انت هنا : الرئيسية » اخبار » دولة النرويج: على ايران أن توقف اعدام الأحوازيين

دولة النرويج: على ايران أن توقف اعدام الأحوازيين

طالبت النرويج ايران وذلك عبر تصريحات على لسان وزيرة خارجيتها في الـ 9  من فبراير الجاري إيقاف احكام الاعدام الصادرة بحق النشطاء الاحوازيين المعتقلين لديها. جاء في تصريحات جري لارسون وزيرة خارجية النرويج التي نشرتها الصحافة النرويجية أن على ايران ايقاف احكام الاعدام الصادرة بحق كل من محمد علي عموري وهاشم شعباني ومختار البوشوكه وهادي راشدي ويابر البوشوكه. واضافت لارسون أن هؤلاء الخمسة هم من مؤسسي مؤسسة (الحوار) الثقافية كانوا قد اعتقولوا في بيوتهم وذلك على يد القوى الامنية الايرانية مما يعني لنا انتهاك ايران للقوانين والمواثيق الدولية.

وأضافت الوزير النرويجية أن لدينا تقارير تؤكد خضوع المعتقلين لمحاكمات غير عادلة وهذا ما يقلق الدولة النرويجية قلقا عميقا. لارسون استطردت قائلة؛ ان على طهران احترام كافة الموازين والقوانين الدولية ومنها العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية التي وقعت عليه ايران وعلى هذا الاساس تطالب النرويج ايران بإيقاف احكام الاعدام الصادرة بحق هؤلاء الخمسة من عرب الأحواز وكذلك ايقاف عقوبة الاعدام بشكل نهائي.

وأكملت الوزيرة النرويجية حول ما تحدث في ايران؛ ان اعتقال الصحفيين الايرانيين خلال فترة عام قبيل الانتخابات الرئاسية الايرانية لم يعد أمرا مقبول وشددت الوزيرة على حرية الصحافة ودورها الهام في تعريف البدائل السياسية للبلاد وخلق المناخ الديموقراطي.

وفي السياق نفسه أدان كل من الاتحاد الأروبي على لسان مفوضة السياسة الخاريجة للاتحاد كاثرين اشتون ودولة بريطانيا والمانيا الاحكام الصادرة بحق النشطاء العرب الاحوازيين .

 

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى