انت هنا : الرئيسية » اخبار »  الأحواز تحتضر وإيران تقلل من شأن الكارثة والعالم لم يكترث بعد

 الأحواز تحتضر وإيران تقلل من شأن الكارثة والعالم لم يكترث بعد

ضربت اقليم الأحواز عواصف رملية وترابية وخاصة مدينة الأحواز العاصمة التي تعتبر أصلا الأكثر تلوثا في العالم حسب منظمة الصحة العالمية. وعبر الاحوازيون عن غضبهم عبر نشر صور العاصفة على مواقع التواصل الاجتماعي وكذلك عبر التجمعات والمظاهرات في عاصمة الاقليم وكذلك في مدينتي عبادان والفلاحية. وتفيد الأخبار الواردة من الأحواز اليوم الاثنين الـ 15 فبرایر / شباط 2015 تظاهر هناك العديد من السكان مطالبين السلطات التابعة للدولة الفارسية بالتدخل السريع للحد من الكارثة التي أخذت تقضي على البيئة والمجتمع الأحوازي برمته.

وفي حين يعتقد الخبراء ان الأزمة اخذت تتطور وإجتاز مستوى الجزيئات الخطيرة في الهواء الـ 70 بالمائة من المستوى الصحي المطلوب نرى السلطات المحلية التابعة لألدولة الفارسية لم تهتم بالموضوع وهذا ما دفع ابناء الشعب الأحوازي الى توسيع رقعة المظاهرات.

 وطالب خبراء من الأحواز عبر موقع التيار الوطني العربي في الأحواز المؤسسات الدولية بالتدخل السريع بغية إنقاذ أطفال الأحواز وسائر السكان والحد من الكارثة البيئية التي تمر بالاقليم.

  كما إغلقت المدارس والمؤسسات الحكومية في 11 مدينة كالأحواز العاصمة وعبادان ومعشور والتميمية والخفاجية  والعميدية والمحمرة والحميدية والخلفية والسوس وعشرات القرى والمدن الصغيرة الأخرى. وفيما يتعلق بالنقل الجوي، فقد منعت الحكومة أي طيران من أو إلى الأحواز.

وحسب وكالات الانباء، نقلا عن المراكز الصحية إن جميع السكان لا يستطيعون ترك بيوتهم دون ارتداء القناع الطبي. وتلقت المراكز الصحية في الأحواز الألاف من الأطفال الذين أصابهم ضيق النفس خلال الايام الماضية وأمراض رئوية جراء العاصفة.

ويتسائل العديد ان لماذا لم يتظاهر سكان المدن والقرى كافة حيث الكارثة تهدد الجميع ويجب مطالبة سلطات الدولة الفارسية فيما يخص التلوث المنبعث من معامل تكرير البترول، ومصانع البتروكيماويات وقصب السكر وبناء السدود العملاقة على أنهار الأحواز وانحراف مجرى الانهار الاحوازية نحو هضبة ايران وتجفيف الأهوار وغيرها من أمور تسببت بحدوث بالكارثة.

 

التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز- أخبار

 

صور من احتجاجات الاحواز:

 

 

 

fala

 

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى