدمة للإحتفال. ولقد تم الترحيب بهم من قبل جمیع الأحوازیین الذين حضروا الحفل، بل محتفلین بحضورهم کأنهم نزلوا من السماء في القاعة لا من مرکز مدینة الأحواز. وقدمت فرقة الطائفة المندائية، التي كانت تضم عدد من الأطفال، أناشيد باللغة المندائية مختلفة في الأداء والتنظيم لاقت اعجاب الجمهمور حيث جعلت كل من يحضر القاعة أن يعيش معها لحظات جميلة لم يسبق له أن جرب مثيلها قبل هذه الإحتفالية.

وسبق هذه الأناشيد کلمة للاستاذ ساهی ابودانیال الخمیسي، والذي القاها باللغة المندائیة، رحب من خلالها بالحضور شاکرا مؤسسة المعلم على هذا العمل الرائع وهذه الإحتفالية الجميلة. وعرف الاستاذ ساهي من خلال کلمته اللغة المندائیة بأنها أول لغة في العالم وهي اللغة التي تکلم بها ابونا آدم ونزلت من خلال الملک جبرئیل علیه، وتکلم بها الکثیر من الأنبیاء ابرزهم النبي ابراهیم (ع)، وكما اشار المتحدث أن اللغة العبرية تعتبر أحد مشتقات اللغة المندائية.

 تمیزت برامج الیوم العالمي للغة الأم لمؤسسة المعلم ایضا بظهور مؤسسة ثقافیة اخری في الأحواز ألا وهي مؤسسة الهلال الثقافیة التي أسسها عدد من الشباب الناشطاء الأحوازيين. لقد كان لمؤسسة الهلال مساهمة وحضور في المهرجان من خلال مشارکة فرقة اناشیدها للإطفال، التي جلبت تفاعل الکثیر من الحضور بهذا العمل الرائع الذي تضمن رقصات شعبية للفرقة، وبإصدارهم لأول البوم غنائي للأطفال الذي وزع في هذا الحفل علی الحضور .

lougha%2017

لم تنته الأمور التي تمیز بها الحفل وذلک نری حضور قوي لفرقة “إشراق” للمسرح  بمسرحیة “مراسل الحقیقة” من إخراج وکتابة کاظم القریشي المعروف علی الساحة الفنیة والأدبیة الأحوازیة.بعد غیاب طال سنوات جبرا علی أعضائها.وجلبت هذه المسرحية البسمة علی شفاف الحاضرین. مسرحیة “مراسل الحقيقة” صوّرت شرائح مختلفة من مجتمعنا من خلال مراسل یبحث عن الحدث.

وتضمن الإحتفال رسالتين بهذه المناسبة العالمية. واحة وجهتها إدارة المؤسسة وأخری نیابة عن أطفال الأحواز وبقرائة احد هؤلاء الأطفال مطالبین النظام الإيراني بضرورة تفعیل حقوق الشعوب غیر الفارسیة في ایران بالتعلم بلغة الأم في المدارس والمعاهد والجامعات کحق تؤکد علیه المواثیق الدولیة والدستور الإيراني.

 جاء في الکلمة مؤسسة المعلم التي القیت علی لسان حسن عبیات أمین عام هذه المؤسسة : لا تقوم الحضارات والثقافات الا علی اساس اللغة، فإنها روح الحضارة وجوهرها وتاریخها ومصدرها. من خلالها نفهم الحضارات والثقافات. وها نحن العرب نمتلک إحدی اکمل اللغات في العالم لغة اثرت اکثر مما تتأثر.لغة تعرضت لإنتکاسات عدة من قبل النظام البهلوي.لم یعترف بها ابدا کجزء اساسي لهویة شعب یتکلم بها.

کما إنهم طالبوا مندوبي الشعوب المختلفة في ایران  لتبني قضیة التعلیم بلغة الأم وایضا إدراج هذا الیوم العالمي من ضمن التقویم الرسمي الایراني. وتضمنت الكلمة الختامية دعوة للمندائیین في الأحواز للتواصل مع باقي شرائح المجتمع، ذلک لأننا أخوة في الإنسانیة واللغة والأرض. کما تم تقديم الشکر بشکل خاص لکل من الأساتذة ابونجم الصابئي، وابودانیال الخمیسي، وسالم الچحیلي، وفائز الصابئي علی هذا التواصل المستمر. والدکتور حسین عباسي والاستاذ کاظم القریشي علی الإستشارات التي قدموها من أجل إنجاح الحفل.

ایضا في قسم  آخر من البرنامج تم بث فيلما وثائقیا من إخراج رضا عبیات حول معاناة أطفال ثنائي اللغة. إستطاع هذا الفلم أن یصور جانبا کبیرا من مشاکل هؤلاء الأطفال وعدم نجاحهم في المجتمع.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز – قسم المجتمع

المصدر: موقع بروال

تم اجراء بعض التعديلات في التقرير من قبل ادارة موقع التيار

lougha%201 lougha%202 lougha%203 lougha%204 lougha%205 lougha%207 lougha%208 lougha%209 lougha%2012 lougha%2019

 

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى