انت هنا : الرئيسية » اخبار » الأحواز… تفشي الأمية بين النساء

الأحواز… تفشي الأمية بين النساء

تجتاح الأمية المجتمع الاحوازي وعلى وجه الخصوص تتفشى بين النساء الأحوازيات وذلك نتيجة مباشرة لأحدى سياسات الاحتلال الإيراني حسب الخبراء. وفي هذا السياق قال اردشير شجاعي احد مسؤولي قطاع التعليم في المناطق المحتلة وذلك بيوم الجمعة الـ 18 من آذار 2016 ان هناك اكثر 78 بالمائة من الفتيات تركن الدراسة وحوالي 15 الف فتاة لا يجدن القراءة والكتابة بتاتاً.

ويبرر الإيراني تفشي الأمية بين النساء الى نظرة المجتمع الاحوازي التي تقلل من مفهوم مقولة التعليم لدى النساء على حد زعمه وكذلك قدوم الفتيات على الزواج بشكل مبكر !

ولم يتحدث المسؤول الإيراني عن حواجز عدة وضعتها سياسات ايران الاحتلالية في الاحواز وخاصة فيما يتعلق بالتعليم حيث يمنع المواطن العربي التعلم بلغة الأم أي اللغة العربية ويجبر على التعلم بلغة الاحتلال أي اللغة الفارسية ما يحد من قدرة الطالب والطالبة من مواصلة التعليم ومستوى الإدراك العلمي على اثر الصدمة التي يتلقاها الاحوازي عبر التعليم بلغة غير اللغة الأم.

كما لم يتطرق مندوب الاحتلال خلال حديثه حول قطاع التعليم والأمية بين النساء الى الحرمان الاقتصادي الذي انتجته مشاريع الدولة الإيرانية في الاحواز ومحاولات ايران المستمرة الرامية الى تبديد الثقافة الاحوازية العربية وتجفيف جذور اللغة العربية في الاحواز.

التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز- حقوق الانسان

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى