انت هنا : الرئيسية » اخبار » مظاهرة أحوازية في لندن بمناسبة ذكرى الإحتلال الايراني للأحواز وانتفاضة 15 نيسان

مظاهرة أحوازية في لندن بمناسبة ذكرى الإحتلال الايراني للأحواز وانتفاضة 15 نيسان

بدعوة من الجالية الأحوازية في بريطانيا أقيمت اليوم السبت الموافق 15 نيسان 2017 مسيرة في العاصمة البريطانية، شارك فيها العشرات من أبناء الجالية الذين وفدوا من مختلف مدن المملكة المتحدة الى لندن  للمشاركة في هذه المظاهرة.

وتأتي هذه المسيرة تلبية لدعوة اللجنة المنسقة للمظاهرات في بريطانيا بمناسبة العشرين من نيسان ذكرى الاحتلال الايراني للأحواز في 1925، ولإحياء الذكرى الثانية عشرة لأنتفاضة 15 نيسان الخالدة في عام 2005.

اجتمع المتظاهرون في الساعة الواحدة والنصف ظهراً في ميدان Trafalgar Square الشهير. وبعدها جاب المتظاهرون الشوارع وهم يهتفون شعارت نددوا من خلالها بالسياسات الاحتلالية للنظام الايراني والظلم الناتج عنها ، و أكدوا على حق شعبنهم في تقرير مصيرة، وكان شعار “بالروح بالدم نفديك يا أحواز” من الشعارات التي كان مدويا في شوارع لندن.

ومن ثم استمر المتظاهرون بمسيرتهم وكانت لهم وقفة أمام مكتب رئيسة الوزراء البريطانية، حيث رفع المجتمعون شعارت وطنية تنادي بالتحرير للأحواز وانتهاء الاحتلال الايراني لهذا الوطن السليب.

وواصل أبناء الجالية الاحوازية مسيرتهم نحو البرلمان البريطاني حيث اجتمعوا حتى الساعة الرابعة في الساحة المقابلة للبرلمان مستمرين في هتافاتهم باللغتين العربية والأنجليزية.

المتظاهرون الذين كانوا يحملون علم الأحواز، رفعوا لافتات تندد بالسياسات العنصرية التي ينتهجها النظام الإيراني في انتهاك حقوق الإنسان في الاحواز. وكما هتف المجتمعون بشعارات طالبوا من خلالها المجتمع الدولي والرأي العام العالمي للضغط على ايران لوقف الممارسة العنصرية ضد شعبنا و لإيقاف تعذيب النشطاء الأحوازيين في السجون الإيرانية وأعدامهم.

كما تم توزيع منشورات باللغة الإنجليزية تتضمن نبذة عن الأحواز وما يتعرض له شعبنا من معاناة نتيجة السياسات الايرانية الرامية الى محو الوجود العربي فيه. كما وتم تغطية مظاهرة الجالية الأحوازية في بريطانيا من قبل قناة الإخبارية السعودية، وقناة اسكاي نيوز، وقناة الغد، التي أجرت لقاءات مع بعض النشطاء الأحوازيين المشاركين في هذه المسيرة.

وتُقام في شهر نيسان من كل عام مظاهرات في داخل الاحواز وخارجها يندد الاحوازيون عبرها باستمرار الاحتلال الايراني و محاولات ايران المستمرة لتفريسها. ويحاول النشطاء الأحوازيون في البلدان الغربية من إيصال صوت شعبهم الى العالم الحر مستخدمين مختلف الوسائل والأساليب بما فيها إقامة المظاهرات في المناسبات المختلفة خاصة في شهر نيسان بمناسبة يوم الاحتلال وذكرى انتقاضة 15 نيسان. وبهذه المناسبة أقيمت مظاهرة مماثلة أمام وكر النظام الايراني في العاصمة الألمانية برلين في نفس اليوم السبت 15 أبريل 2017. و من المقرر أن تقوم مظاهرات أحوازية بهاتين المناسبتين في الدول الأروبية، واستراليا، و كندا.

 

روابط ذات صلة:

دعوة الى مظاهرة أحوازية في العاصمة البريطانية لندن

التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز- قسم الأخبار

 

الفيدو المرفق يعكس جانبا من مسيرة الجالية الأحوازية في بريطانيا  

 

تغطية قناة الإخبارية السعودية لمظاهرة الجالية الأحوازية في بريطانيا

 

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى