انت هنا : الرئيسية » اخبار » قوات الحرس الثوري تلغي حفلاً لقرقيعان أطفال الأحواز

قوات الحرس الثوري تلغي حفلاً لقرقيعان أطفال الأحواز

هاجمت عناصر من الحرس الثوري الايراني حفلا ثقافيا من الفلكلور العربي الأحوازي كان قد أقيم للاحتفال بالقرقيعان، في متحف الفنون المعاصرة الذي يقع وسط مدينة الأحواز عاصمة اقليم عربستان وطلبت من القائمین عليه الغاء ما بدأوا به وازالة كل اللافتات التي لم تكن تحمل سوی صور اطفال وكلمات مثل: قرقیعان وقرقیعان وتم الغاء الحفل علی الرغم من حصول القائمين عليه على ترخيص لاقامته وفقا لما ذكره مركز دراسات الأحواز في بيان تلقت «الوطن» نسخة منه.

وتابع البيان «اشرف على اقامة حفل قرقیعان عدد من شباب العرب الاحوازيين من صحفیین ونشطاء ثقافیین وحضره عدد غفير من اطفال الأحواز مع عوائلهم من كل حي ومدینة وكان حضور النساء ملحوظا يملأ القاعة».

وأضاف «قبل الغاء الحفل من قبل عناصر الحرس الثوري ظهرت فرقة من الاطفال تشرف عليها احدی الناشطات الأحوازايات، حيث ارتدى الاطفال الزي العربي الأحوازي (الدشداشة والكوفیة مع العقال) ولبست البنات العباية والشیلة الأحوازیة وبأیدیهن اكیاس الحلوی وتجولت هذه الفرقة في المتحف وسط تصفيق واناشید: قرقیعان وقرقیعان، الله یخلي الرضعان، وهو ما لقي تجاوبا وفرحا من الحضور».

وأردف البيان «لم تتحمل السلطات هذه الفرحة وابتسامة وجوه اطفال الأحواز مما جعلهم یعطلون الحفل بعد نصف ساعة من اقامته وقاموا باستدعاء القائمین علیه بحجج واسباب واهیة لا يمكن تفسيرها سوی بتجذر ثقافة التمييز العنصري ومعاداة العرب ومحاولة فرض الثقافة الفارسیة ومحاربة كل ما هو عربي».

واشار البيان الى انه رغم ذلك فقد تلاقت الوجوه الأحوازیة تحت سقف واحد من مدن ومناطق واحیاء كثیرة لاسیما مدینة الأحواز والخفاجیة والفلاحیة والحمیدیة وغيرها حيث توافدت العوائل والاطفال والكثير من الجماهير لقاعة المهرجان.

بقلم: احمد زكريا

نقلا عن “الوطن الكويتية”

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى