انت هنا : الرئيسية » اخبار » اضراب العمال العرب الأحوازيين عن العمل

اضراب العمال العرب الأحوازيين عن العمل

IMG_1145

تفيد الأخبار الواردة من مدينة الحويزة الأحوازية عن اضراب العمال العرب في مشروع آزاديجان النفطي(آزادكان) عن العمل في يوم الثلاثاء الرابع من آب/أغسطس 2015 ، في حركة احتجاجية ضد تسريح عدد من العمال العرب العاملين في شركة جهان بارس التابعة لحقل آزاديجان.
تجمهر المحتجون في الطرق المؤدية الى الشركات الفعالة هناك مما أدى الى وقف حركة السير فيها الى عدة ساعات. العمال، الذين تحملوا حرارة الطقس العالية التي تزيد الخمسين درجة مئوية، لإيصال صوتهم ومطالباتهم في الغاء أحكام تسريح زملائهم، جوبهوا بهجوم رجال الأمن والشرطة الذين استخدموا الغاز المسيل للدموع لتفريقهم. كما هدد رجال الأمن المحتجين بتسريح كل من يستمر في الاحتجاج واحالته الى الجهات الأمنية، لكن هذه التهديدات لم تمنع العمال من الاستمرار في احتجاجهم واصراراهم على مطالبهم، مما أدى الى إعتقال عدد من المحتجين على أيدي رجال الأمن والشرطة.
ويعتبر حقل ميسان (آزاديجان) النفطي من أكبر الحقول في الشرق الأوسط الذي يحتوي على كمية هائلة من النفط الخام. ولا يكتفي النظام الايراني بسرقة هذه الثروة التي ترجع الى الشعب العربي الأحوازي فحسب بل يمتنع من توظيف أبناء هذا الشعب في المشروع. والعدد القليل الذين يتم استخدامهم في وظائف دونية يواجهون خطر التسريح وعدم الاستقرار الوظيفي. كما سبق وتم تسريح العشرات من العمال العرب العاملين في الشركات التابعة للمشروع.
ويقوم النظام الايراني بجلب الموظفين من المدن الفارسية للعمل في مشروع آزاديجان، في خطة ممنهجة لإجراء سياسة تغيير التركيبة السكانية التي ينتهجها هذا النظام العنصري ضد شعبنا منذ عدة عقود. واغلب هؤلاء المستوطنين يحملون في قلوبهم الحقد والكراهية للعرب عامة وللشعب العربي الأحوازي خاصة. وفي مثال بارز لعنصرية هؤلاء المستوطنين وتحديداً في نهاية عام 2014 حصلت اضطرابات واعتراضات في منطقة الحويزة على أثر انتشار رسالة من مسؤول ايراني يعمل في مشروع آزاديجان النفطي (طرح آزاگان)، يصف من خلالها الشعب العربي الأحوازي بأوصاف بذيئة ومهينة. وعمت هذه الإضطرابات والاعتراضات العمال العرب الذين يعملون في المشروع وأهالي القرى في منطقة الحويزة والخفاجية.

روابط ذات صلة:

1- تسريح العمال الأحوازيين العاملين في حقل ميسان النفطي

2- إهانة الشعب العربي الأحوازي من قبل مسؤول ايراني
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز- قسم حقوق الانسان
الصور التالية تعكس جانباً من الاحتجاجات العمالية في يوم الثلاثاء الموافق: 4/8/2015

IMG_1138

IMG_1139

IMG_1140

IMG_1141

IMG_1142

IMG_1143

IMG_1144

IMG_1146

IMG_1147

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى