انت هنا : الرئيسية » اخبار » الاحوازيون يستنشقون جزيئات اليورانيوم المنضب

الاحوازيون يستنشقون جزيئات اليورانيوم المنضب

كتبت صحيفة قانون الايرانية يوم الثلاثاء الموافق 26-11-2013 تصريحا لــــ”صيدعيسى دارايي” مندوب مدينة الصالحية (انديمشك) في برلمان الاحتلال الايراني قال فيه: يوجد في ذرات التراب (الغبار) التي تنتشر في  هواء الأحواز قدر كبير من جزيئات اليورانيوم المنضب وهذا الأمر يعتبر من اهم الأسباب التي جعلت المواطنين الأحوازيين اكثر عرضة للإصابة بالأمراض الخطيرة.

جدير بالذكر ان يوجد في شمال الأحواز (خوزستان) مفاعلين نوويين يعملان على الطاقة النووية وهما مفاعل دور خوين في جنوب الاحواز العاصمة و مفاعل الزرقان (رامين) التي تقع في “الزرقان” على بضع كيلومترات في شمال مدينة الأحواز العاصمة.

وفي سياق متصل اشارت بعض التقارير في وقت سابق عن دفن النفايات النووية بالقرب من مدينة الحويزة وقد قام ناشطون أحوازيون بتصوير المكان وتقديم الصور والأدلة لقائم مقام مدينة الحويزة ولكن سرعان ما تم استدعائهم من قبل جهاز المخابرات والضغط عليهم لعدم متابعتهم لهذا الأمر.

ان تجفيف الأنهر والأهوار وما نتج من خلل في التوازن البيئي بالاضافة الى بناء المفاعل النووية القريبة من المدن ودفن النفايات تسبب في انتشار انواع الأمراض بين صفوف المواطنين الأحوازيين.

وتم اسعاف اكثر من عشرون الف مواطن احوازي نتيجة ضيق التنفس وامراض لم تعرف بعد، وأكدوا الخبراء  أن مصدر معظم الامراض في الاحواز الكوارث البيئية التي نتجت على اثر تصرفات دولة الاحتلال الفارسي غير المسؤولة على حساب الشعب العربي الاحوازي والبيئة الاحوازية.

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى