انت هنا : الرئيسية » اخبار » مظاهرة الجالية الأحوازية في العاصمة البريطانية لندن

مظاهرة الجالية الأحوازية في العاصمة البريطانية لندن

IMG_9426

أقامة الجالية الأحوازية في بريطانيا مسيرة في يوم الأحد الموافق 3 مايو/أيار 2015 شارك فيها العشرات من أبناء الجالية الذين وفدوا من مختلف مدن المملكة المتحدة الى العاصمة لندن للمشاركة في هذه المظاهرة.

وتأتي هذه المسيرة تلبية لدعوة اللجنة المنسقة للمظاهرات في بريطانيا للتنديد باستمرار الاحتلال الايراني للأحواز في العشرين من نيسان 1925 ولإحياء الذكرى العاشرة لأنتفاضة 15 نيسان المباركة في عام 2005.

اجتمع المتظاهرون في الساعة الواحدة ظهراً في ساحة Trafalgar Square الشهير، أحد أهم ميادين العاصمة لندن الذي يزوره المئات من السواح يوميا من مختلف أنحاء العالم، و أوضح النشطاء الأحوازيين للمتسائلين الأجانب عن القضية الأحوازية ومعاناة الشعب العربي الأحوازي. وبعدها جاب المتظاهرون الشوارع وهم يهتفون بالحب للأحواز وينددون بالإحتلال الايراني للأحواز والظلم الناتج عنه. واجتمع المشاركون في المسيرة أمام مكتب رئيس الوزراء البريطاني حيث القى الناشط الحقوقي ابراهيم العربي كلمة باللغة الإنجليزية أوضح من خلالها جانبا من معاناة الشعب العربي الأحوازي طيلة فترة الإحتلال الايراني التي طالب لتسعة عقود. ومن ثم استمر المتظاهرون بمسيرتهم نحو البرلمان البريطاني حيث اجتمعوا لمدة ساعة في الساحة المقابلة للبرلمان مستمرين في هتافاتهم باللغتين العربية والأنجليزية.

المتظاهرون الذين كانوا يحملون علم الأحواز رفعوا لافتات تندد بالسياسات العنصرية التي ينتهجها النظام الإيراني في انتهاك حقوق الإنسان في الاحواز. وكما هتف المجتمعون بشعارات طالبوا من خلالها المجتمع الدولي والرأي العام العالمي للضغط على ايران لوقف الممارسة العنصرية ضد شعبنا و لإيقاف تعذيب النشطاء الأحوازيين في السجون الإيرانية وأعدامهم.

وتقام في شهر نيسان من كل عام مظاهرات في داخل الاحواز وخارجها يندد الاحوازيين عبرها باستمرار الاحتلال الايراني و محاولات ايران المستمرة لتفريسها. ويحاول النشطاء الأحوازيين في البلدان الغربية من إيصال صوت شعبهم الى العالم الحر مستخدمين مختلف الوسائل والأساليب بما فيها إقامة المظاهرات في المناسبات المختلفة خاصة في شهر نيسان. كما أقيمت في شهر نيسان من هذا العام مظاهرات مماثلة بهذه المناسبة في البلدان المختلفة كبلجيكة، واستراليا، وكاندا.

وترجع أسباب عدم إقامة المظاهرة في شهر نيسان من هذا العام في بريطانيا، الى تفادي تزامن مظاهرة الأحوازيين في العاصمة البلجيكية بروكسل والذي يحضرها عدد كبير من أبناء الجالية في بريطانيا، وكذلك تأخير الشرطة البريطانية في إعطاء مجوز اقامة المظاهرة، حسب تصريحات أحد أعضاء اللجنة المنسقة لإقامة المظاهرات في بريطانيا.

الصور المرفقة تعكس جانبا من هذه المسيرة:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز- قسم الأخبار

IMG_9393 IMG_9415 IMG_9414 IMG_9427

IMG_9397

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى