انت هنا : الرئيسية » اخبار » حي النهضة .. استشهاد مواطن احوازي برصاص الأمن الفارسي

حي النهضة .. استشهاد مواطن احوازي برصاص الأمن الفارسي

استشهد المواطن الأحوازي علي جلالي ذو السابعة عشرة ربيعا برصاص قوات الأمن الفارسية في حي النهضة بعاصمة الإقليم في مساء يوم الاثنين التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني2015 .
وجاء الحدث على خلفية قرار إيراني حول إغلاق مطاعم شعبية ومقاهي عربية يجتمع فيها عدد من الشباب العرب لتبادل الحديث، إلا ان السلطات الفارسية باتت تحارب اي تجمهر للناس لاسيما منها التجمهر في الأماكن العامة. وتنفيذاً لهذا القرار داهمت القوات الأمنية الفارسية حي النهضة في مدينة الأحواز العاصمة مما أثار ردت فعل أهالي الحي معترضين على قرار اغلاق المطاعم والمقاهي من خلال احتجاج شعبي، لكن قوات الأمن الفارسية أطلقت الرصاص الحي على الناس العزّل مما أدي الى استشهاد الشاب علي جلالي وجرح عدد آخر من المواطنين الأحوازيين.
وتفيد آخر الأخبار الواردة من الأحواز أن في مساء يوم الثلاثاء، العاشر من نوفمبر، هاجم أبناء حي النهضة مقر رقم 30 للشرطة الواقع في هذا الحي على خلفية استشهاد الشاب علي جلالي الذي أغتيل على يد القوات الفارسية.
وتزايدت رقعة الضغوط الأمنية على المواطن العربي في الاحواز نتيجة سياسات طهران العدائية بحق الأحوازيين والعمل الدؤوب والحثيث من قبل الدولة الفارسية على تهجير العرب وإبعادهم من ارضهم ووطنهم الأم. وقتل عدداً كبيراً من الأحوازيين خلال الأعوام الماضية في احداث تتشابه وحدث حي النهضة المبرمج من قبل الدولة الفارسية .
ويعتبر حي النهضة من أقدم الأحياء العربية في مدينة الأحواز. ولعب أبناء هذا الحي دوراً كبيراً في تاريخ النضال المستمر للشعب العربي الأحوازي، وكان محل انطلاق الكثير من الحركات والإحتجاجات شعبية، على سبيل المثال لا الحصر لعب أبناء حي النهضة دوراً رئيسياً في انتفاضة 1986 التي حدثت على أثر كتابة مقال في جريدة اطلاعات الإيرانية وصف فيه عرب الأحواز بالغجر. وكما كان لأبناء هذا الحي الغيارى دورا ملحوظا في انتفاضة الخامس عشر من نيسان 2005.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز – اخبار

AliJalali

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى