انت هنا : الرئيسية » اخبار » مظاهرة في لندن بمناسبة ذكرى الإحتلال الايراني للأحواز وانتفاضة 15 نيسان

مظاهرة في لندن بمناسبة ذكرى الإحتلال الايراني للأحواز وانتفاضة 15 نيسان

بدعوة من الجالية الأحوازية في بريطانيا أقيمت اليوم السبت الموافق 16 نيسان 2016 مسيرة في العاصمة البريطانية لندن، شارك فيها العشرات من أبناء الجالية الذين وفدوا من مختلف مدن المملكة المتحدة الى عاصمة الضباب للمشاركة في هذه المظاهرة.

وتأتي هذه المسيرة تلبية لدعوة اللجنة المنسقة للمظاهرات في بريطانيا بمناسبة العشرين من نيسان ذكرى الاحتلال الايراني للأحواز في 1925، ولإحياء الذكرى الحادية عشرة لأنتفاضة 15 نيسان الخالدة في عام 2005.

اجتمع المتظاهرون في الساعة الواحدة ظهراً في ميدان Trafalgar Square الشهير، أحد أهم ميادين العاصمة لندن الذي يزوره المئات من السواح يوميا من مختلف أنحاء العالم، و أوضح النشطاء الأحوازيين للمتسائلين الأجانب عن القضية الأحوازية ومعاناة الشعب العربي الأحوازي. وبعدها جاب المتظاهرون الشوارع وهم يهتفون بالحب للأحواز، وينددون بالإحتلال الايراني للأحواز، والظلم الناتج عنه. ومن ثم استمر المتظاهرون بمسيرتهم نحو البرلمان البريطاني، حيث اجتمعوا حتى الساعة الثالثة في الساحة المقابلة للبرلمان مستمرين في هتافاتهم باللغتين العربية والأنجليزية.

المتظاهرون، الذين كانوا يحملون علم الأحواز، رفعوا لافتات تندد بالسياسات العنصرية التي ينتهجها النظام الإيراني في انتهاك حقوق الإنسان في الاحواز. وكما هتف المجتمعون بشعارات طالبوا من خلالها المجتمع الدولي والرأي العام العالمي الضغط على ايران لوقف الممارسات العنصرية ضد شعبنا و لإيقاف تعذيب النشطاء الأحوازيين في السجون الإيرانية وأعدامهم.

كما تم توزيع منشورات باللغة الإنجليزية تتضمن نبذة عن الأحواز وما يتعرض له شعبنا من معاناة نتيجة السياسات الايرانية الرامية الى محو الوجود العربي فيه، خاصة المشروع الأمني الذي تم الحصول عليه مؤخراً من قبل النشطاء الأحوازيين، والوثيقة المسربة من مكتب الرئيس الإيراني الأسبق خاتمي، والذي أدى انتشارها الى حدوث انتفاضة 15نيسان 2005.

وتم تغطية مظاهرة الجالية الأحوازية في بريطانيا من قبل قناة الإخبارية السعودية، وقناة اسكاي نيوز، وقناة الغد، حيث أجريت لقاءات مع بعض النشطاء الأحوازيين المشاركين في هذه المسيرة.

وتتزامن مظاهرات نيسان من هذا العام مع انتشار الوثيقة الأمنية العنصرية الصادرة من مجلس الأمن القومي الايراني، التي تم الكشف عنها من قبل النشطاء الأحوازيين. وتبين هذه الوثيقة الخطة الأمنية المرسومة من قبل النظام الايراني من أجل القضاء على الوجود العربي في الأحواز وتفكيك ترابطه الإجتماعي، من خلال بناء مدن جديدة للمستوطنين والمهاجرين الفرس واللور. وتؤكد هذه الوثيقة على عزم النظام الإيراني في تطبيق سياسة تغيير التركية السكانية بالأساليب الخبيثة.

وتقام في شهر نيسان من كل عام مظاهرات في داخل الاحواز وخارجها يندد الاحوازيين عبرها باستمرار الاحتلال الايراني و محاولات ايران المستمرة لتفريسها. ويحاول النشطاء الأحوازيين في البلدان الغربية من إيصال صوت شعبهم الى العالم الحر مستخدمين مختلف الوسائل والأساليب بما فيها إقامة المظاهرات في المناسبات المختلفة خاصة في شهر نيسان. كما أقيمت يوم أمس الجمعة الخامس عشر من نيسان مظاهرة مماثلة أمام مقر الإتحاد الأروبي في العاصمة البلجيكة بروكسل، وسوف تقام مظاهرة بهذه المناسبة في يوم الإثنين 18 من نيسان 2016 أمام سفارة النظام الإيراني المحتل في العاصمة الاسترالية، كانبرا.

روابط ذات صلة:

دعوة الى مظاهرة أحوازية في العاصمة البريطانية لندن

التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز- قسم الأخبار

الصور المرفقة تعكس جانبا من مسيرة الجالية الأحوازية في بريطانيا

 

London April 2016

 

847a5d4a2c2194b7d7313bebde1e77be49d326e813ab7bd58bede64db81ef98b 44 777 af4fd3745f4263a57c36590c3f702e963117000d50cebd143b74b44395d9c270

 

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى