انت هنا : الرئيسية » اخبار » اعتقال عدد من المتطوعين الاحوازيين

اعتقال عدد من المتطوعين الاحوازيين

قام عدد من الشباب الأحوازيين بحملة تطوعية لمساعدة المتضررين من السيول والفيضانات الأخيرة التي حدثت في الأحواز. واعتمد هؤلاء الشباب على القدرات الذاتية والتبرعات التي يجمعونها من سائر أبناء شعبنا العربي الأحوازي لمساعدة المنكوبين من الفيضانات. ولكن الجهات الأمنية الإيرانية، كعادتها، لم تطق هذا التواصل والترابط الاجتماعي بين أبناء شعبنا وقامت يوم أمس الثلاثاء 19 نيسان 2016 باعتقال عدد من هؤلاء الفتية المتطوعين حسب ما تداولته شبكات التواصل الاجتماعي في الأحواز.

وتشير الأنباء المتداولة الى أسماء ستة من المعتقلين هم كل من: طه العموري، وأمير شنته المذحجي، وشاهين ابوثائر المذحجي، وهادي ابو أياد الساري، وابوعلي فرطوسي، وكمال عجرش.

هذا وقد اجتاحت الأحواز سيول مدمرة، أودت بأرواح عدد من أبناء شعبنا، وأدت الى غرق العشرات من القرى في شمال الأحواز، وجرف محاصيل المزارعين العرب. وتأتي هذه الكوارث نتيجة لسياسات النظام الإيراني الرامية الى تدمير البيئة في الاحواز. ومن هذه السياسات يمكن الإشارة الى حرف مجرى الأنهار الأحوازية الذي أدى الى نقص في نسبة موارد وامدادات المياه في هذه الأنهر، مما تسبب بدوره الى جفاف التربة في الأراضي الأحوازية ، حيث تتسبب بجريان السيول مع هطول بضعة ميليمترات من  الأمطار.

ومن جانب آخر قامت السلطات المحلية بتقليل عرض الأنهر الأحوازية بحجة نقصان الموارد المائية، الأمر الذي كان أحد أهم أسباب الفيضانات، حيث الأنهار لم تعد تتحمل كمية عالية من الأمطار والمياه كما كانت في السابق.

وفي المجموع يعتقد النشطاء الأحوازيين أن تدخل النظام الإيراني بالمكونات الطبيعية للبيئة في الأحواز أدى الى إيجاد اختلال في التوازن البيئي.

 

التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز- حقوق الإنسان

 

t6

t1 t2 t3 t4 t5 t7 t8

 

 

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى