انت هنا : الرئيسية » التیار الوطني » الفقيد محمد شريف » مجموعة منشورات ما بعد وفاة الفقيد محمد شريف

مجموعة منشورات ما بعد وفاة الفقيد محمد شريف

شاهدوا الشهيد المناضل   محمد شريف النواصري (أبو وائل)ودوره الرائد في تثوير ابناء شعبه الاحوازي خلال   الاِنتفاضة الشعبية الأحوازية 15 نيسان 2005

http://www.youtube.com/watch?v=SZg4J9qp71g

شاهدوا   تأبين الشهيد المناضل محمد شريف النواصري (أبو وائل) احد الناشطين السياسيين   الاحوازيين الذي كان هو ورفاقه لهم دور اساسي في تفجير الانتفاضة النيسانية   15-4-2005 واحد الرموز الوطنية الاحوازية

http://www.youtube.com/watch?v=BH4ao-dVUFA

http://www.youtube.com/watch?v=SAtBSWVkFWs

http://www.youtube.com/watch?v=aYbOuEupvI4

شبكة البصرة

نعي   المناضل الاحوازي الشهيد ابن الشهيد محمد شريف النواصري

بسم   الله الرحمن الرحيم

والذين هاجروا في الله   من بعد ما ظلموا لنبوئنهم في الدنيا حسنة

ولاجر الاخرة اكبر لو   كانوا يعلمون

صدق الله العظيم

بقلوب مؤمنة بقضاء الله   وقدره تنعي الجموع الأحوازية في الخارج، التي وضعت قضيتها الوطنية نصب عيونها، اِبن الأحواز البار   وسليل الشهيد المناضل الجسور محمد شريف النواصري أبو وائل، الذي اِنتقل إلى جوار   ربه عن عمرٍ لم يتجاوز السابع والثلاثين ربيعاً قضاها في ظل المعاناة الدائمة   جرّاء تواصله مع أقرانه، والأجيال التي سبقته عمراً، في التماهي مع القضية   الوطنية الأحوازية، فقد شبَّ الفقيد في بيتٍ مجاهد فقد فيه عميد أسرته وهو لما   يبلغ العشر سنوات، كان اِغتيال السلطات الخمينية لأبيه على إثرْ إنتفاضة شعبنا   في المحمرة والتي ارتكب على اثرها حرس خميني المجزرة الجماعية بحق شعبنا   في”يوم الأربعاء الأسود”.

كان الشهيد العلامة   الفارقة التي تركت في نفسه كل الحس: السياسي والفكري والأخلاقي المكافح بقضية   وطنه الكبيرة، فقد حرمته سلطة الخميني حنان الأبوة وجعلته يعي باكراً الثمن   المطلوب لدفعه، وكان أميناً لنهج الأب وحريصاً على اِرتياد ذات الطريق النضالي   الحر الذي من خلاله يجد المجموع فيه تحقيق وجودهم الوطني ونيل حقوقهم على كل   الصعد واِنتزاع حريتهم التي تليق بهم كبشر.

لقد جسّد الفقيد في   حياته التي مضت كشهاب لامع في ليل الحلكة الصفوية الحاقدة، مسيرة جيل رفع صليب   المعرفة الوطنية على كاهله، متابعاً أدق تفاصيل الرؤية الصفوية الفارسية بصدد   أطماعها المضادة للحضارة العربية الإسلامية، إذ كان يردد دائماً أنَّ معرفة   العدو يشكل جسر العبور نحو أفق النصر، لذلك ظل يحتفظ بوثيقة   تفريس الأرض الأحوازية لسنوات عدة قبل تسريبها إلى الأجهزة الإعلامية لتكون   بمثابة نيران تحريضية نحو تأجيج اِنتفاضة نيسان الخالدة العام 2005 (يوم الجمعة   الموافق 15 نيسان 2005م)، وليشارك في تأسيس حزب الوفاق الإسلامي ليكون أحد أعمدة   التيار الوطني العربي الديمقراطي الذي فجر تلك الاِنتفاضة والكاتب الأساسي   لبياناتها السياسية.

وعندما ضاقت الأرض   السياسية على حركته اليومية بما رحبت قرر ترك روحه وقلبه في الأحواز ليعيش في   خارج الوطن، حاملاً مِعوَلْ الرؤية الفكرية والسياسية بعقله وقلمه ليواصل مسيرة   كيل الصفعات للغزاة المحتلين من الفرس، ولكنه أضاف إلى وعيه المقاتل دحض   المخاتلات التي أتقن على اِختراعها الكذابون والمدعون والأدعياء، ويا للأسف لم   يكمل رسالته على هذا الصعيد لفضح المتاجرين بالدماء الأحوازية وبائعي ضمائرهم في   أسواق النخاسة السياسية، عندما ترك مهمة لم تكتمل وهي -في أية حال-أمانة في   أعناق رفاقه المخلصين ممن سيكملون المشوار حتماً.

كان الصمت والتواضع   الجم قرين أفعاله، والجدية نهجه المتواصل، ورغم ظروف عدم الاِستقرار في المنفى   والمشاغل الشخصية والعائلية كان أبو وائل يواصل عمله في الليل والنهار حالماً   بمستقبل وارف الظلال لشعبه، وكان يسجل أفكاره في العديد من المقالات السياسية   الهامة، ومهموماً في إحضار ثروته الفكرية والمعرفية التي تركها في مراتع الصبا   والشباب والنضال، كان رأسه مليئاً بالمشاريع الثقافية والدراسة ولكن القدر لم   يمهله إذ كان ساهراً حتى الفجر-من ليلة رحيله المفاجيء-عاكفا على صياغة مقالة   بعنوان : “الممانعة السورية   الإيرانية والقضية الأحوازية” يناقش فيها الدور الإجرامي للسلطتين السورية والإيرانية في محاربة   القضية الوطنية الأحوازية.

رحم الله أبا وائل   وتغمده المجد ولأبناء شعبه كل التعازي والأسف.

لعائلته : أم وائل،   واِبنه الذي لم يتجاوز الستة أعوام، كل العزاء، راجياً الله أن يلهما الصبر   والسلوان، وأن يمطر المغفور له كل شآبيب رحمته الواسعة.

الخلود… كل الخلود   للفقيد أبا وائل، فقد كنا الأحوج له ولأمثاله من المخلصين

المجد… كل المجد   للفقيد أبا وائل، فقد كان المثال في الماضي والرمز المضيء في الحاضر، والضوء   الرائع في المستقبل.

الاٍسم الكامل : محمد   شريف نواصري

اِسم الأب : شريف عناية   نواصري

ومناسبة اِستشهاد الأب   : المشاركة مع أقرانه وابناء جلدته في إنتفاضة المحمّرة.

درس وتخرج أبا وائل :   فرع علوم الإجتماع وتخرج من جامعة “علامة طبابطبائي” وهي من أبرز   الجامعات الواقعة في العاصمة طهران.

شارك في تأسيس لجنة   الوفاق الإسلامي، كما كان قيادياً وأحد مؤسسي التيار الوطني العربي الديمقراطي   في الأحواز

كتب العديد من الدراسات   والأبحاث : بالفارسية والعربية.

كاظم مجدم

باقر الصراف

حبيب جبر

طاهر حلفي

د. عبدالله حويس

طالب المذخور

د.عباس عساكرة

عامر الذرب

وليد الجبوري

التحالف الوطني العراقي

عبدالغني الكعبي

رامي الكعبي

أحمد مولى

حبيب اسويد

عادل ربيخة

خالد حميداوي

أحمد الكعبي

حميد عاشور

أبو الفوز

عبدالحميد نزاري

ناصر حسن

محمود بشاري

دانيال الأحوازي

سيد علي الموسوي

عادل السويدي

مراسم العزاء في الاحواز   على روح الفقيد المناضل

“محمد شريف   نواصري”

أقيم اليوم الجمعة   الموافق 23 آذار2007م في مدينة الاحواز العاصمة مراسم العزاء الحزينة على روح   الفقيد المناضل البطل محمد شريف نواصري “ابا وائل”، وقد حضر المراسم   جمع غفير من عمالقة الشعر وكبار الفنانين والشخصيات السياسية والادبية الأحوازية.

وقد ذكر مراسل الوكالة   من الأحواز بأن المعزون رددوا العديد من الهوسات والقصائد الشعرية التي ترثي   فقيد القضية الاحوازية،حيث أن هذه الهوسة ألهبت حماس المعزين فكرروها كثيرا حزنا   وألما على فقد أبنهم البار المناضل صاحب المواقف الشجاعة والرأي السديد.

أنشد من نهر كارون…   كله أبياسبب حزنان

وأسئل لافتات السود   المن… ماليه الجدران

كلها أترد عليك أبحيف…   راح البل مجد عنوان

صوبين الشط تبجي أبيومه

رحم الله فقيدنا ورحم   الله شهداء الأحواز

وعاشت الأحواز حرة   عربية… وكفاح حتى التحرير.

وكالة المحمرة للأنباء   (مونا)

الفقيد”محمد شريف   نواصري” في ضمير الشعب

م. سلمان (الأحواز)

أقيم اليوم الجمعة   23/3/2003 مجلس عزاء علي روح الفقيد “محمد شريف نواصري” وذلک في مسجد   الغزاوية الکبري الواقعة علي ضفاف نهر کارون، التي يتم الوصول اليها عن طريق کوت   سيد صالح الواقع قبيل دخول مدينة الناصرية (سوق الأحواز) وتبعد حوالي خمس   کيلومترات عن مدينة الأحواز العاصمة.

کان مجلس العزاء يعج   بالوافدين المعزين، القادمين من أحياء وقرى ومدن الإقليم، ك (مدينة عبادان –   والمحمّرة – تستر – السوس – الخلفية – التميمية – الفلاحية – وغيرها من المدن   الأحوازية)…

يشار الى أن خبر رحيل   الفقيد “محمد شريف نواصري” إنتشر بسرعة البرق علي مستوي الإقليم   بأكمله الأمر الذي يدل على أن التواصل بين مختلف أبناء الشعب الأحوازي قائم   بوشائج قوية وان المدن العربية علي تواصل مع بعضها في تداول أخبار مناضليهم   ورموزهم الوطنية في الوطن وفي منفاه وان اي خبر يحدث يجد صداً واسع ومنتشر بين   الأوساط الشعبية العربية في إقليم الأحواز.

والذي كان ملفتاً للنظر   في المجلس هو أن من يأخذون عزاء الوافدين ليسوا من قبيلة الفقيد فقط إنما هم من   الناشطين في مختلف التيارات السياسية والإجتماعية والكفاحية في الإقليم مما يدل   إن رغم اختلاف وجهات النظر السياسية والفكرية عند الطلائع المثقفة والوطنيين في   الوطن إلا أنه بالإمکان الوصول لإنسجام واضح في الوسط المجتمعي الأحوازي الذي   لطالما يحاول العدو الفارسي الحاقد تفتيت هذا النسيج بكل ما يملكه من أدوات   إجرامية وقامعة، الأمر الذي يزيد من قدرة الشعب علي مواجهة الشدائد والأزمات.

ما کان يلفت نظر   الوافدين هو قلة وجود اللافتات علي بيبان وجدران المسجد الذي اقيم فيه المجلس،   أو بالأحري حتى لوجود لافتة واحدة استفزازية للعدو المتربص الذي ينتظر الحجة للقيام   بإعتقالات عشوائية لهذا التواجد الوطني الذي حضر ليعبر عن تعاضده وإبراز حزنه عن   فقد أحد رموزهم الوطنية الأحوازية “أبا وائل.

نودع الشهيد المناضل محمد   شريف النواصري

عادل حسن (ابو الوليد)

أيها الأخوة والأخوات

ببالغ الحزن والأسي   نفتقد اليوم الشهيد محمد شريف النواصري الذي وافتة المنية في يوم الخميس   22/3/2007 حيث کان من أوج عطائة، ونشاطة وبذلک فقد کان فقدانة خسارة کبيرة لنا   جميعآ وبرحيلة فقد الشعب الأحوازي مناظلآ وطنيآ ونشيطآ عمل دون کلل أو ملل في   کافة المجالات الحزبية والجماهيرية والأجتماعية في سبل قضيتة الأحوازية العادلة   ومن أجل تقدم وازدهار بلادة الأحواز وبذلک نکون فقدنا برحيلة رفيقآ عزيزآ وهب کل   حياتة الي القضية الأحوازية فقد انخرط الشهيد في النضال منذ نعومة أظفارة، وقدم   کل مالدية من امکانيات دون کلل أوملل، وکان علي الدوام مستعدآ للتضحية والفداء   ولم يبخل يومآ عن أداء أي واجب مهما کان کبيرآ، ولاشک أن مثل هذة الخسارة تکون   أکبر في مثل الظروف الدقيقة والهامة التي يمر بها شعبنا الأحوازي وبلادنا   الأحواز، وفي نفس الوقت الذي نشهد فية وضعا داخليا صعبا من حيث تدهور الوضع   الأمني والمعيشي واقصاء الأخر والاعتقال السياسي التعسفي واحکام الأعدام الظالمة   وتعرض الشعب للمشاريع الشوفينية. وعلي هذا فان ما تتعرض لة الأحواز هي تحديات   خطيرة ويجب عدم الاستهانة بها. ان الظروف الحالية التي يمربها نضال شعبنا العربي   الأحوازي وبلادنا الأحواز، ظروف دقيقة وحاسمة، وهذة مسؤولية جسيمة تقع علي   عواتقنا فلابد من بذل الجهود المضاعفة للارتقاء بنضالنا إلي مستوي المسؤولية   ومستوي التحديات التي تواجهنا، ولا شک أن فقدان الشهيد المناضل محمد شريف   النواصري في مثل هذة الظروف خسارة لنا جميعآ وخسارة لشعبنا بشکل عام يجب تعويضها   بالنضال الدؤوب والمستمر.

ونحن نودع الشهيد   المناضل محمد شريف النواصري لايسعنا الا ان نشارک ذوية في هذا المصاب الأليم   بالتحلي بالصبر ومتابعة الدرب الذي سارعلية الشهيد المناضل محمد شريف النواصري   دون أي تردد.

وبهذة المناسبة الأليمة   نعزي أنفسنا وعائلة الفقيد وذوية ومحبية ورفاق دربة ونطلب من الله لهم جميعآ   الصبر والسلوان، تغمد الله الفقيد بواسع رحمتة وأسکنة فسيح جناتة.

وإنا لله وإنا الية   راجعون.

انا معك وبك سنلحق

“محمد” جبل وإن   مات

تلميذك عمار علي   الاحوازي

لقد مات محمد، مات   الوفي، مات الصديق الشجاع الشهم، مات رفيق الدرب مات محمد ولن ننسي ابدا باي نفق   مظلم، الحياة، مر هذا الشهيد.

تعاستها، قساوتها زدات   من ظلمة هذا النفق، لكنه كالجبال وقف، صمد وصاح بكل قواه عن الم شعبه.

وقف كجبل صامد بوجه بحر   الطغاة واصبح عنوانا للصمود وراحت الرفاق تقتدي به واخذت تقوي عزمها بوجوده.

عنوان الشهامة والشجاعة   والصمود والوفاء، كان رمزا للحب والانسانية (حتى الفرس الذين تعاملوا معه خلال   عمله ودراسته في طهران كانوا يعشقونه ويثقون به ووعوده لديهم لاريب فيها).

المناضل الشهيد منذ   ربيعه العاشر دخل مسيرة النضال وطوي مراحله المختلفة. ففي حين كان يعاني من ظروف   معيشية صعبة، تابع نضاله واستمر بدراسته ودخل الجامعة وراح يسهر اليالي بالقرائة   والتفكير.

سكن طهران، عاصمة   الاعداء، وراح ينبش سجل مؤمرات الفرس منذ بداية القرن التاسع عشر الميلادي، وكشف   عديدا من مؤمراتهم ضد شعبنا المظلوم.

محمد شريف، الشريف   الصادق الوفي الشجاع، تذوق مرارة الحياة اشكالا، لكنه لم يهدء من نضاله ثانية   واحدة ومر بالسجون مرات وعانى مضايقات الاعداء بكافة ألوانها لكنه صمد لكي ياسس   رمزا في النضال والصمود لدي الاجيال الاحوازية الآتية.

محمد لن يموت ابدا فهو   رسم وجوده بكل شعار يكتب علي جدران الاحواز السليبة وبكل هتاف تهتف به حناجر   المناضلين. تجده بكل مفردة ومصطح يستخدمه الاحوازيون وترى ملامحة في وجه كل   مناضلين رفع راية النضال والقلم سويا.

محمد يسكن نفوس جميع   الشباب الذين حررهم من يد طاغوت الخوف وعلمهم كيفية التحلق فوق غيوم العبودية   وأنار لهم طريق الحرية. محمد الشريف هو من رواي للمناضلين عن افق التحرير وما   احلي روايته عندما كللها بالعقل والانسانية.

محمد حفر لنفسه مكانا   في قلوب الابطال بنشده انشودة الشجاعة والكرامة والحرية. صيحات محمد تسمعها كل   يوم في جميع مدن الاحواز فعندما تري الفقر والحرمان سوف تتذكر حنجرة صاحت بوجوب   محوه ولن تسكت من صيحاتها حتي وساتها المنية.

محمد موجود مع كل حرمان   ومعاناة، والاحواز المثقلة بالاحزان سوف لن تنساه فهو كان صوت عاليا ناهض التمييز   والعنصرية وكفاح الظلم والبربرية.

الاحواز فقدت محمد   وناحت بفراقه جميع الاصوات المتالمة من ظلم الطغاة واللانسانية

عاشت الاحواز وعاش محمد   في انفسنا منذ اليلة قلوب الاحوازيين موطنك يا محمد

انت بذلت كل ما لديك

نام نام فعيوننا ترعاك

وقلوبنا تهواك

نام نومة الهنية

انت لست وحيدا فهاهم   ريسان، ماجد و…

ينتظرونك ووقفوا لقدومك   احتراما

التاريخ انتم

وكل شي يزول سواكم   وذكرياتكم الجميلة

سوف تنهض الاحواز من   تحت اثقال البربرية

عندها يكسر ابنائها   جماجم الاحتلال

وهم يرددوا اسمائكم   الابية

نام نام يا محمد

فبعد ان اخلدت الي   نومتك الابدية

سنفرش ارواحنا لتنام   عليها نومة الهنية

كنت فينا عزيزا وسوف تبقى   عزيزا يا “أبا وائل”

طالب المذخور

أبا وائلٌ يأبن الشهيدِ   ألا تنتظر…. كاد الفؤادُ على فراقِك ينفطر

يأبن الكرام كريم   الخلقِ والنسبِ…. هلا تحليّت صبرًا فأصطبر

عجلّت في رحيلك عنا   تاركاً…. فينا جراح الشوق جمراً تستعر

لا نعترض حكماً أقرّهُ   بارئك…. لكِنمّا يُرثيك قلبٌ مُنكسر

لن يغمد السيف الذي   شرعتهُ…. إلا كغمدةِ سيف حقٍ مُنتصر

لستَ الأخيرُ ولستَ   أولُ فارسٍ…. في ركبك الفرسان سيل مُنهمر

الأحواز تُرثي منْ يبّرُ   بها…. والجاحدون لامرثى ويومٌ مُستعر

نم يارفيق الدرب في دار   العلى…. والغاصبون الفرس في نار سقر

قصيدة جديده للشاعر   الشعبي الاحوازي أبو رساله مهداة للفقيد

محمد شريف النواصري

بلايه وداع

ابو رساله الاحوازي

سمعت الخبر خويه من   سمعته

گلت وسفه ابو وائل فقدته

———–

بلايه وداع ماودع ولا   صاح

بلايه وداع شال محمد   وراح

وبلايه وداع من عدنه   نجم طاح

وبلايه وداع ضم سره ولا   باح

————

بلايه وداع وسفه يروح   ويشيل

يغمض العين وهو الساهر   الليل

صدگ فگد العزيز ايهدم   الحيل

وعليه عيونه دم ضلت   تسيل

————

عليك الدمع دم نهران   يجري

عزيز انته علينه والله   يدري

حبك بالگلب ياخوي يسري

لأن حبك الشعبك چان   عذري

————

درست عد والدك احسن   دراسه

كسبت منه الاراده   والسياسة

شريف بشرف عاش وعالي   راسه

ولعد الموت ماضيع حماسه

———–

ابوك أعلى المراتب حصَل   وحاز

مثل عودك تراك أببين   الاعزاز

چنت كل يوم انته اتقدم   انجاز

تدافع عن عروبة شعب   الاحواز

————-

أطمئن وائل تراهو مثل   عوده

يضل مثلك الشعبه وعالي   زوده

ربات سباع يبقى وصلب   عوده

مثل أهله هذيچه وعلى   اجدوده

انا لله وانا اليه   راجعون

الهيئة المشرفة على   المنتدى الاحوازي في بريطانيا

ومن المؤمنين رجال   صدقوا ما عاهدوا الله عليه

فمنهم من قضى نحبه   ومنهم من ينتظر وما بد لوا تبديلا

صدق الله العظيم

تلقينا يوم الخميس   الموافق 22 مارس 2007 ببالغ الحزن والاسى خبر وفات المناضل محمد شريف   الناصري.عظم الله أجرنا وأجر الشعب العربي الاحوازي وتغمد فقيدنا بالرحمة   والمغفرة ونسئل الله العلى القدير أن يسكنه فسيح جناته وأن يمدنا بالصبر   والسلوان على فقدان هذا المناضل الكبير الذى قضى حياته خدمة للقضية الاحوازية.

فرحمك الله يا ابا وائل

الجالية الأحوازية في   مدينة فردال

موقع عربستان

تعبيرا عن حزنها الشديد   للمصاب الذي أصاب الشعب العربي الأحوازي خاصة المغتربين منهم بفقدان الأخ الشهيد   المناضل محمد شريف الناصري تعلن الجالية العربية الأحوازية القاطنة في مدينة   فردال النرويجية عن إقامة مجلس عزاء يوم الأحد الموافق 25/3/2007 من الساعة   الثالثة حتى الساعة السابعة مساء في بيت رفيقه الأخ المهندس أبو أمين كما ترسل   تعازيها ومواساتها لأسرة الفقيد الكبير وأبناء الشعب العربي الأحوازي في الداخل   والخارج كافة. كما تدعو الله أن يتغمد روحه الطاهره فسيح جناته

ملينه يباري الكون     ملينه

كل يوم الدهر باسهام     يرمينه

يرمينه الدهر باسهام     مسمومات

ندفن شخص گالو شخص     اخرمات

بينه اجروح ماينحصن     وامخزنات

يناعي البين لا تنعة     اوتاذينه

يناعي البين لا تنعه     او تاذي الروح

خليت الدمع فوگ الجفن     مسفوح

التعالج مهما كانت     بالبدان الجروح

اشلون ايعالجومه     التنجرح عينه

اشلون ايعالجونه الينجرح     بالعين

صعب امعالجه والله     يالمحبين

فقدنه الشهم امحّمد     شريف الزين

علي فقده يباري الكون     سلينه

نطلب من الباري ايعوض     ابرايد

نجل امحّمد شريف     الناصر القايد

ذاك ابن الشهيد الاصيد     الماجد

احنه او اسرته ربنه     يسلينه

في زمن تكالبت علينا   المصائب والأعداء، مرةً أخرى غُدِرنا برحيل الشرفاء، مرة أخرى ذرفنا أدمعاً ونحن   الأوفياء، مرة أخرى خسرنا بطلا من موطن الأنبياء. ببالغ الحزن والأسى نتقدم الى   عائلة المناضل البطل محمد أبو وائل الناصري ولجميع إخوته في الدرب وإلى جاليتنا   في المهجر راجين من الله تعالى أن يمُنَّ علينا بالصبر والصمود والسلوان وأن   يسكن شهداءنا فسيح جنانه.

عائلة عيسى الياسين   (أبوهديل)

شبكة   البصرة

السبت   5 ربيع الاول 1428 / 24 آذار2007

يرجى الاشارة الى شبكة   البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى