انت هنا : الرئيسية » اخبار » الجالية الأحوازية تقيم وقفة احتجاجية ضد القمة البريطانية-الإيرانية في لندن

الجالية الأحوازية تقيم وقفة احتجاجية ضد القمة البريطانية-الإيرانية في لندن

الجالية الأحوازية تقيم وقفة احتجاجية ضد القمة البريطانية-الإيرانية في لندن

أقام عدد من النشطاء الأحوازيين يوم الأربعاء التاسع من آذار/مارس 2016، وقفة احتجاجية أمام محل عقد القمة الإقتصادية التي جمعت مسؤولين ايرانيين بمسؤولين ومدراء شركات بريطانيبن.  

هذه الوقفة الإحتجاجية التي استمرت لمدة ثلاث ساعات، كانت بدايتها في الساعة الثانية ظهراً بمحاولة النشطاء الأحوازيين الدخول الى قاعة عقد القمة، حيث تم منعهم من الدخول إلاّ شخصان تمكنا من دخول القاعة وكشف واقع النظام الإيراني للحاضرين من خلال مداخلة الناشط الأحوازي، ابراهيم العربي، وإبداء اعتراضه لعقد مثل هذه القمم على حساب حقوق الشعوب المقهورة في ايران. وأوضح إبراهيم العربي في مداخلته المقتضبة أن ايران دولة راعية للإرهاب وإبرام العقود الإقتصادية معها بمثابة تأييد لسياساتها الإرهابية والناقضة لحقوق الإنسان.

هذا واستمر احتجاج الأحوازيين مقابل محل عقد القمة في فندق “لندمارك”(The Landmark Hotel) وسط العاصمة البريطانية لندن، رفع المجتمعون خلالها العلم الأحوازي، وصور لعدد من الشهداء الأحوازيين. وردد المحتجون شعارات تندد بالسياسات العنصرية والفاشية التي ينتهجها النظام الإيراني ضد الشعب العربي الأحوازي. كما استنكر المحتجون النهج التي اتخذته صحيفة فايننشال تايمز، المنسقة لهذه القمة، في استضافتها مسؤولين من ايران كأكبر دولة راعية للإرهاب في العالم وثاني أكثر دولة في نسبة الإعدامات بعد الصين. ورفع المحتجون شعارات استنكرو من خلالها بسياسة ديفيد كامرون ووزير تجارته، ساجد جاويد.

هذا وقد عُقدت قمة اقتصادية بين الجانبين الايراني و البريطاني، برعاية جريدة فايننشال تايمز، حضرها عدد من المسؤولين الايرانيين برئاسة نهاونديان رئيس مكتب روحاني ومساعد رئيس البنك المركزي الإيراني في الشؤون الإقتصادية، بالاضافة الى عدد آخر من كبار المدراء والمسؤولين الإيرانيين. وحضر من الجانب البريطاني وزير التجارة ساجد جاويد وعدد من المسؤولين ومدراء الشريكات.

كما حظيت هذه القمة بتغطية اعلامية من قبل القنوات البريطانية والعالمية. لكن احتجاج الأحوازيين وشعارتهم التي هتفوا بها، لفتت الأنظار اليهم مما جعلت القنوات بتصوير هذه الوقفة واجراء مقابلات مع عدد من النشطاء الأحوازيين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز- قسم الأخبار

ln1

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى