انت هنا : الرئيسية » اخبار » تقرير وكالة رويترز عن دور الأحواز الاستراتيجي

تقرير وكالة رويترز عن دور الأحواز الاستراتيجي

images

نشرت وكالة رويترز العالمية تقريرا حول الأحواز العربية المحتلة وذلك يوم الجمعة الـ16 أغسطس 2013 وتطرق التقرير الى احداث ما بعد ثورة 1979 في ايران الى يومنا هذا.

فجر متمردون عرب ايرانيون خط أنابيب لنقل الغاز في ايران وأهدوا الهجوم لأشقائهم  في سوريا. ذلك على خلفية دعم النظام الإيراني للنظام السوري. ويأتي التفجير، الذي أصاب خط أنابيب يغذي مصنعا للبتروكيماويات في مدينة معشور، بعد يومين من تولي الرئيس حسن روحاني مهام منصبه وفي منطقة تتواجد بها معظم احتياطيات النفط الإيرانية.

مستقبل العلاقات الإيرانية العربية في عهد روحاني

فجر متمردون عرب خط أنابيب لنقل الغاز في ايران هذا الشهر وأهدوا الهجوم لأشقائهم  في سوريا  فيما يسلط الضوء على الكيفية التي تتحول بها الحرب الاهلية السورية إلى صراع بالوكالة في أنحاء المنطقة يمكن ان يرتد الى ايران.

والتفجير الذي وقع بعد يومين من تولي الرئيس حسن روحاني مهام منصبه أصاب خط أنابيب يغذي مصنعا للبتروكيماويات في مدينة معشور في جنوب غرب ايران الذي يوجد به معظم احتياطيات النفط ويعيش فيه مزيج من العرب الذين يعرفون بالأحوازيين.

وعرب الاحواز في ايران الفارسية ويرى بعضهم أنهم تحت “الاحتلال” الفارسي ويريدون الاستقلال أو حكما شبه ذاتي. وهم قضية تحظى بالاهتمام في انحاء العالم العربي حيث التناحر العرقي والطائفي المتصاعد مع ايران الان يذكي الحروب في سوريا والعراق ويكمن وراء اضطرابات سياسية من بيروت وحتى البحرين.

وتنفي طهران أي تلميح بأن مشاعر الاستياء منتشرة بين الاقلية العربية وتصف مثل هذه التقارير بأنها جزء من مخطط أجنبي للستيلاء على النفط الذي يقع في اراضيها المطلة على ساحل الخليج. وأشارت وكالات الانباء الايرانية الى حريق في خط انابيب الغاز لكنها قالت إن السبب غير معروف.

وتوجد اضطرابات في المنطقة منذ عدة سنوات والان يرى بعض مواطني الاحواز انهم جزء من صراع أوسع بين ايران الشيعية ودول عربية سنية في منطقة الخليج والتي تؤيد أطرافا متصارعة في الحرب الاهلية السورية.

ورغم أن الغالبية العظمى في الاحواز من الشيعة يقول البعض انهم يتعاطفون مع المعارضين الذين يغلب عليهم السنة والذين يقاتلون الرئيس السوري بشار الاسد المدعوم من ايران.

وقال ناشط في الاحواز تحدث من داخل المنطقة “أرضنا محتلة والشعب السوري يعيش في ظل نظام دكتاتوري يخدم مصالح ايران في المنطقة” وأضاف “إذا سقط بشار فإن ايران ستسقط وهذا هو شعار الاحواز.”

والجمهورية الاسلامية ستبقى بالتأكيد إذا سقط الاسد. لكن الشعار رغم ذلك يبين كيف تثير الاحداث في سوريا خطرا كامنا على الاستقرار في واحدة من أغنى أركان الارض : اقليم الاحواز الذي كان يعرف في وقت من الاوقات باسم عربستان نسبة الى الغالبية العربية به.

وقالت جماعة متشددة في الاحواز انها هاجمت خط الانابيب باستخدام متفجرات محلية الصنع مستهدفة اقتصاد ايران ردا على سوء معاملة السلطات للعرب ودور طهران في سوريا والعراق.

وقالت مجموعة الشهيد محيي الدين الناصر التي أعلنت المسؤولية عن هجمات سابقة على منشآت للطاقة في بيان إن هذه العملية البطولية رسالة الى “العدو الفارسي” بأن المقاومة الوطنية في الاحواز لديها القدرة والمبادرة لتوجيه ضربات مؤلمة لكل منشآت “العدو الفارسي” داخل الاحواز وخارجها.

وهددت المجموعة بتكثيف نشاطها بالتنسيق مع اعضاء الاقليات الكردية والبلوش التي يشكو بعضها أيضا من المعاملة الظالمة.

وكانت عربستان مشيخة تتمتع بحكم شبه ذاتي حتى عام 1925 عندما أصبحت تحت سيطرة الحكومة الايرانية المركزية وفي وقت لاحق اعيد تسميتها في بداية ما يصفه الاحوازيين بأنه حملة منظمة لتحويلها الى فارسية ان لم يكن لطمس ملامحها.

ووفقا لكتاب الحقائق الخاص بوكالة المخابرات المركزية الامريكية (سي.آي.إيه) فان العرب يشكلون نحو اثنين بالمئة من سكان ايران فيما يشير الى انه يوجد نحو 1.6 مليون منهم يمثلون اقلية صغيرة في بلد به اغلبية فارسية وطوائف أكبر أذربيجانية وكردية ضمن طوائف اخرى.

وأقصى طموح للاحواز هو اقامة دولة مستقلة تمتد وراء حدود الاحواز التي تقع عند رأس الخليج الاستراتيجي وتشترك في الحدود مع العراق.

وتسببت محاولة الرئيس العراقي السابق صدام حسين لضم الاحواز في اندلاع الحرب الايرانية العراقية في الثمانينات التي قتل فيها مليون شخص. وكان شعار صدام والدول العربية التي أيدته هو “تحرير” الاحواز.

وفي عام 1980 وبدعم عراقي احتجز انفصاليون من الاحواز 26 شخصا رهائن في السفارة الايرانية في لندن. واقتحمت قوات خاصة بريطانية السفارة بعد حصار استمر ستة أيام وقتل اثنان من الرهائن وخمسة من الخاطفين.

وعبر الاف من الاحواز الحدود إلى العراق اثناء الحرب العراقية الايرانية واعطي لبعضهم اراض لكنهم لم يعودوا موضع ترحيب في ظل الحكومة التي يقودها الشيعة التي صعدت الى السلطة بعد غزو العراق الذي أطاح بصدام عام 2003 .

واستغل القوميون العرب العلمانيون مثل صدام الاحواز في دمجها في تسلسل طائفي يدور حول الصراع السوري الذي استقطب السنة والشيعة. ويوجد في الاحواز غالبية شيعية كبيرة لكن في السنوات الاخيرة يوجد بعض التحول الى الطائفة السنية بينهم.

وقال ناشط اتصلت به رويترز في الاحواز قرر ان يصبح سنيا اثناء رحلة الى مزار شيعي في مدينة مشهد الايرانية بعد ان سمع العديد من الفرس في نفس القطار وهم يتهكمون على العرب “تحولت لاسباب سياسية وأعتقد ان الغالبية لنفس السبب.”

وقال نائب الوزير الايراني للشؤون العربية والخارجية حسين أمير عبد الله حيان للصحفيين في الكويت انه لا يوجد سنة في الاحواز. لكن السنة في انحاء العالم العربي اهتموا بقضية الاحواز اهتماما شديدا.

ومن منصة في محافظة الانبار العراقية حيث تجمع السنة عدة أشهر احتجاجا على قيادة شيعية نددوا بها بوصفها لعبة في ايدي ايران قال النائب أحمد العلواني انه يبلغ أهلهم في الاحواز انهم قادمون.

وفي البحرين حيث تلقي الاسرة الحاكمة على طهران باللوم في التحريض على الاحتجاجات في الجزيرة منذ 2011 تم تغيير اسم شارع في العاصمة ليحمل اسم شارع الاحواز العربية.

وانفجر مقدم برامج ملتح في قناة تلفزيون الوصال السنية ومقرها السعودية في البكاء وهو يتحدث عن معاناة شعب الاحواز. وقال انه يتعين الوقوف معهم كمسلمين وانهم يوجهون النداء اليهم.

وتحمل وحدة بالجيش السوري الحر اسم لواء الاحواز وان كانت الجماعة تقول انه لايوجد مقاتلون اجانب في صفوفها.

وقال حبيب نبقان الرئيس السابق لائتلاف احزاب الاحواز الذي نفذ جناحه المسلح الهجوم في الاسبوع الماضي على خط الانابيب “لنا علاقات مع فصائل مختلفة بالمعارضة السورية.”

وقال لرويترز بالتليفون من الدنمرك التي لجأ اليها في عام 2006 “انهم يحتاجون الى معلومات نقدمها اليهم ونحتاج لبعض خبرتهم ولذلك هناك تعاون وهذا التعاون يتطور.”

وجماعات الاحواز منقسمة. هل تسعى الى الاستقلال أم الى البقاء كقوة داخل ايران ديمقراطية اتحادية.

وقال أبو خالد وهو عضو في اكبر حزب فدرالي احوازي وكان يتحدث في دبي “لنا حق السعي الى الاستقلال لكن هل هذا ممكن في الوقت الراهن؟ لا أعتقد ذلك.”

واضاف “يجب ان نكون عمليين والا سنصبح جزءا من التاريخ مثل الهنود الحمر.”

ترجمة : فرانس 24، نقلا عن رويترز.

تنقيح: بادماز

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى