التيار الوطني الاحوازي http://www.padmaz.org Patriotic Arab Democratic Movement In Ahwaz Mon, 26 Jun 2017 15:13:06 +0000 ar hourly 1 https://wordpress.org/?v=4.4.10 مسيرات واسعة بمناسبة عيد الفطر في الأحواز http://www.padmaz.org/%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%ad%d9%88%d8%a7%d8%b2%d9%8a%d9%88%d9%86-%d9%8a%d8%aa%d8%ad%d8%af%d9%88%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%b8%d8%a7%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d9%8a%d8%b1%d8%a7%d9%86%d9%8a-%d8%a8%d8%a5/ Mon, 26 Jun 2017 14:44:48 +0000 http://www.padmaz.org/?p=5970 IMG_1358

أقيمت اليوم السادس والعشرون من يونيو حزيران 2017 مظاهرات جماهيرية واسعة في مختلف المدن الأجوازية بمناسبة عيد الفطر السعيد.
و لقد جابت المسيرة العديد من شوارع حي الثورة، ومنطقة كوت عبدالله و الملاشية، ومدينة المحمرة الباسلة، والكورة، والخفاجية، والحميدية، والسوس، و ... حيث تخللها الكثير من الأناشيد و الرقصات الشعبية الأحوازية و لقد تعالت الهتافات الوطنية بالمطالبة بالتحرير من الاحتلال الايراني حيث كان شعار "نعم..، نعم.. للتحرير" من أبرز اللهتافات المدوية التي رفعها المتظاهرون.
ويقوم الأحوازيون بإقامة هذه المظاهرات في عيد الفطر من كل عام في تحدي واضح لآلة القمع الإيراني حيث تحاول منع أبناء شعبنا من إقامة المسيرات بالتخويف والتهديد و بشتى الوسائل والأساليب. ولكن أثبت شعبنا المقاوم أنه ماض في نضاله ولا يأبه لهذه الأساليب. هذا وتفيد الأنباء الواردة ان القوات الأمنية الايرانية تصدت لهذه المظاهرات وقامت باعتقال عدد منهم وسوف نوافيكم بالتفاصيل فور وصلوها.
فقد قام الاحوازيون في أيام العيد بزيارة و تفقد عوائل الشهداء و السجناء السياسين، كي تكون تلك الزيارات مناسبة للتضامن و الوقوف بجنب عوائلهم في أزمتهم التي يمرون بها. يذكر ان في كل عام و خاصة في ايام عيد الفطر المبارك تتقدم كوكبة من الشباب في بعض المناطق و الاحياء بالأحواز، باقامة صلاة العيد و من ثم تشكيل مسيرات  لزيارة و تفقد عوائل الشهداء والسجاء.
وعيد الفطر في الأحواز بالإضافة الى كونه مناسبة دينية يحتفل بها أبناء شعبنا مع سائر المسلمين في العالم، فقد أصبح مناسبة وطنية يعبر خلالها الشعب العربي الأحوازي عن تمسكه بهويته العربية التي تختلف تماماً عن هوية المحتل الفارسي، وكما يستغل شعبنا هذا اليوم لطرح مطالباته المشروعة ومن ضمنها حقه في اقامة دولته المستقلة على وطنه.
الفيديو المرفق يعكس جانباً من هذه المسيرات:

التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز

[embed]https://www.youtube.com/watch?v=TJLMieNlWmI&feature=youtu.be[/embed]

 

The post مسيرات واسعة بمناسبة عيد الفطر في الأحواز appeared first on التيار الوطني الاحوازي.

]]>
IMG_1358

أقيمت اليوم السادس والعشرون من يونيو حزيران 2017 مظاهرات جماهيرية واسعة في مختلف المدن الأجوازية بمناسبة عيد الفطر السعيد. و لقد جابت المسيرة العديد من شوارع حي الثورة، ومنطقة كوت عبدالله و الملاشية، ومدينة المحمرة الباسلة، والكورة، والخفاجية، والحميدية، والسوس، و ... حيث تخللها الكثير من الأناشيد و الرقصات الشعبية الأحوازية و لقد تعالت الهتافات الوطنية بالمطالبة بالتحرير من الاحتلال الايراني حيث كان شعار "نعم..، نعم.. للتحرير" من أبرز اللهتافات المدوية التي رفعها المتظاهرون. ويقوم الأحوازيون بإقامة هذه المظاهرات في عيد الفطر من كل عام في تحدي واضح لآلة القمع الإيراني حيث تحاول منع أبناء شعبنا من إقامة المسيرات بالتخويف والتهديد و بشتى الوسائل والأساليب. ولكن أثبت شعبنا المقاوم أنه ماض في نضاله ولا يأبه لهذه الأساليب. هذا وتفيد الأنباء الواردة ان القوات الأمنية الايرانية تصدت لهذه المظاهرات وقامت باعتقال عدد منهم وسوف نوافيكم بالتفاصيل فور وصلوها. فقد قام الاحوازيون في أيام العيد بزيارة و تفقد عوائل الشهداء و السجناء السياسين، كي تكون تلك الزيارات مناسبة للتضامن و الوقوف بجنب عوائلهم في أزمتهم التي يمرون بها. يذكر ان في كل عام و خاصة في ايام عيد الفطر المبارك تتقدم كوكبة من الشباب في بعض المناطق و الاحياء بالأحواز، باقامة صلاة العيد و من ثم تشكيل مسيرات  لزيارة و تفقد عوائل الشهداء والسجاء. وعيد الفطر في الأحواز بالإضافة الى كونه مناسبة دينية يحتفل بها أبناء شعبنا مع سائر المسلمين في العالم، فقد أصبح مناسبة وطنية يعبر خلالها الشعب العربي الأحوازي عن تمسكه بهويته العربية التي تختلف تماماً عن هوية المحتل الفارسي، وكما يستغل شعبنا هذا اليوم لطرح مطالباته المشروعة ومن ضمنها حقه في اقامة دولته المستقلة على وطنه. الفيديو المرفق يعكس جانباً من هذه المسيرات:

التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز

[embed]https://www.youtube.com/watch?v=TJLMieNlWmI&feature=youtu.be[/embed]  

The post مسيرات واسعة بمناسبة عيد الفطر في الأحواز appeared first on التيار الوطني الاحوازي.

]]>
حمزة: الأحوازيون محكومون بضبط إيقاع صوتهم السياسي http://www.padmaz.org/%d8%ad%d9%85%d8%b2%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%ad%d9%88%d8%a7%d8%b2%d9%8a%d9%88%d9%86-%d9%85%d8%ad%d9%83%d9%88%d9%85%d9%88%d9%86-%d8%a8%d8%b6%d8%a8%d8%b7-%d8%a5%d9%8a%d9%82%d8%a7%d8%b9-%d8%b5%d9%88/ Mon, 26 Jun 2017 12:10:14 +0000 http://www.padmaz.org/?p=5961 Ahwazi Map

حمزة: الأحوازيون محكومون بضبط إيقاع صوتهم السياسي
وإقليمياً .. نهاية دولة الملالي لا يعني نهاية مشروع التمدد الإيراني

حاورته؛ إبتسام الشيخ

في إطار البحث عن تطورات الأحواز وحول مستجدات هذه القضية العادلة التي غيبت من الواقع السياسي العالمي والاقليمي ومحاولات ايران المستميتة الى دثرها، التقينا بالصحفي الأحوازي نوري حمزة.
ويعتقد الصحافي السياسي الاحوازي أن قضيتهم أخرجت من طي الكتمان والتعتيم وفتح ملفها في إيران الدولة وإيران المعارضة بصفتها قضية أمنية وفي الدوائر العربية والغربية بصفتها كقضية هامة ومصيرية في صراعات الشرق الأوسط. ويرى أن قضيتهم بكل تقدمها لا تزال تحتاج التطوير المستمر حتى صناعة رأي عام أحوازي لا يتأثر أو يأبه بالاعلام المعادي أو غيره. ويرجح تطورها إلى عوامل عدة مثل؛ تراكم نضال شعب الأحواز ضد الاحتلال الايراني والانتفاضات التي حدثت منذ عام 1925 حتى يومنا هذا، وأهمها انتفاضة الخامس عشر من نيسان عام 2005 التي فتحت آفاق واسعة في كفاح الشعب الأحوازي، والثورة الرقمية، والتواصل الإجتماعي، وعمل الأحزاب، وظهور كتاب ومراقبين للشأن الأحوازي من بين الأحوازيين أنفسهم، وظاهرة تغيير المذهب أي التحول من التشيع الى التسنن، وهجرة العديد من الأحوازيين إلى بلدان الغرب، وكذلك تدخلات ايران في الشؤون العربية، والإرهاب الايراني الحكومي المنظم التي بدأ من داخل ايران وصولا الى الشرق الاوسط واروبا حتى اولمبياد البرازيل، ومشاريع طهران العسكرية كمحاولاتها المستمرة لإنتاج القنبلة النووية وعدة عوامل أخرى.

الى نص الحــوار؛

أين وصلت قضيتكم بعد اكثر من تسعة عقود ومجابهة الأحواز للإحتلال الايراني؟

-قد نستطيع ان نفصل السؤال الى شقين، الأحواز كواقع سياسي واجتماعي وجغرافي، والأحواز بعنوان ملف ساخن وهام ورابح وضامن لمستقبل أمن الأمة الإسلامية بعربها وعجمها، لكنه لم يعتنى به كما يستحق.
والأحواز كواقع سياسي وإجتماعي وجغرافي، اليوم مهددة بمشاريع التفريس، التي تجري على قدم وساق من قبل دولة الإحتلال الفارسي. فنشاهد دولة ايران بين حين وأخر تدشن مشاريع نقل مياه أنهار الأحواز، من روافدها الى المدن الفارسية، والمراد بهذه المشاريع الاستعمارية التحكم بالماء بصفته كأحد أهم الأدوات الأمنية، والة ضغط ترتبط مباشرة بحياة المواطن الأحوازي بغية إخضاعه مقابل سياسات طهران الاستعمارية، وهذا الأمر يعد جريمة في القانون الدولي. وكذلك مشاريع نهب الأرض تحت مسميات مختلفة، ونرى هناك سياسات الهجرة الفارسية المكثفة الى الاحواز في عهد ما بعد الثورة 1979 حيث بدأت الهجرة الحديثة العهد منذ عام 1988 بعد ما وضعت الحرب الايرانية العراقية أوزارها واستوطنت قبائل من قومية (لك) في منطقة الفكة بغرب نهر الكرخة بمديرية مدينة السوس وتزامنا مع ذلك استوطن الايرانيون عدد كبير من الأكراد في المحمرة على ضفاف شط العرب، وهكذا استمر الوضع بنزول قبائل من قوميات مختلفة مثل اللور وغيرهم على الاراضي الاحوازية، ناهيك عن هجرة فرص العمل في المشاريع الاقتصادية والجيش الايراني والحرس والدوائر الحكومية وغيرها من شؤون.
كما تشن ايران حرب ضروس ضد العرب في الأحواز على المستوى الثقافي والاقتصادي والامني والسياسي والإجتماعي، تترجم هجماتها في تهميش العرب وإبعادهم من موطنهم ودمجهم قسرا في الثقافة الفارسية عبر التفقير والتجويع والملاحقات الأمنية، وتدمير بنية الأسرة العربية الأحوازية وتفكيكها، من خلال زعزعة القيم الإسلامية الأصيلة وتهشيم الأواصر العائلية.
وفي المقابل نرى أن شعبنا الأعزل يخوض معركة الدفاع عن الوجود على كافة المستويات التي ذكرتها وحقق هذا الشعب إنجازات عظيمة دون أي دعم يستحق الذكر، وإستطاع هذا الشعب عبر أنتفاضات سلمية وغيرها وحرب البحث عن الحياة عبر تأمين لقمة العيش وحراك ديني والعمل على إحياء ثقافته الأصيلة استطاع أن يواكب المرحلة، وللأحزاب وكافة المؤسسات الأحوازية بجميع توجهاتها دور هام في هذه المعركة المصيرية.
فنرى دولة الاحتلال عبر استحداث مشروع احتواء ثورة الأحواز قبيل إندلاعها، تحاول مستميتة على اجهاض الرأي العام الأحوازي، وإنحراف بوصلته، وتغيير الواقع السكاني، والتحكم بالشأن الثقافي، وشن حرب أمنية وسياسية واقتصادية، عبر ادواتها ومنتسبيها من بين ممن يتعاون مع الاحتلال، كي تقضي على كل ما تبقى، وكل ما قد ينتج من حراك أحوازي مضاد للإحتلال. وفي المقابل مع فائق الأسف نرى الاحزاب الاحوازية مكبلة الايادي نتيجة ثمة تباينات في الرؤى وعدم الشفافية بين قياداتها أو الخلاف على مستوى التطبيق، وساهمت الأحزاب بتضييع فرص دعم حقيقي في فترة حرجة يريد العالم وعلى وجه الخصوص دول الشرق الاوسط التخلص من شرور دولة الملالي.
ولهذا في حين نرى ان الشعب يتوحد بكلمته متحدياً الاحتلال في كل مناسبة سياسية واجتماعية نرى الاحزاب هنا في الخارج تتملص عن المسؤولية بشكل وأخر وكل يريد أن يقطف ثمار أي حدث لصالحه دون تحمل مسؤولية أي نوع فشل إن حدث. ويتناسون أن السياسي المبدئي الوطني المناهض لإحتلال بلاده لا يتعامل مع القضية في محطات معينة لمكتسبات خاصة وموسمية، وإنما يتحمل مسؤولية الفشل بكل بسالة كما يحتفل بتحقيق الانتصار أيضا.

يبدو هناك ثمة مسؤولية على عاتق الاحزاب فيما يتعلق بالتنسيق ووو.. ولماذا لم نرى ولا نسمع صوت وطني يوحد جهود ومقاومة الاحوازيين تجاه ايران؟

- بكل تأكيد أن جزء اساسي من المسؤولية تقع على عاتق الاحزاب، وقبل ذلك أشرت وأثنيت على جهودهم حيث للأحزاب دور في محاربة الاحتلال وإستمرار الحراك، لكن المشكلة هنا أن إنتاجات الاحزاب تتبعثر نتيجة عدم توحدهم في سياساتهم وتنسيق وتطبيق ما يتفقوا عليه، وهناك للعديد من السياسيين والمتسيسين طموح في غير محله، حيث لا يرى المرأ، ان قيادي احوازي لا يطمح الى أقل من قيادة كل الحراك منذ هذه اللحظة الى ماشاءالله، ولا يخفي أحدا من هؤلاء طموحه لقيادة الشعب وبناء دولة حسب رؤيته وهنا نرى هي الكوارث.
وحسب تطورات الوضع السياسي والتغييرات الدراماية والاصطفافات الخطيرة في العالم وعلى وجه الخصوص في الشرق الاوسط، أن اليوم الاحوازيون محكومون بضبط إيقاع صوتهم السياسي عبر تحديد سياسات معينة وتطبيقها عبر قيادة مركزية، والتي كل حزب يجب أن يكون جزءا منها وليس كلها وهذا أمر هام جدا. وأكرر؛ قيادة مركزية لكل الاحزاب يدرج فيها سهم معين لكل حزب ولا تكن ملك لأحدا ولا لحزباً ما.
كما أن هذا الأمر يجب أن يتضح ويهضم وينتهي ويحسم لدى ممن لديه طموح القيادة في غير محلها، أن لا وجود لمنظومة سياسية، منذ بداية خلقة العالم وتكوين الدول والحكومات حتى يومنا هذا، لا توجد دولة فيها عشرات رؤساء أو ملوك وماشابه ذلك، ولا وجود لكيان سياسي يقارع احتلالا ما وله عشرات رؤساء. والأحوازيين يجب ان يكبحوا جماح أنفسهم ورغباتهم ويحسموا الأمر مع أنفسهم عبر توحيد الخطاب السياسي وتداول العمل في إطارا ما.

ونعرف أن الاحوازيين أسسوا عدة كيانات مثل بعض المجالس والمنظمات ووو.. والجميع متفقين في الخطاب سوا الادبيات السياسية ولكن العديد فشلوا لسبب وأخر، واليوم هناك مشروع منذ سنوات قليلة يدعي الى إعادة الحقوق الشرعية لدولة الأحواز وفيه أحد أحفاد أمير الأحواز حين الإحتلال وهو علي الخزعل؟

-فشل الأحوازيين له دلالات عدة.. منها طموحهم هم انفسهم التي معظمها في غير محلها، وممارسة السياسة على أسلوب ادارة القبيلة والتعاطي القبلي، ومحاولات الاحتلال وتنفيذ سياسات الدولة الفارسية المحتلة عبر العملاء في الوسط التنظيمي. وأما موضوع إعادة الشرعية ليس بسهل وهنا أمامنا فلسطين التي معها معظم العالم، ولحد الان لا نرى قبول حقوقي تام ومتكامل لدولة اسمها فلسطين ولهذا يتم التلاعب بقضية أهلنا في فلسطين وتتقطع أرض الفلسطينيين وتنتهك جميع حقوقهم. ولشعب الأحواز بكل الثقة كل الحق في إعادة شرعية كيانه ولكن لا على المستوى الحقوقي ولا على مستوى الإنتباه الاقليمي العربي لم يحظى هذا المشروع لحد الان بتحقيق شيء يستحق وظلت جهود الاستاذ علي جابر الخزعل لحد يومنا هذا ظلت على حد إعادة العلاقات التاريخية بين بيت الشيخ خزعل وبيوت الملوك والأمراء في بعض البلدان العربية، وعلى المستوى الغربي ايضا نرى ان الجمهوريين في اميركا أعلنوها لوفد إعادة الشرعية لدولة الاحواز ان الموضوع يجب متابعته في إطار ايران، بمعنى أخر لا للجمهوريين الامريكيين رغبة في فتح ملف الأحواز حتى الان، وقد تتغير وجهة نظرهم في المستقبل.
ولكن الأهم من هذا أن لا العرب ولا الامريكان أو غيرهم لا لديهم ما يمنعهم من دعم الاحواز غير المصالح، ولا توجد قوانين ثابتة تجاه جميع قضايا العالم بما فيه قضية الأحواز، سوا بعض المعاهدات الأمنية بين الدول، كما أن السياسة أمر سيال وتتغير حسب المصالح ولا توجد قوانين تمنع الشعوب من إعادة شرعية حكمها على أرضها وبناء دولها، وعلى العكس هناك قوانين دولية واضحة تدعم توجه الشعوب للخلاص من الاستعمار وبناء دولها دون وصاية الاخرين وفي هذا الإطار من هو الأقوى يستطيع أن يزيل الغبار عن ملف بلاده في أروقة السياسة الدولية ويرغم الأخر المستعمر والدول المحيطة بالاعتراف به ككيان مستقل أو كيان حكم ذاتي أوغير ذلك، مستمدا إنشاء كيانه من القوانين الدولية.
وهنا بالرغم عن مكتسبات هيئة اعادة الشرعية ورغم عدم التطور االسريع والملفت في هذا الملف الهام، يتضح لنا دور شخصيات مثل علي الخزعل، وعلى الأحوازيين إغتنام فرصة تواجده بينهم حيث هناك لخزعل دور ومساحة نفوذ وعلاقات وتاريخ سياسي عائلي لا يحظى به أي سياسي أحوازي اخر، وهذه هي الفرصة وهنا لابد أن أوضح أن تواجد علي الخزعل على رأس هرم مشروع إعادة شرعية دولة الاحواز لا يعني العمل على بناء دولة عائلية، أو كما يعتقد البعض إعادة حكم بيت الشيخ خزعل وإنما هنا الموضوع توظيف التاريخ والعلاقات والامكانيات والشخصية الحقوقية لعلي جابر الخزعل بصفته وريث حكم الأسرة، وحين تحقيق المشروع في وقتها كل الحق للأحوازيين في تعيين نوع نظام الدولة ومؤسساتها.
ودعما لهذا الرأي أوصي السياسيين الأحوازيين بتبني البراجماتية والابتعاد عن المثالية وطرد الديماغوجية من الساحة السياسية والتعاطي مع مشروع إعادة شرعية دولة الاحواز وعلي الخزعل برحابة، حتى يكسبوا ود وثقة ستة دول ملكية خليجية جارة وتعتبر جميعها عمق الأحواز الستراتيجي وكذلك دول ملكية عربية أخرى ذات أهمية حيث تبني أي مشروع أخر من قبل الاحوازيين هو بمثابة إستفزاز لأنظمة حكم أبوية تحارب وحاربت معظم التغيرات السياسية التي قد تضر بالحكم الملكي القائم في الدول ذاتها أو بالقرب منها وفي جوارها.
وفي حين توحيد الصوت السياسي الاحوازي عبر كيان واضح المعالم وشفاف في عمله مع الاحزاب هنا ممكن الحصول على دعم حقيقي وممكن للأحوازيين تغيير وجهة نظر الاخرين وإقناعهم للدعم الستراتيجي الدائم حتى تحرير الانسان والارض الاحوازيين من عبودية ايران واستعمارها لبلادنا، وإلا سيتم استغلال بعض الاحوازيين للتوظيف الأمني من قبل هذا وذاك قبالة رواتب معينة أو دعم خجول عبر الاعلام وغيرها من شؤون وهذا يجلب لقضيتنا وتنظيماتنا الويلات من التجسس والاستفزاز الخ..

ولكن هناك من حصل على دعم؟

-الدعم ذلك لا يذكر ولا يعد رقماً مقارنة بقضية بحجم قضيتنا، وعلى الاطلاق لم يكن دعم ستراتيجي وإنما كان دعم تكتيكي موسمي وأمني في إطار استفزاز إيران وليس على نية وقناعة تامة مدروسة لإعادة بناء دولة الأحواز التي احتلت منذ اقل من قرن، وإنما الموضوع ضغط موسمي ولا أكثر.
وهذا النوع من الدعم التكتيكي هو أكبر دليل على أن الداعم لا يطمح الى بناء دولة الأحواز، وكذلك المدعوم ربما لم يعي بعد أن الموضوع أمني بحت وليس ستراتيجي ولم يكن هدف الداعم خلاص الضفة الشرقية من الاحتلال الايراني. وإستمرار هذا النوع من الدعم بمعنى التدخل الأمني في شؤون الأحواز وهذا يجلب كوارث كبيرة دون نتيجة تذكر لصالح القضية ونتمنى من الداعم أن يعي خطورة الوضع ونطلب منه أن يعطي نفسه فرصة دراسة الدعم الستراتيجي لقضية الأحواز، حيث طهران لاتزال مستمرة في مشروعها النووي الرامي لإنتاج القنبلة النووية وهدفها السيطرة التامة على مضيق هرمز ومضيق باب المندب ولا تخفي رغبتها بذلك، وبكلمة؛ الهدف بناء إمبراطورية فارسية تذوب فيها دول مثل افغانستان وسوريا والعراق ولبنان واليمن وحتى الضفة الغربية للخليج العربي. كل هذا التطور الهام أصبح اليوم واضح ومدعوم من قبل الغرب والهدف هو تفتيت السنة عبر الشيعة كما تم تفتيت الكاثوليك عبر البروتستانت، ومن ثم خضوع المسيحية تامة على يد الليبرالية والرأسمالية الطليقة العنان، هذا التطور الخطير المدعوم غربيا برأيي يستوجب على المفكر الستراتيجي العربي كي يلقي النظر ليس على ملف الأحواز وحسب وإنما يدرس ملفات الشعوب غير الفارسية في ايران كافة ويعمل على دعهما ستراتيجيا وليس تكتيكيا وموسميا، كما عملت اسرائيل منذ ستينات القرن الماضي حتى يومنا هذا في ملف الاكراد حيث نرى دعم اسرائيل واضح وجلي ولا غبار عليه منذ القرن الماضي ولجميع اجزاء كوردستان في تركيا وايران وسوريا والعراق، ناهيك عن دعم اللوبي الاسرائيلي في امريكا لمشروع كوردستان.
ويجب التذكير أن مشروع الامبراطوية الفارسية لن ينتهي بنهاية حكم الملالي كما يروج البعض من المعارضة الايرانية وغيرهم، وإنما له تاريخ عمره 2500 عام، وأي نوع من الحكم يقود إيران في المستقبل هو محكوم بالتمدد على حساب دول الجوار والتدخل في شؤونها، حيث عدم التمدد سيكون بمثابة النهاية للحكم الفارسي في ايران ونهاية إستغلال الشيعة العرب على يد الفرس وهذا يعني نهاية حلم الامبراطورية الفارسية، وهذا ما تخشاه ايران حيث كل هويتها وكيانها ووجودها السياسي وحلمها مبتني على ركنين أساسيين أي اللغة الفارسية والمذهب الشيعي الاثنى عشري.

وهنا أسئلك بشكل أخر واكثر وضوح، يتسائل البعض أن هل مشروع إعادة الشرعية يطمح لإعادة حكم بيت الشيخ خزعل؟

-تحدثت مع علي الخزعل ساعات مطولة حول الموضوع في اجتماعات، كما اجتمع هو مع العديد من الاحوازيين في التنظيمات ولم ألمس هذا في شخصيته ولا أرى فيه طموح من هذا النوع.
وإن كان لديه طموح ويستطيع أن يحقق إعادة الشرعية فأين المشكلة؟ والأهم من ذلك لماذا نحاكم الناس مسبقا وحسب تكهناتنا وتحليلنا الخاطيء؟ من ثم اليس إعادة الحكم الملكي في الأحواز أفضل من إستمرار الإحتلال؟ وهل لا يعرف الأحوازيين أن الدول الملكية أكثر دول في العالم استقرارا ونمواً على المستوى الاقتصادي وأكثر تطورا من غيرها؟ .. أين المشكلة إن بنى الاحوازيون بلدهم على شاكلة ملكية دستورية وجميع السلطة للشعب ويبقى عندنا أمير أو ملك أو سلطان بعنوان رمز وحدة البلاد خاص ونحن مجتمع يقدر الحكم الملكي نتيجة بيئتنا التربوية المستمدة ثقافتها من حكم القبيلة. ومن جهة أخرى إن أراد الشعب أي حكم من نوع أخر فله كل الحق ببناء دولته ومؤسساتها حسب ما يراه مناسب، فأما اليوم علي الخزعل ومشروع اعادة الشرعية يجب ان يكونا لنا بمثابة الدليل للوصول لمحطة معينة وهي توحيد الخطاب وادارة العمل والخ..
إذن ترى في مشروع إعادة الشرعية حل لقضية الأحواز؟
لدي أمل كبير بالمشروع ولكن أعرف أن المشروع ينتقصه الكثير ويجب أن يخرج من هذا الحالة التي وقع بها منذ بدايته. أرى أن من واجب علي الخزعل أن يدعي جميع القيادات في الأحزاب الأحوازية على طاولة حوار، وجه لوجه، وليس لقاءات عبر التلفون والانترنت، ويساهم الجميع بكل شفافية ويشرح كافة الأمور وكذلك يتم صياغة المشروع بمساهمة جميع القيادات ووضعه أمام حقوقيين دوليين مختصين بالأمر للتدقيق الوافي، ويتم تبني الأمر بشكل جماعي من قبل الاحزاب ومن ثم إن احتاج الأمر أن تعمل الأحزاب على إصلاح أو تطوير مشاريعها الحزبية في إطار نفس سياسات المتفق عليها في مشروع إعادة الشرعية، وهكذا يتم تعيين لجان لصياغة السياسات الشاملة وتطبيقها في التنظيمات وفي هيئة إعادة الشرعية بتواجد فاعل لمندوبي كافة الأحزاب.
وأكرر أن هنا نكسب مكسب هام وأهم ما يطمح له أي أحوازي وطني وهو تكوين إدارة موحدة أو ما تعرف بالوحدة بين الأحوازيين بعيدا عن المنافسات والتسابقات غير اللائقة وهذا أهم مكسب وخطوة تاريخية لنتقرب نحو تحقيق كافة حقوق الشعب العربي الأحوازي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تنويه : ان ما جاء في هذا اللقاء يعكس آراء الأخ نوري حمزة  بصفته الشخصية

 

The post حمزة: الأحوازيون محكومون بضبط إيقاع صوتهم السياسي appeared first on التيار الوطني الاحوازي.

]]>
Ahwazi Map

حمزة: الأحوازيون محكومون بضبط إيقاع صوتهم السياسي وإقليمياً .. نهاية دولة الملالي لا يعني نهاية مشروع التمدد الإيراني

حاورته؛ إبتسام الشيخ

في إطار البحث عن تطورات الأحواز وحول مستجدات هذه القضية العادلة التي غيبت من الواقع السياسي العالمي والاقليمي ومحاولات ايران المستميتة الى دثرها، التقينا بالصحفي الأحوازي نوري حمزة. ويعتقد الصحافي السياسي الاحوازي أن قضيتهم أخرجت من طي الكتمان والتعتيم وفتح ملفها في إيران الدولة وإيران المعارضة بصفتها قضية أمنية وفي الدوائر العربية والغربية بصفتها كقضية هامة ومصيرية في صراعات الشرق الأوسط. ويرى أن قضيتهم بكل تقدمها لا تزال تحتاج التطوير المستمر حتى صناعة رأي عام أحوازي لا يتأثر أو يأبه بالاعلام المعادي أو غيره. ويرجح تطورها إلى عوامل عدة مثل؛ تراكم نضال شعب الأحواز ضد الاحتلال الايراني والانتفاضات التي حدثت منذ عام 1925 حتى يومنا هذا، وأهمها انتفاضة الخامس عشر من نيسان عام 2005 التي فتحت آفاق واسعة في كفاح الشعب الأحوازي، والثورة الرقمية، والتواصل الإجتماعي، وعمل الأحزاب، وظهور كتاب ومراقبين للشأن الأحوازي من بين الأحوازيين أنفسهم، وظاهرة تغيير المذهب أي التحول من التشيع الى التسنن، وهجرة العديد من الأحوازيين إلى بلدان الغرب، وكذلك تدخلات ايران في الشؤون العربية، والإرهاب الايراني الحكومي المنظم التي بدأ من داخل ايران وصولا الى الشرق الاوسط واروبا حتى اولمبياد البرازيل، ومشاريع طهران العسكرية كمحاولاتها المستمرة لإنتاج القنبلة النووية وعدة عوامل أخرى.

الى نص الحــوار؛

أين وصلت قضيتكم بعد اكثر من تسعة عقود ومجابهة الأحواز للإحتلال الايراني؟

-قد نستطيع ان نفصل السؤال الى شقين، الأحواز كواقع سياسي واجتماعي وجغرافي، والأحواز بعنوان ملف ساخن وهام ورابح وضامن لمستقبل أمن الأمة الإسلامية بعربها وعجمها، لكنه لم يعتنى به كما يستحق. والأحواز كواقع سياسي وإجتماعي وجغرافي، اليوم مهددة بمشاريع التفريس، التي تجري على قدم وساق من قبل دولة الإحتلال الفارسي. فنشاهد دولة ايران بين حين وأخر تدشن مشاريع نقل مياه أنهار الأحواز، من روافدها الى المدن الفارسية، والمراد بهذه المشاريع الاستعمارية التحكم بالماء بصفته كأحد أهم الأدوات الأمنية، والة ضغط ترتبط مباشرة بحياة المواطن الأحوازي بغية إخضاعه مقابل سياسات طهران الاستعمارية، وهذا الأمر يعد جريمة في القانون الدولي. وكذلك مشاريع نهب الأرض تحت مسميات مختلفة، ونرى هناك سياسات الهجرة الفارسية المكثفة الى الاحواز في عهد ما بعد الثورة 1979 حيث بدأت الهجرة الحديثة العهد منذ عام 1988 بعد ما وضعت الحرب الايرانية العراقية أوزارها واستوطنت قبائل من قومية (لك) في منطقة الفكة بغرب نهر الكرخة بمديرية مدينة السوس وتزامنا مع ذلك استوطن الايرانيون عدد كبير من الأكراد في المحمرة على ضفاف شط العرب، وهكذا استمر الوضع بنزول قبائل من قوميات مختلفة مثل اللور وغيرهم على الاراضي الاحوازية، ناهيك عن هجرة فرص العمل في المشاريع الاقتصادية والجيش الايراني والحرس والدوائر الحكومية وغيرها من شؤون. كما تشن ايران حرب ضروس ضد العرب في الأحواز على المستوى الثقافي والاقتصادي والامني والسياسي والإجتماعي، تترجم هجماتها في تهميش العرب وإبعادهم من موطنهم ودمجهم قسرا في الثقافة الفارسية عبر التفقير والتجويع والملاحقات الأمنية، وتدمير بنية الأسرة العربية الأحوازية وتفكيكها، من خلال زعزعة القيم الإسلامية الأصيلة وتهشيم الأواصر العائلية. وفي المقابل نرى أن شعبنا الأعزل يخوض معركة الدفاع عن الوجود على كافة المستويات التي ذكرتها وحقق هذا الشعب إنجازات عظيمة دون أي دعم يستحق الذكر، وإستطاع هذا الشعب عبر أنتفاضات سلمية وغيرها وحرب البحث عن الحياة عبر تأمين لقمة العيش وحراك ديني والعمل على إحياء ثقافته الأصيلة استطاع أن يواكب المرحلة، وللأحزاب وكافة المؤسسات الأحوازية بجميع توجهاتها دور هام في هذه المعركة المصيرية. فنرى دولة الاحتلال عبر استحداث مشروع احتواء ثورة الأحواز قبيل إندلاعها، تحاول مستميتة على اجهاض الرأي العام الأحوازي، وإنحراف بوصلته، وتغيير الواقع السكاني، والتحكم بالشأن الثقافي، وشن حرب أمنية وسياسية واقتصادية، عبر ادواتها ومنتسبيها من بين ممن يتعاون مع الاحتلال، كي تقضي على كل ما تبقى، وكل ما قد ينتج من حراك أحوازي مضاد للإحتلال. وفي المقابل مع فائق الأسف نرى الاحزاب الاحوازية مكبلة الايادي نتيجة ثمة تباينات في الرؤى وعدم الشفافية بين قياداتها أو الخلاف على مستوى التطبيق، وساهمت الأحزاب بتضييع فرص دعم حقيقي في فترة حرجة يريد العالم وعلى وجه الخصوص دول الشرق الاوسط التخلص من شرور دولة الملالي. ولهذا في حين نرى ان الشعب يتوحد بكلمته متحدياً الاحتلال في كل مناسبة سياسية واجتماعية نرى الاحزاب هنا في الخارج تتملص عن المسؤولية بشكل وأخر وكل يريد أن يقطف ثمار أي حدث لصالحه دون تحمل مسؤولية أي نوع فشل إن حدث. ويتناسون أن السياسي المبدئي الوطني المناهض لإحتلال بلاده لا يتعامل مع القضية في محطات معينة لمكتسبات خاصة وموسمية، وإنما يتحمل مسؤولية الفشل بكل بسالة كما يحتفل بتحقيق الانتصار أيضا.

يبدو هناك ثمة مسؤولية على عاتق الاحزاب فيما يتعلق بالتنسيق ووو.. ولماذا لم نرى ولا نسمع صوت وطني يوحد جهود ومقاومة الاحوازيين تجاه ايران؟

- بكل تأكيد أن جزء اساسي من المسؤولية تقع على عاتق الاحزاب، وقبل ذلك أشرت وأثنيت على جهودهم حيث للأحزاب دور في محاربة الاحتلال وإستمرار الحراك، لكن المشكلة هنا أن إنتاجات الاحزاب تتبعثر نتيجة عدم توحدهم في سياساتهم وتنسيق وتطبيق ما يتفقوا عليه، وهناك للعديد من السياسيين والمتسيسين طموح في غير محله، حيث لا يرى المرأ، ان قيادي احوازي لا يطمح الى أقل من قيادة كل الحراك منذ هذه اللحظة الى ماشاءالله، ولا يخفي أحدا من هؤلاء طموحه لقيادة الشعب وبناء دولة حسب رؤيته وهنا نرى هي الكوارث. وحسب تطورات الوضع السياسي والتغييرات الدراماية والاصطفافات الخطيرة في العالم وعلى وجه الخصوص في الشرق الاوسط، أن اليوم الاحوازيون محكومون بضبط إيقاع صوتهم السياسي عبر تحديد سياسات معينة وتطبيقها عبر قيادة مركزية، والتي كل حزب يجب أن يكون جزءا منها وليس كلها وهذا أمر هام جدا. وأكرر؛ قيادة مركزية لكل الاحزاب يدرج فيها سهم معين لكل حزب ولا تكن ملك لأحدا ولا لحزباً ما. كما أن هذا الأمر يجب أن يتضح ويهضم وينتهي ويحسم لدى ممن لديه طموح القيادة في غير محلها، أن لا وجود لمنظومة سياسية، منذ بداية خلقة العالم وتكوين الدول والحكومات حتى يومنا هذا، لا توجد دولة فيها عشرات رؤساء أو ملوك وماشابه ذلك، ولا وجود لكيان سياسي يقارع احتلالا ما وله عشرات رؤساء. والأحوازيين يجب ان يكبحوا جماح أنفسهم ورغباتهم ويحسموا الأمر مع أنفسهم عبر توحيد الخطاب السياسي وتداول العمل في إطارا ما.

ونعرف أن الاحوازيين أسسوا عدة كيانات مثل بعض المجالس والمنظمات ووو.. والجميع متفقين في الخطاب سوا الادبيات السياسية ولكن العديد فشلوا لسبب وأخر، واليوم هناك مشروع منذ سنوات قليلة يدعي الى إعادة الحقوق الشرعية لدولة الأحواز وفيه أحد أحفاد أمير الأحواز حين الإحتلال وهو علي الخزعل؟

-فشل الأحوازيين له دلالات عدة.. منها طموحهم هم انفسهم التي معظمها في غير محلها، وممارسة السياسة على أسلوب ادارة القبيلة والتعاطي القبلي، ومحاولات الاحتلال وتنفيذ سياسات الدولة الفارسية المحتلة عبر العملاء في الوسط التنظيمي. وأما موضوع إعادة الشرعية ليس بسهل وهنا أمامنا فلسطين التي معها معظم العالم، ولحد الان لا نرى قبول حقوقي تام ومتكامل لدولة اسمها فلسطين ولهذا يتم التلاعب بقضية أهلنا في فلسطين وتتقطع أرض الفلسطينيين وتنتهك جميع حقوقهم. ولشعب الأحواز بكل الثقة كل الحق في إعادة شرعية كيانه ولكن لا على المستوى الحقوقي ولا على مستوى الإنتباه الاقليمي العربي لم يحظى هذا المشروع لحد الان بتحقيق شيء يستحق وظلت جهود الاستاذ علي جابر الخزعل لحد يومنا هذا ظلت على حد إعادة العلاقات التاريخية بين بيت الشيخ خزعل وبيوت الملوك والأمراء في بعض البلدان العربية، وعلى المستوى الغربي ايضا نرى ان الجمهوريين في اميركا أعلنوها لوفد إعادة الشرعية لدولة الاحواز ان الموضوع يجب متابعته في إطار ايران، بمعنى أخر لا للجمهوريين الامريكيين رغبة في فتح ملف الأحواز حتى الان، وقد تتغير وجهة نظرهم في المستقبل. ولكن الأهم من هذا أن لا العرب ولا الامريكان أو غيرهم لا لديهم ما يمنعهم من دعم الاحواز غير المصالح، ولا توجد قوانين ثابتة تجاه جميع قضايا العالم بما فيه قضية الأحواز، سوا بعض المعاهدات الأمنية بين الدول، كما أن السياسة أمر سيال وتتغير حسب المصالح ولا توجد قوانين تمنع الشعوب من إعادة شرعية حكمها على أرضها وبناء دولها، وعلى العكس هناك قوانين دولية واضحة تدعم توجه الشعوب للخلاص من الاستعمار وبناء دولها دون وصاية الاخرين وفي هذا الإطار من هو الأقوى يستطيع أن يزيل الغبار عن ملف بلاده في أروقة السياسة الدولية ويرغم الأخر المستعمر والدول المحيطة بالاعتراف به ككيان مستقل أو كيان حكم ذاتي أوغير ذلك، مستمدا إنشاء كيانه من القوانين الدولية. وهنا بالرغم عن مكتسبات هيئة اعادة الشرعية ورغم عدم التطور االسريع والملفت في هذا الملف الهام، يتضح لنا دور شخصيات مثل علي الخزعل، وعلى الأحوازيين إغتنام فرصة تواجده بينهم حيث هناك لخزعل دور ومساحة نفوذ وعلاقات وتاريخ سياسي عائلي لا يحظى به أي سياسي أحوازي اخر، وهذه هي الفرصة وهنا لابد أن أوضح أن تواجد علي الخزعل على رأس هرم مشروع إعادة شرعية دولة الاحواز لا يعني العمل على بناء دولة عائلية، أو كما يعتقد البعض إعادة حكم بيت الشيخ خزعل وإنما هنا الموضوع توظيف التاريخ والعلاقات والامكانيات والشخصية الحقوقية لعلي جابر الخزعل بصفته وريث حكم الأسرة، وحين تحقيق المشروع في وقتها كل الحق للأحوازيين في تعيين نوع نظام الدولة ومؤسساتها. ودعما لهذا الرأي أوصي السياسيين الأحوازيين بتبني البراجماتية والابتعاد عن المثالية وطرد الديماغوجية من الساحة السياسية والتعاطي مع مشروع إعادة شرعية دولة الاحواز وعلي الخزعل برحابة، حتى يكسبوا ود وثقة ستة دول ملكية خليجية جارة وتعتبر جميعها عمق الأحواز الستراتيجي وكذلك دول ملكية عربية أخرى ذات أهمية حيث تبني أي مشروع أخر من قبل الاحوازيين هو بمثابة إستفزاز لأنظمة حكم أبوية تحارب وحاربت معظم التغيرات السياسية التي قد تضر بالحكم الملكي القائم في الدول ذاتها أو بالقرب منها وفي جوارها. وفي حين توحيد الصوت السياسي الاحوازي عبر كيان واضح المعالم وشفاف في عمله مع الاحزاب هنا ممكن الحصول على دعم حقيقي وممكن للأحوازيين تغيير وجهة نظر الاخرين وإقناعهم للدعم الستراتيجي الدائم حتى تحرير الانسان والارض الاحوازيين من عبودية ايران واستعمارها لبلادنا، وإلا سيتم استغلال بعض الاحوازيين للتوظيف الأمني من قبل هذا وذاك قبالة رواتب معينة أو دعم خجول عبر الاعلام وغيرها من شؤون وهذا يجلب لقضيتنا وتنظيماتنا الويلات من التجسس والاستفزاز الخ..

ولكن هناك من حصل على دعم؟

-الدعم ذلك لا يذكر ولا يعد رقماً مقارنة بقضية بحجم قضيتنا، وعلى الاطلاق لم يكن دعم ستراتيجي وإنما كان دعم تكتيكي موسمي وأمني في إطار استفزاز إيران وليس على نية وقناعة تامة مدروسة لإعادة بناء دولة الأحواز التي احتلت منذ اقل من قرن، وإنما الموضوع ضغط موسمي ولا أكثر. وهذا النوع من الدعم التكتيكي هو أكبر دليل على أن الداعم لا يطمح الى بناء دولة الأحواز، وكذلك المدعوم ربما لم يعي بعد أن الموضوع أمني بحت وليس ستراتيجي ولم يكن هدف الداعم خلاص الضفة الشرقية من الاحتلال الايراني. وإستمرار هذا النوع من الدعم بمعنى التدخل الأمني في شؤون الأحواز وهذا يجلب كوارث كبيرة دون نتيجة تذكر لصالح القضية ونتمنى من الداعم أن يعي خطورة الوضع ونطلب منه أن يعطي نفسه فرصة دراسة الدعم الستراتيجي لقضية الأحواز، حيث طهران لاتزال مستمرة في مشروعها النووي الرامي لإنتاج القنبلة النووية وهدفها السيطرة التامة على مضيق هرمز ومضيق باب المندب ولا تخفي رغبتها بذلك، وبكلمة؛ الهدف بناء إمبراطورية فارسية تذوب فيها دول مثل افغانستان وسوريا والعراق ولبنان واليمن وحتى الضفة الغربية للخليج العربي. كل هذا التطور الهام أصبح اليوم واضح ومدعوم من قبل الغرب والهدف هو تفتيت السنة عبر الشيعة كما تم تفتيت الكاثوليك عبر البروتستانت، ومن ثم خضوع المسيحية تامة على يد الليبرالية والرأسمالية الطليقة العنان، هذا التطور الخطير المدعوم غربيا برأيي يستوجب على المفكر الستراتيجي العربي كي يلقي النظر ليس على ملف الأحواز وحسب وإنما يدرس ملفات الشعوب غير الفارسية في ايران كافة ويعمل على دعهما ستراتيجيا وليس تكتيكيا وموسميا، كما عملت اسرائيل منذ ستينات القرن الماضي حتى يومنا هذا في ملف الاكراد حيث نرى دعم اسرائيل واضح وجلي ولا غبار عليه منذ القرن الماضي ولجميع اجزاء كوردستان في تركيا وايران وسوريا والعراق، ناهيك عن دعم اللوبي الاسرائيلي في امريكا لمشروع كوردستان. ويجب التذكير أن مشروع الامبراطوية الفارسية لن ينتهي بنهاية حكم الملالي كما يروج البعض من المعارضة الايرانية وغيرهم، وإنما له تاريخ عمره 2500 عام، وأي نوع من الحكم يقود إيران في المستقبل هو محكوم بالتمدد على حساب دول الجوار والتدخل في شؤونها، حيث عدم التمدد سيكون بمثابة النهاية للحكم الفارسي في ايران ونهاية إستغلال الشيعة العرب على يد الفرس وهذا يعني نهاية حلم الامبراطورية الفارسية، وهذا ما تخشاه ايران حيث كل هويتها وكيانها ووجودها السياسي وحلمها مبتني على ركنين أساسيين أي اللغة الفارسية والمذهب الشيعي الاثنى عشري.

وهنا أسئلك بشكل أخر واكثر وضوح، يتسائل البعض أن هل مشروع إعادة الشرعية يطمح لإعادة حكم بيت الشيخ خزعل؟

-تحدثت مع علي الخزعل ساعات مطولة حول الموضوع في اجتماعات، كما اجتمع هو مع العديد من الاحوازيين في التنظيمات ولم ألمس هذا في شخصيته ولا أرى فيه طموح من هذا النوع. وإن كان لديه طموح ويستطيع أن يحقق إعادة الشرعية فأين المشكلة؟ والأهم من ذلك لماذا نحاكم الناس مسبقا وحسب تكهناتنا وتحليلنا الخاطيء؟ من ثم اليس إعادة الحكم الملكي في الأحواز أفضل من إستمرار الإحتلال؟ وهل لا يعرف الأحوازيين أن الدول الملكية أكثر دول في العالم استقرارا ونمواً على المستوى الاقتصادي وأكثر تطورا من غيرها؟ .. أين المشكلة إن بنى الاحوازيون بلدهم على شاكلة ملكية دستورية وجميع السلطة للشعب ويبقى عندنا أمير أو ملك أو سلطان بعنوان رمز وحدة البلاد خاص ونحن مجتمع يقدر الحكم الملكي نتيجة بيئتنا التربوية المستمدة ثقافتها من حكم القبيلة. ومن جهة أخرى إن أراد الشعب أي حكم من نوع أخر فله كل الحق ببناء دولته ومؤسساتها حسب ما يراه مناسب، فأما اليوم علي الخزعل ومشروع اعادة الشرعية يجب ان يكونا لنا بمثابة الدليل للوصول لمحطة معينة وهي توحيد الخطاب وادارة العمل والخ.. إذن ترى في مشروع إعادة الشرعية حل لقضية الأحواز؟ لدي أمل كبير بالمشروع ولكن أعرف أن المشروع ينتقصه الكثير ويجب أن يخرج من هذا الحالة التي وقع بها منذ بدايته. أرى أن من واجب علي الخزعل أن يدعي جميع القيادات في الأحزاب الأحوازية على طاولة حوار، وجه لوجه، وليس لقاءات عبر التلفون والانترنت، ويساهم الجميع بكل شفافية ويشرح كافة الأمور وكذلك يتم صياغة المشروع بمساهمة جميع القيادات ووضعه أمام حقوقيين دوليين مختصين بالأمر للتدقيق الوافي، ويتم تبني الأمر بشكل جماعي من قبل الاحزاب ومن ثم إن احتاج الأمر أن تعمل الأحزاب على إصلاح أو تطوير مشاريعها الحزبية في إطار نفس سياسات المتفق عليها في مشروع إعادة الشرعية، وهكذا يتم تعيين لجان لصياغة السياسات الشاملة وتطبيقها في التنظيمات وفي هيئة إعادة الشرعية بتواجد فاعل لمندوبي كافة الأحزاب. وأكرر أن هنا نكسب مكسب هام وأهم ما يطمح له أي أحوازي وطني وهو تكوين إدارة موحدة أو ما تعرف بالوحدة بين الأحوازيين بعيدا عن المنافسات والتسابقات غير اللائقة وهذا أهم مكسب وخطوة تاريخية لنتقرب نحو تحقيق كافة حقوق الشعب العربي الأحوازي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تنويه : ان ما جاء في هذا اللقاء يعكس آراء الأخ نوري حمزة  بصفته الشخصية

 

The post حمزة: الأحوازيون محكومون بضبط إيقاع صوتهم السياسي appeared first on التيار الوطني الاحوازي.

]]>
شرطة الاحتلال تداهم منزل مواطن احوازي في عبادان وتعتدي على أسرته http://www.padmaz.org/%d8%b4%d8%b1%d8%b7%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%ad%d8%aa%d9%84%d8%a7%d9%84-%d8%aa%d8%af%d8%a7%d9%87%d9%85-%d8%a8%d9%8a%d8%aa-%d8%a7%d8%ad%d9%88%d8%a7%d8%b2%d9%8a-%d9%81%d9%8a-%d8%b9%d8%a8%d8%a7%d8%af/ Mon, 08 May 2017 16:02:05 +0000 http://www.padmaz.org/?p=5952 Abbadan-1

داهمت شرطة الاحتلال الفارسي بيت مواطن أحوازي في مدينة عبادان وأشتبكت مع أفراد الأسرة دون أي دليل مما أدى الى سقوط رب الاسرة جريحا.

افادت مصادر من عبادان ان عناصر من الشرطة الإيرانية بقيادة العقيد فريادرس، رئيس مخفر رقم 11 لهذه المدينة، بعد اقتحامها بيت مواطن احوازي وضربه أمام أفراد الاسرة أعلنت انها كانت قد دخلت البيت بالغلط وتركت المواطن الاحوازي جريحاً امام البيت دون أن تقدم اعتذاراً او أن تسعف الرجل الجريح.

تجدر الإشارة الى ان الشرطة الفارسية تقتحم  البيوت في مختلف المدن الاحوازية دون أسباب، متعمدة بذلك لبث الرعب بين الناس بعد ما اتسعت رقعة الحراك الاحوازي المناهض للاحتلال الفارسي، وتحدث دائما اعتداءات على المواطنين الأحوازيين دون اي سبب.

 

وتمنع القوانين والمواثيق الدولية كل الاجراءات التعسفية للمحافظة على الحقوق والحريات الشخصية وعلى حرمة المساكن من الانتهاك ولاعتداء. وتحث هذه القوانين الدول على تأمين الحماية للمواطنين. وفقاً لما جاء في المادة 12 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان:

" لا يجوز تعريض أي أحد لتدخل تعسفي في حياته الخاصة أو أسرته أو مسكنه أو مراسلاته أو لحملات على شرفه وسمعته، ولكل شخص الحق في حماية القانون من مثل هذا التدخل أو تلك الحملات"

في المادة 17 من  العهد الدولي حول الحقوق المدنية والسياسية جاء وبصراحة أنه :

1- لا يجوز تعريض شخص على نحو تعسفي أو غير قانوني لتدخل في خصوصياته أو شؤون أسرته أو بيته أو مراسلاته ولا لأي حملات غير قانونية تمس شرفه أو سمعته.
2- من حق كل شخص أن يحميه القانون من مثل هذا التدخل أو المساس.

ان ما يحدث في الاحواز هو مثال بارز للكراهية والمتييز العنصري قل نظيره في العصر الحديث. الفيديو المرفق يكشف ما تعرضت له أحد العوائل الاحوازية في مدينة عبادان وهو مثال بسيط للمعاناة اليومية للمواطن الأحوازي في ظل الاحتلال الايراني.

التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز - قسم حقوق الانسان

 

[embed]https://www.youtube.com/watch?v=e3JDK2MoTa0&feature=youtu.be[/embed]

The post شرطة الاحتلال تداهم منزل مواطن احوازي في عبادان وتعتدي على أسرته appeared first on التيار الوطني الاحوازي.

]]>
Abbadan-1

داهمت شرطة الاحتلال الفارسي بيت مواطن أحوازي في مدينة عبادان وأشتبكت مع أفراد الأسرة دون أي دليل مما أدى الى سقوط رب الاسرة جريحا.

افادت مصادر من عبادان ان عناصر من الشرطة الإيرانية بقيادة العقيد فريادرس، رئيس مخفر رقم 11 لهذه المدينة، بعد اقتحامها بيت مواطن احوازي وضربه أمام أفراد الاسرة أعلنت انها كانت قد دخلت البيت بالغلط وتركت المواطن الاحوازي جريحاً امام البيت دون أن تقدم اعتذاراً او أن تسعف الرجل الجريح.

تجدر الإشارة الى ان الشرطة الفارسية تقتحم  البيوت في مختلف المدن الاحوازية دون أسباب، متعمدة بذلك لبث الرعب بين الناس بعد ما اتسعت رقعة الحراك الاحوازي المناهض للاحتلال الفارسي، وتحدث دائما اعتداءات على المواطنين الأحوازيين دون اي سبب.

 

وتمنع القوانين والمواثيق الدولية كل الاجراءات التعسفية للمحافظة على الحقوق والحريات الشخصية وعلى حرمة المساكن من الانتهاك ولاعتداء. وتحث هذه القوانين الدول على تأمين الحماية للمواطنين. وفقاً لما جاء في المادة 12 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان:

" لا يجوز تعريض أي أحد لتدخل تعسفي في حياته الخاصة أو أسرته أو مسكنه أو مراسلاته أو لحملات على شرفه وسمعته، ولكل شخص الحق في حماية القانون من مثل هذا التدخل أو تلك الحملات"

في المادة 17 من  العهد الدولي حول الحقوق المدنية والسياسية جاء وبصراحة أنه :

1- لا يجوز تعريض شخص على نحو تعسفي أو غير قانوني لتدخل في خصوصياته أو شؤون أسرته أو بيته أو مراسلاته ولا لأي حملات غير قانونية تمس شرفه أو سمعته. 2- من حق كل شخص أن يحميه القانون من مثل هذا التدخل أو المساس.

ان ما يحدث في الاحواز هو مثال بارز للكراهية والمتييز العنصري قل نظيره في العصر الحديث. الفيديو المرفق يكشف ما تعرضت له أحد العوائل الاحوازية في مدينة عبادان وهو مثال بسيط للمعاناة اليومية للمواطن الأحوازي في ظل الاحتلال الايراني.

التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز - قسم حقوق الانسان

  [embed]https://www.youtube.com/watch?v=e3JDK2MoTa0&feature=youtu.be[/embed]

The post شرطة الاحتلال تداهم منزل مواطن احوازي في عبادان وتعتدي على أسرته appeared first on التيار الوطني الاحوازي.

]]>
اعتقالات واسعة في مدينة تستر الأحوازية http://www.padmaz.org/%d8%a7%d8%b9%d8%aa%d9%82%d8%a7%d9%84-%d9%88%d8%a7%d8%b3%d8%b9%d8%a9-%d9%81%d9%8a-%d9%85%d8%af%d9%8a%d9%86%d8%a9-%d8%aa%d8%b3%d8%aa%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%ad%d9%88%d8%a7%d8%b2%d9%8a%d8%a9/ Wed, 26 Apr 2017 10:55:42 +0000 http://www.padmaz.org/?p=5948 e3teqal

أفادت التقارير الواردة من قبل نشطاء حقوق الانسان في الاحواز أن الأجهزة الأمنية الإيرانية قامت بحملة مداهمات واسعة في حي التفكير التابع لمدينة تستر الأحوازية يوم أمس الثلاثاء 25 نيسان 2017، حيث تم اعتقال 17 الى 25 شخص إثر هذه المداهمات و اقتيادهم الى أماكن مجهولة .
في ما يلي اسماء عدد من المعتقلين الذين تم التعرف عليهم من قبل النشطاء الاحوازيين، وسوف نوافيكم بالتفاصيل فور وصولها:

1- جمعة رمضان
2- بشير سويهي
3- رسول ساري
4- سعيد ساري
5- احمد چلداوي
6- حسن كعب
7- على كعب

  حسب النشطاء الاحوازيين ان هذه الاعتقالات تأتي ضمن مخطط النظام الايراني في شهر نيسان من كل عام لمنع الشعب العربي الاحوازي الذي يحيي ذكرى الاحتلال الايراني للاحواز في 20 نيسان 1925 وذكرى الانتفاضة النيسانية في 15 نيسان 2005 .

ويحاول النظام الإيراني أن يزرع الخوف والرعب في صفوف النشطاء الأحوازيين ويمنعهم من التواصل من خلال الاعتقالات التعسفية التي يقوم بها بين الفينة والأخرى. وغالبا ما تكون التهم تهديد الأمن القومي الإيراني والنشاط المذهبي السني. 

و لابد من الإشارة هنا ، ان بعد وصول روحاني الرئيس الإيراني الى السلطة، صعّد النظام الإيراني من ضغوطه و مضايقته للنشطاء و المعارضين للحد من نشاطهم و إيقاف فعالياتهم السلمية، اذ تعرض هؤلاء النشطاء لانتهاكات تعسفية واسعة اضافة الى الاعتقالات بالجملة وازدياد حالات الإعدام الذي يعد انتهاكا صارخا للقوانين والعهود الدولية . 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز- قسم حقوق الانسان

The post اعتقالات واسعة في مدينة تستر الأحوازية appeared first on التيار الوطني الاحوازي.

]]>
e3teqal

أفادت التقارير الواردة من قبل نشطاء حقوق الانسان في الاحواز أن الأجهزة الأمنية الإيرانية قامت بحملة مداهمات واسعة في حي التفكير التابع لمدينة تستر الأحوازية يوم أمس الثلاثاء 25 نيسان 2017، حيث تم اعتقال 17 الى 25 شخص إثر هذه المداهمات و اقتيادهم الى أماكن مجهولة . في ما يلي اسماء عدد من المعتقلين الذين تم التعرف عليهم من قبل النشطاء الاحوازيين، وسوف نوافيكم بالتفاصيل فور وصولها:

1- جمعة رمضان 2- بشير سويهي 3- رسول ساري 4- سعيد ساري 5- احمد چلداوي 6- حسن كعب 7- على كعب

  حسب النشطاء الاحوازيين ان هذه الاعتقالات تأتي ضمن مخطط النظام الايراني في شهر نيسان من كل عام لمنع الشعب العربي الاحوازي الذي يحيي ذكرى الاحتلال الايراني للاحواز في 20 نيسان 1925 وذكرى الانتفاضة النيسانية في 15 نيسان 2005 .

ويحاول النظام الإيراني أن يزرع الخوف والرعب في صفوف النشطاء الأحوازيين ويمنعهم من التواصل من خلال الاعتقالات التعسفية التي يقوم بها بين الفينة والأخرى. وغالبا ما تكون التهم تهديد الأمن القومي الإيراني والنشاط المذهبي السني. 

و لابد من الإشارة هنا ، ان بعد وصول روحاني الرئيس الإيراني الى السلطة، صعّد النظام الإيراني من ضغوطه و مضايقته للنشطاء و المعارضين للحد من نشاطهم و إيقاف فعالياتهم السلمية، اذ تعرض هؤلاء النشطاء لانتهاكات تعسفية واسعة اضافة الى الاعتقالات بالجملة وازدياد حالات الإعدام الذي يعد انتهاكا صارخا للقوانين والعهود الدولية .  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز- قسم حقوق الانسان

The post اعتقالات واسعة في مدينة تستر الأحوازية appeared first on التيار الوطني الاحوازي.

]]>
تجمعات أحوازية في هولندا وكندا بمناسبة ذكرى الاحتلال والانتفاضة http://www.padmaz.org/%d8%aa%d8%ac%d9%85%d8%b9%d8%a7%d8%aa-%d8%a3%d8%ad%d9%88%d8%a7%d8%b2%d9%8a%d8%a9-%d9%81%d9%8a-%d9%87%d9%88%d9%84%d9%86%d8%af%d8%a7-%d9%88%d9%83%d9%86%d8%af%d8%a7-%d8%a8%d9%85%d9%86%d8%a7%d8%b3%d8%a8/ Tue, 25 Apr 2017 22:53:04 +0000 http://www.padmaz.org/?p=5932 April-25-4-2017

بمناسبة الذكرى الثانية والتسعون للاحتلال الإيراني للأحواز وذكرى الثانية عشرة لانتفاضة الخامس عشر من نيسان أقيمت مظاهرة أحوازية حاشدة في يوم الجمعة 21 نيسان 2017،  أمام محكمة الجنائيات الدولية في مدينة لاهاي الهولندية. حضر في هذه المسيرة عشرات الأحوازيين من أعضاء التنظيمات المختلفة والمستقلين، الذين وفدوا من مختلف البلدان الأوربية، يشاركهم فيها عدد من المناصرين للقضية الأحوازية من أبناء الوطن العربي والشعوب غير الفارسية. وتأتي هذه المظاهرة ضمن فعاليات الجاليات الأحوازية في أنحاء العالم  بهاتين المناسبتين.  
رفع المتظاهرون لافتات تندد بالاحتلال الإيراني للأحواز كما رددوا شعارات عبروا خلالها عن حبهم لوطنهم واصرارهم على مواصلة النضال حتى التحرير.
وفي سياق متصل أقامت الجالية الأحوازية في كندا ندوة لإحياء ذكرى احتلال الأحواز والانتفاضة النيسانية الخالدة. حضر هذه الندوة عدد من النشطاء الأحوازيين ونشطاء من فلسطين، وسورية، ولبنان، والشعوب غير الفارسية.

التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز- قسم الأخبار

الصور التالية تعكس جانباً من هذه المظاهرة

4 5 66 77 88 April-25-4-2017(2) April-25-4-2017(3) April-25-4-2017

صورة من الندوة التي أقيمت في كندا

viber image

The post تجمعات أحوازية في هولندا وكندا بمناسبة ذكرى الاحتلال والانتفاضة appeared first on التيار الوطني الاحوازي.

]]>
April-25-4-2017

بمناسبة الذكرى الثانية والتسعون للاحتلال الإيراني للأحواز وذكرى الثانية عشرة لانتفاضة الخامس عشر من نيسان أقيمت مظاهرة أحوازية حاشدة في يوم الجمعة 21 نيسان 2017،  أمام محكمة الجنائيات الدولية في مدينة لاهاي الهولندية. حضر في هذه المسيرة عشرات الأحوازيين من أعضاء التنظيمات المختلفة والمستقلين، الذين وفدوا من مختلف البلدان الأوربية، يشاركهم فيها عدد من المناصرين للقضية الأحوازية من أبناء الوطن العربي والشعوب غير الفارسية. وتأتي هذه المظاهرة ضمن فعاليات الجاليات الأحوازية في أنحاء العالم  بهاتين المناسبتين.   رفع المتظاهرون لافتات تندد بالاحتلال الإيراني للأحواز كما رددوا شعارات عبروا خلالها عن حبهم لوطنهم واصرارهم على مواصلة النضال حتى التحرير. وفي سياق متصل أقامت الجالية الأحوازية في كندا ندوة لإحياء ذكرى احتلال الأحواز والانتفاضة النيسانية الخالدة. حضر هذه الندوة عدد من النشطاء الأحوازيين ونشطاء من فلسطين، وسورية، ولبنان، والشعوب غير الفارسية.

التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز- قسم الأخبار

الصور التالية تعكس جانباً من هذه المظاهرة

4 5 66 77 88 April-25-4-2017(2) April-25-4-2017(3) April-25-4-2017

صورة من الندوة التي أقيمت في كندا

viber image

The post تجمعات أحوازية في هولندا وكندا بمناسبة ذكرى الاحتلال والانتفاضة appeared first on التيار الوطني الاحوازي.

]]>
كلمة التيار الوطني العربي الديمقراطي في مؤتمر الجبهة العربية لتحرير الأحواز http://www.padmaz.org/%d9%83%d9%84%d9%85%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%8a%d8%a7%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%b7%d9%86%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b1%d8%a8%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%8a%d9%85%d9%82%d8%b1%d8%a7%d8%b7%d9%8a-2/ Sun, 23 Apr 2017 19:48:04 +0000 http://www.padmaz.org/?p=5927 aviary-photo_131205955402436777

أقيم يوم السبت  22 نيسان 2017 مؤتمر الجبهة العربية لتحرير الأحواز، حضره مندوبي التنظيمات الأحوازية وضيوف من الوطن العربي والمناصرين للقضية الأحوازية. القى الأخ مختار نعيم الأحوازي كلمة التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز في هذا المؤتمر فيما يلي نص الكلمة: 

‎بِسم الله الرحمن الرحيم

‎أيها الحفل الكريم، سيداتي، آنساتي، سادتي، ضيوف الجبهة العربية لتحرير الأحواز، أعضاء وقيادة الجبهة العربية لتحرير الأحواز
‎ السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته

‎من دواعي السرور والشرف لي ان اختارني رفاقي في التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز حتى أحضر هذا الاجتماع وانقل إليكم أسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة إقامة هذا المؤتمر وكلنا أمل ان ينجح هذا الاجتماع في تحقيق كافة أهدافه.

‎الحضور الكرام؛  كما تعرفون ويعرف العالم أن الأحواز العربية المحتلة والرابضة على الضفة الشرقية  للخليج العربي بثرواتها الهائلة والمتنوعة، مع فائق الأسف أصبحت المنطلق والمنصة والماكنة المالية الإيرانية للتمدد في المنطقة العربية.

‎و في نفس السياق نرى العالم برمته وعلى وجه الخصوص العالم المتضرر من سياسات ايران وتمددها على حساب الشعوب ودولهم لم يلتفت بعد الى أهمية نقطة انطلاق وقوة ايران وخاسرتها القاتلة، أي الأحواز.

‎ونرى ان عدم الالتفات هذا يأتي نتيجةً لسياسات الأنظمة الرأسمالية، وتنازل ما تبقى من الاشتراكية عن مبادئها و قيمها و ضياع البوصلة لدى القومية العربية نتيجة لإحتلال العراق.

‎  كما نرى نحن في التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز ؛  ان التاريخ العربي القومي المعاصر يتجزأ الى مرحلتين رئيسيتين، الأولى بدأت منذ عهد الوحدويين الناصريين حتى وفات الرئيس عبدالناصر والأخرى هي مرحلة العراق في عهد البعث حتى احتلال هذا البلد في عام ٢٠٠٣.

‎عربياً؛ و بالرغم من تحفظنا ونقدنا على اُسلوب التعاطي لدى جميع الأطراف القومية مع قضيتنا الا اننا نؤكد الْيَوْمَ إن ما يحدث لشعبنا وما يحدث بالمنطقة العربية جاء كنتيجةً مباشرة لاحتلال العراق.

‎ولهذا تعصف بالمنطقة العربية تسونامي الرأسمالية المتصهينة والطائفية القذرة المستحدثة على يد أزلام الدولة الفارسية العنصرية والجانب الاخر هو كتلة الدولة القومية الروسية التي نزعت عباءة الاشتراكية و جندت ما لديها و ما تبقى من عقائدها حتى تحمي أسوار موسكو بدماء الأبرياء من أبناء امتنا في سوريا الجريحة الصامدة وعلى حساب الجغرافيا العربية، ناهيك عن غض طرف المجتمع الدولي عن ما تحدث من جرائم كارثية في المنطقة العربية من قبل عصابة الأسد والقوى الداعمة له كإيران وروسيا و المليشيات الإرهابية العابرة الحدود كحزب اللَّات وأسرة الحوثي المتأيرنة والزمرة الطائفية الحاكمة في العراق.

‎و نؤكد ان ما يحدث اليوم في الاحواز هو مثال بارز للعنصرية الفارسية ضد كل ما هو عربي. فان الاحواز تتحمل القسم الاكبر للسياسات العنصرية للنظام الفارسي الايراني حيث يصب جام غضبه على شعبنا، فنحن ندفع ثمن عروبتنا وتمسكنا بهويتنا وارضنا .

‎ان السياسات الاحتلالية للنظام الايراني لم ترحم الانسان الاحوازي ولا ترحم البيئة الاحوازية، وبات من الواضح أن العنصرية كانت ولاتزال جزء أساسي  من هوية الدولة الايرانية.

‎أيها الاشقاء ؛

‎ان المعركة التي تشهدها منطقتنا اليوم مع الدولة الفارسية هي معركة مصيرية ترسم ملامح ولادة جديدة للامة العربية ونحن نعتقد جازمين ان الخلاص من النظام الايراني  يكمن في دعم القضية الاحوازية وفق رسم استراتيجية شاملة طامحة الى تحرير الاحواز أرضاً وشعباً ومما لا شك فيه هذا الأمر سيؤدي لبعث الأمة من جديد.

‎وحسب رؤيتنا التي تحدثنا بها عبر كتاباتنا، نكرر أن ما يحدث الْيَوْمَ في الأحواز ناتج مباشرةً من طموح الدولة الفارسية الرامية لصناعة شعب ايران في إطار منظمومة الدولة - الأمة وجشع نظام طهران في استحداث الامبراطورية الفارسية على حساب شعوب المنطقة مستغلةً ضعف القانون الدولي على مستوى التطبيق ومتبنيةً الإرهاب نهاراً جهاراً.

‎أيها الإخوة في كافة الفصائل الأحوازية؛

‎نحن نجتمع هنا كعادتنا في السنين الماضية حتى نحيي ذكرى الاحتلال ونحتفل بذكرى انتفاضة الخامس عشر من نيسان عام ٢٠٠٥ ونعبر عن حبنا لوطننا ونؤكد على استمرار المسيرة حتى التحرير باْذن الله، ولكن للتحرير مقدمة واسعة وعديدة المفاهيم الا وهي التحرر وكلنا إيمان ان اذا لن نتحرر فيجب ان لا نفكر بالتحرير، حيث لا يمكن يحدث التحرير دون التحرر من العصبيات والتخلص من الانفراد والسلوك القبلي المعادي للعمل الحضاري.

‎ وعلى هذا و عبر هذا المنبر نحن في التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز ، نعلن عن قناعتنا لبداية تعريف الوحدة بين التنظيمات الأحوازية ونرى في الامر ضرورة ملحة لمواكبة المرحلة الراهنة و الآتية و الحرجة و ندعو الجميع الى طاولة حوار لتعريف الوحدة بأسرع وقت ممكن تفادياً لخطورات العهد الجديد من هجوم الاستعمار على الوطن العربي عبر جبهات عديدة وهنا نذكركم وأنفسنا بما جاء في محكم كتابه عز وجل؛

‎   ((تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ))

‎صدق الله العظيم

‎ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

‎اخوتكم في التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز

لمشاهدة كلمة التيار يمكنكم مراجعة الرابط أدناه:

[embed]https://www.youtube.com/watch?v=jyObSgjFbKE&feature=youtu.be[/embed]

The post كلمة التيار الوطني العربي الديمقراطي في مؤتمر الجبهة العربية لتحرير الأحواز appeared first on التيار الوطني الاحوازي.

]]>
aviary-photo_131205955402436777

أقيم يوم السبت  22 نيسان 2017 مؤتمر الجبهة العربية لتحرير الأحواز، حضره مندوبي التنظيمات الأحوازية وضيوف من الوطن العربي والمناصرين للقضية الأحوازية. القى الأخ مختار نعيم الأحوازي كلمة التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز في هذا المؤتمر فيما يلي نص الكلمة: 

‎بِسم الله الرحمن الرحيم

‎أيها الحفل الكريم، سيداتي، آنساتي، سادتي، ضيوف الجبهة العربية لتحرير الأحواز، أعضاء وقيادة الجبهة العربية لتحرير الأحواز ‎ السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته

‎من دواعي السرور والشرف لي ان اختارني رفاقي في التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز حتى أحضر هذا الاجتماع وانقل إليكم أسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة إقامة هذا المؤتمر وكلنا أمل ان ينجح هذا الاجتماع في تحقيق كافة أهدافه.

‎الحضور الكرام؛  كما تعرفون ويعرف العالم أن الأحواز العربية المحتلة والرابضة على الضفة الشرقية  للخليج العربي بثرواتها الهائلة والمتنوعة، مع فائق الأسف أصبحت المنطلق والمنصة والماكنة المالية الإيرانية للتمدد في المنطقة العربية.

‎و في نفس السياق نرى العالم برمته وعلى وجه الخصوص العالم المتضرر من سياسات ايران وتمددها على حساب الشعوب ودولهم لم يلتفت بعد الى أهمية نقطة انطلاق وقوة ايران وخاسرتها القاتلة، أي الأحواز.

‎ونرى ان عدم الالتفات هذا يأتي نتيجةً لسياسات الأنظمة الرأسمالية، وتنازل ما تبقى من الاشتراكية عن مبادئها و قيمها و ضياع البوصلة لدى القومية العربية نتيجة لإحتلال العراق.

‎  كما نرى نحن في التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز ؛  ان التاريخ العربي القومي المعاصر يتجزأ الى مرحلتين رئيسيتين، الأولى بدأت منذ عهد الوحدويين الناصريين حتى وفات الرئيس عبدالناصر والأخرى هي مرحلة العراق في عهد البعث حتى احتلال هذا البلد في عام ٢٠٠٣.

‎عربياً؛ و بالرغم من تحفظنا ونقدنا على اُسلوب التعاطي لدى جميع الأطراف القومية مع قضيتنا الا اننا نؤكد الْيَوْمَ إن ما يحدث لشعبنا وما يحدث بالمنطقة العربية جاء كنتيجةً مباشرة لاحتلال العراق.

‎ولهذا تعصف بالمنطقة العربية تسونامي الرأسمالية المتصهينة والطائفية القذرة المستحدثة على يد أزلام الدولة الفارسية العنصرية والجانب الاخر هو كتلة الدولة القومية الروسية التي نزعت عباءة الاشتراكية و جندت ما لديها و ما تبقى من عقائدها حتى تحمي أسوار موسكو بدماء الأبرياء من أبناء امتنا في سوريا الجريحة الصامدة وعلى حساب الجغرافيا العربية، ناهيك عن غض طرف المجتمع الدولي عن ما تحدث من جرائم كارثية في المنطقة العربية من قبل عصابة الأسد والقوى الداعمة له كإيران وروسيا و المليشيات الإرهابية العابرة الحدود كحزب اللَّات وأسرة الحوثي المتأيرنة والزمرة الطائفية الحاكمة في العراق.

‎و نؤكد ان ما يحدث اليوم في الاحواز هو مثال بارز للعنصرية الفارسية ضد كل ما هو عربي. فان الاحواز تتحمل القسم الاكبر للسياسات العنصرية للنظام الفارسي الايراني حيث يصب جام غضبه على شعبنا، فنحن ندفع ثمن عروبتنا وتمسكنا بهويتنا وارضنا .

‎ان السياسات الاحتلالية للنظام الايراني لم ترحم الانسان الاحوازي ولا ترحم البيئة الاحوازية، وبات من الواضح أن العنصرية كانت ولاتزال جزء أساسي  من هوية الدولة الايرانية.

‎أيها الاشقاء ؛

‎ان المعركة التي تشهدها منطقتنا اليوم مع الدولة الفارسية هي معركة مصيرية ترسم ملامح ولادة جديدة للامة العربية ونحن نعتقد جازمين ان الخلاص من النظام الايراني  يكمن في دعم القضية الاحوازية وفق رسم استراتيجية شاملة طامحة الى تحرير الاحواز أرضاً وشعباً ومما لا شك فيه هذا الأمر سيؤدي لبعث الأمة من جديد.

‎وحسب رؤيتنا التي تحدثنا بها عبر كتاباتنا، نكرر أن ما يحدث الْيَوْمَ في الأحواز ناتج مباشرةً من طموح الدولة الفارسية الرامية لصناعة شعب ايران في إطار منظمومة الدولة - الأمة وجشع نظام طهران في استحداث الامبراطورية الفارسية على حساب شعوب المنطقة مستغلةً ضعف القانون الدولي على مستوى التطبيق ومتبنيةً الإرهاب نهاراً جهاراً.

‎أيها الإخوة في كافة الفصائل الأحوازية؛

‎نحن نجتمع هنا كعادتنا في السنين الماضية حتى نحيي ذكرى الاحتلال ونحتفل بذكرى انتفاضة الخامس عشر من نيسان عام ٢٠٠٥ ونعبر عن حبنا لوطننا ونؤكد على استمرار المسيرة حتى التحرير باْذن الله، ولكن للتحرير مقدمة واسعة وعديدة المفاهيم الا وهي التحرر وكلنا إيمان ان اذا لن نتحرر فيجب ان لا نفكر بالتحرير، حيث لا يمكن يحدث التحرير دون التحرر من العصبيات والتخلص من الانفراد والسلوك القبلي المعادي للعمل الحضاري.

‎ وعلى هذا و عبر هذا المنبر نحن في التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز ، نعلن عن قناعتنا لبداية تعريف الوحدة بين التنظيمات الأحوازية ونرى في الامر ضرورة ملحة لمواكبة المرحلة الراهنة و الآتية و الحرجة و ندعو الجميع الى طاولة حوار لتعريف الوحدة بأسرع وقت ممكن تفادياً لخطورات العهد الجديد من هجوم الاستعمار على الوطن العربي عبر جبهات عديدة وهنا نذكركم وأنفسنا بما جاء في محكم كتابه عز وجل؛

‎   ((تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ))

‎صدق الله العظيم

‎ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

‎اخوتكم في التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز

لمشاهدة كلمة التيار يمكنكم مراجعة الرابط أدناه:

[embed]https://www.youtube.com/watch?v=jyObSgjFbKE&feature=youtu.be[/embed]

The post كلمة التيار الوطني العربي الديمقراطي في مؤتمر الجبهة العربية لتحرير الأحواز appeared first on التيار الوطني الاحوازي.

]]>
مظاهرة احوازية في استراليا في 2017 بمناسبة ذكرى الاحتلال والانتفاضة http://www.padmaz.org/%d9%85%d8%b8%d8%a7%d9%87%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d8%ad%d9%88%d8%a7%d8%b2%d9%8a%d8%a9-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d8%b1%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a7-%d9%81%d9%8a-2017-%d8%a8%d9%85%d9%86%d8%a7%d8%b3%d8%a8-2/ Fri, 21 Apr 2017 14:58:00 +0000 http://www.padmaz.org/?p=5920 Australia

تزامناً مع سائر أبناء شعبنا في داخل الوطن وفي المنفى أقيمت يوم الخميس، العشرين من نيسان 2017، مظاهرة أحوازية حاشدة في العاصمة الاسترالية كانبرا، بمناسبة ذكرى الاحتلال الإيراني للأحواز في الـ 20 من نيسان 1925 وإحياء لذكرى الانتفاضة النيسانية الخالدة في 15 نيسان 2005.

ابتدأت المظاهرة في صباح يوم الخميس بحضور حاشد لأبناء الجالية الاحوازية الذين وفدوا من مختلف المدن والولايات قاطعين مئات الكيلومترات والأميال ليشاركوا بهذه المناسبة الوطنية. ردد المتظاهرون خلال تجمعهم أشعارا وهتافات وطنية تندد بالاحتلال الإيراني للأحواز وسياساته العنصرية تجاه الشعب العربي الاحوازي، مؤكدين على ضرورة الاستمرار في النضال حتى التحرير.

وتضمنت برامج الجالية الاحوازية كلمات لمندوبي الجاليات العربية في استراليا. وفي هذا لسياق تحدث مندوب الجبهة الوطنية العراقية في استراليا، الذي أشاد بنضال الشعب العربي الاحوازي، وأكد على دعم الجبهة الوطنية العراقية للقضية الاحوازية.

وكان للمرأة الأحوازية حضور بارز في هذه المظاهرة، وقد أوضحت أم قعقاع الأحوازية في كلمتها الى دور المرأة الاحوازية في الماضي والحاضر. وكما تضمنت المظاهرة كلمات للنشطاء الاحوازيين باللغات العربية، والانجليزية، والفارسية، بينوا خلالها عن سياسات النظام الإيراني العنصري الرامية الى إبادة الشعب العربي الاحوازي وتدمير ثقافته العربية وبيئته الحاضنة. وأكدوا على ضرورة استمرار النضال والمقاومة الوطنيتين. وقدم الشعراء الاحوازيين بهذه المناسبة مقطوعات شعرية أثروا من خلالها هذا الاحتفال.

وتعتبر مظاهرة الجالية الاحوازية في استراليا في هذا العام من أنجح المظاهرات للجاليات الاحوازية في المنفى. فعلى الرغم من بُعد المسافات اجتمع العشرات من الاحوازيين قاطعين المسافات البعيدة، ومتحملين أعباء السفر كي يشاركوا في هذه المناسبة الوطنية. نأمل أن تحذو حذوهم سائر الجاليات في البلدان الأروبية وفي المملكة المتحدة.

التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز - قسم الاخبار 

الفيديو  المرفق يعكس جانباً من هذه المظاهرة الحاشدة: 

 

[embed]https://www.youtube.com/watch?v=NlVYBT4B834&feature=youtu.be[/embed]

The post مظاهرة احوازية في استراليا في 2017 بمناسبة ذكرى الاحتلال والانتفاضة appeared first on التيار الوطني الاحوازي.

]]>
Australia

تزامناً مع سائر أبناء شعبنا في داخل الوطن وفي المنفى أقيمت يوم الخميس، العشرين من نيسان 2017، مظاهرة أحوازية حاشدة في العاصمة الاسترالية كانبرا، بمناسبة ذكرى الاحتلال الإيراني للأحواز في الـ 20 من نيسان 1925 وإحياء لذكرى الانتفاضة النيسانية الخالدة في 15 نيسان 2005.

ابتدأت المظاهرة في صباح يوم الخميس بحضور حاشد لأبناء الجالية الاحوازية الذين وفدوا من مختلف المدن والولايات قاطعين مئات الكيلومترات والأميال ليشاركوا بهذه المناسبة الوطنية. ردد المتظاهرون خلال تجمعهم أشعارا وهتافات وطنية تندد بالاحتلال الإيراني للأحواز وسياساته العنصرية تجاه الشعب العربي الاحوازي، مؤكدين على ضرورة الاستمرار في النضال حتى التحرير.

وتضمنت برامج الجالية الاحوازية كلمات لمندوبي الجاليات العربية في استراليا. وفي هذا لسياق تحدث مندوب الجبهة الوطنية العراقية في استراليا، الذي أشاد بنضال الشعب العربي الاحوازي، وأكد على دعم الجبهة الوطنية العراقية للقضية الاحوازية.

وكان للمرأة الأحوازية حضور بارز في هذه المظاهرة، وقد أوضحت أم قعقاع الأحوازية في كلمتها الى دور المرأة الاحوازية في الماضي والحاضر. وكما تضمنت المظاهرة كلمات للنشطاء الاحوازيين باللغات العربية، والانجليزية، والفارسية، بينوا خلالها عن سياسات النظام الإيراني العنصري الرامية الى إبادة الشعب العربي الاحوازي وتدمير ثقافته العربية وبيئته الحاضنة. وأكدوا على ضرورة استمرار النضال والمقاومة الوطنيتين. وقدم الشعراء الاحوازيين بهذه المناسبة مقطوعات شعرية أثروا من خلالها هذا الاحتفال.

وتعتبر مظاهرة الجالية الاحوازية في استراليا في هذا العام من أنجح المظاهرات للجاليات الاحوازية في المنفى. فعلى الرغم من بُعد المسافات اجتمع العشرات من الاحوازيين قاطعين المسافات البعيدة، ومتحملين أعباء السفر كي يشاركوا في هذه المناسبة الوطنية. نأمل أن تحذو حذوهم سائر الجاليات في البلدان الأروبية وفي المملكة المتحدة.

التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز - قسم الاخبار 

الفيديو  المرفق يعكس جانباً من هذه المظاهرة الحاشدة: 

  [embed]https://www.youtube.com/watch?v=NlVYBT4B834&feature=youtu.be[/embed]

The post مظاهرة احوازية في استراليا في 2017 بمناسبة ذكرى الاحتلال والانتفاضة appeared first on التيار الوطني الاحوازي.

]]>
مظاهرة أحوازية في لندن بمناسبة ذكرى الإحتلال الايراني للأحواز وانتفاضة 15 نيسان http://www.padmaz.org/%d9%85%d8%b8%d8%a7%d9%87%d8%b1%d8%a9-%d8%a3%d8%ad%d9%88%d8%a7%d8%b2%d9%8a%d8%a9-%d9%81%d9%8a-%d9%84%d9%86%d8%af%d9%86-%d8%a8%d9%85%d9%86%d8%a7%d8%b3%d8%a8%d8%a9-%d8%b0%d9%83%d8%b1%d9%89-%d8%a7%d9%84/ Sat, 15 Apr 2017 20:58:09 +0000 http://www.padmaz.org/?p=5914 London 15-4-2017

بدعوة من الجالية الأحوازية في بريطانيا أقيمت اليوم السبت الموافق 15 نيسان 2017 مسيرة في العاصمة البريطانية، شارك فيها العشرات من أبناء الجالية الذين وفدوا من مختلف مدن المملكة المتحدة الى لندن  للمشاركة في هذه المظاهرة.

وتأتي هذه المسيرة تلبية لدعوة اللجنة المنسقة للمظاهرات في بريطانيا بمناسبة العشرين من نيسان ذكرى الاحتلال الايراني للأحواز في 1925، ولإحياء الذكرى الثانية عشرة لأنتفاضة 15 نيسان الخالدة في عام 2005.

اجتمع المتظاهرون في الساعة الواحدة والنصف ظهراً في ميدان Trafalgar Square الشهير. وبعدها جاب المتظاهرون الشوارع وهم يهتفون شعارت نددوا من خلالها بالسياسات الاحتلالية للنظام الايراني والظلم الناتج عنها ، و أكدوا على حق شعبنهم في تقرير مصيرة، وكان شعار "بالروح بالدم نفديك يا أحواز" من الشعارات التي كان مدويا في شوارع لندن.

ومن ثم استمر المتظاهرون بمسيرتهم وكانت لهم وقفة أمام مكتب رئيسة الوزراء البريطانية، حيث رفع المجتمعون شعارت وطنية تنادي بالتحرير للأحواز وانتهاء الاحتلال الايراني لهذا الوطن السليب.

وواصل أبناء الجالية الاحوازية مسيرتهم نحو البرلمان البريطاني حيث اجتمعوا حتى الساعة الرابعة في الساحة المقابلة للبرلمان مستمرين في هتافاتهم باللغتين العربية والأنجليزية.

المتظاهرون الذين كانوا يحملون علم الأحواز، رفعوا لافتات تندد بالسياسات العنصرية التي ينتهجها النظام الإيراني في انتهاك حقوق الإنسان في الاحواز. وكما هتف المجتمعون بشعارات طالبوا من خلالها المجتمع الدولي والرأي العام العالمي للضغط على ايران لوقف الممارسة العنصرية ضد شعبنا و لإيقاف تعذيب النشطاء الأحوازيين في السجون الإيرانية وأعدامهم.

كما تم توزيع منشورات باللغة الإنجليزية تتضمن نبذة عن الأحواز وما يتعرض له شعبنا من معاناة نتيجة السياسات الايرانية الرامية الى محو الوجود العربي فيه. كما وتم تغطية مظاهرة الجالية الأحوازية في بريطانيا من قبل قناة الإخبارية السعودية، وقناة اسكاي نيوز، وقناة الغد، التي أجرت لقاءات مع بعض النشطاء الأحوازيين المشاركين في هذه المسيرة.

وتُقام في شهر نيسان من كل عام مظاهرات في داخل الاحواز وخارجها يندد الاحوازيون عبرها باستمرار الاحتلال الايراني و محاولات ايران المستمرة لتفريسها. ويحاول النشطاء الأحوازيون في البلدان الغربية من إيصال صوت شعبهم الى العالم الحر مستخدمين مختلف الوسائل والأساليب بما فيها إقامة المظاهرات في المناسبات المختلفة خاصة في شهر نيسان بمناسبة يوم الاحتلال وذكرى انتقاضة 15 نيسان. وبهذه المناسبة أقيمت مظاهرة مماثلة أمام وكر النظام الايراني في العاصمة الألمانية برلين في نفس اليوم السبت 15 أبريل 2017. و من المقرر أن تقوم مظاهرات أحوازية بهاتين المناسبتين في الدول الأروبية، واستراليا، و كندا.

 

روابط ذات صلة:

دعوة الى مظاهرة أحوازية في العاصمة البريطانية لندن

التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز- قسم الأخبار

 

الفيدو المرفق يعكس جانبا من مسيرة الجالية الأحوازية في بريطانيا  

[embed]https://youtu.be/ViWLi5P3eVY[/embed]

 

تغطية قناة الإخبارية السعودية لمظاهرة الجالية الأحوازية في بريطانيا

[embed]https://youtu.be/uXfQOVRUGoI[/embed]

 

The post مظاهرة أحوازية في لندن بمناسبة ذكرى الإحتلال الايراني للأحواز وانتفاضة 15 نيسان appeared first on التيار الوطني الاحوازي.

]]>
London 15-4-2017

بدعوة من الجالية الأحوازية في بريطانيا أقيمت اليوم السبت الموافق 15 نيسان 2017 مسيرة في العاصمة البريطانية، شارك فيها العشرات من أبناء الجالية الذين وفدوا من مختلف مدن المملكة المتحدة الى لندن  للمشاركة في هذه المظاهرة.

وتأتي هذه المسيرة تلبية لدعوة اللجنة المنسقة للمظاهرات في بريطانيا بمناسبة العشرين من نيسان ذكرى الاحتلال الايراني للأحواز في 1925، ولإحياء الذكرى الثانية عشرة لأنتفاضة 15 نيسان الخالدة في عام 2005.

اجتمع المتظاهرون في الساعة الواحدة والنصف ظهراً في ميدان Trafalgar Square الشهير. وبعدها جاب المتظاهرون الشوارع وهم يهتفون شعارت نددوا من خلالها بالسياسات الاحتلالية للنظام الايراني والظلم الناتج عنها ، و أكدوا على حق شعبنهم في تقرير مصيرة، وكان شعار "بالروح بالدم نفديك يا أحواز" من الشعارات التي كان مدويا في شوارع لندن.

ومن ثم استمر المتظاهرون بمسيرتهم وكانت لهم وقفة أمام مكتب رئيسة الوزراء البريطانية، حيث رفع المجتمعون شعارت وطنية تنادي بالتحرير للأحواز وانتهاء الاحتلال الايراني لهذا الوطن السليب.

وواصل أبناء الجالية الاحوازية مسيرتهم نحو البرلمان البريطاني حيث اجتمعوا حتى الساعة الرابعة في الساحة المقابلة للبرلمان مستمرين في هتافاتهم باللغتين العربية والأنجليزية.

المتظاهرون الذين كانوا يحملون علم الأحواز، رفعوا لافتات تندد بالسياسات العنصرية التي ينتهجها النظام الإيراني في انتهاك حقوق الإنسان في الاحواز. وكما هتف المجتمعون بشعارات طالبوا من خلالها المجتمع الدولي والرأي العام العالمي للضغط على ايران لوقف الممارسة العنصرية ضد شعبنا و لإيقاف تعذيب النشطاء الأحوازيين في السجون الإيرانية وأعدامهم.

كما تم توزيع منشورات باللغة الإنجليزية تتضمن نبذة عن الأحواز وما يتعرض له شعبنا من معاناة نتيجة السياسات الايرانية الرامية الى محو الوجود العربي فيه. كما وتم تغطية مظاهرة الجالية الأحوازية في بريطانيا من قبل قناة الإخبارية السعودية، وقناة اسكاي نيوز، وقناة الغد، التي أجرت لقاءات مع بعض النشطاء الأحوازيين المشاركين في هذه المسيرة.

وتُقام في شهر نيسان من كل عام مظاهرات في داخل الاحواز وخارجها يندد الاحوازيون عبرها باستمرار الاحتلال الايراني و محاولات ايران المستمرة لتفريسها. ويحاول النشطاء الأحوازيون في البلدان الغربية من إيصال صوت شعبهم الى العالم الحر مستخدمين مختلف الوسائل والأساليب بما فيها إقامة المظاهرات في المناسبات المختلفة خاصة في شهر نيسان بمناسبة يوم الاحتلال وذكرى انتقاضة 15 نيسان. وبهذه المناسبة أقيمت مظاهرة مماثلة أمام وكر النظام الايراني في العاصمة الألمانية برلين في نفس اليوم السبت 15 أبريل 2017. و من المقرر أن تقوم مظاهرات أحوازية بهاتين المناسبتين في الدول الأروبية، واستراليا، و كندا.

 

روابط ذات صلة:

دعوة الى مظاهرة أحوازية في العاصمة البريطانية لندن

التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز- قسم الأخبار

 

الفيدو المرفق يعكس جانبا من مسيرة الجالية الأحوازية في بريطانيا  

[embed]https://youtu.be/ViWLi5P3eVY[/embed]  

تغطية قناة الإخبارية السعودية لمظاهرة الجالية الأحوازية في بريطانيا

[embed]https://youtu.be/uXfQOVRUGoI[/embed]  

The post مظاهرة أحوازية في لندن بمناسبة ذكرى الإحتلال الايراني للأحواز وانتفاضة 15 نيسان appeared first on التيار الوطني الاحوازي.

]]>
دعوة الى مظاهرة احوازية في العاصمة البريطانية لندن http://www.padmaz.org/%d8%af%d8%b9%d9%88%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%89-%d9%85%d8%b8%d8%a7%d9%87%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d8%ad%d9%88%d8%a7%d8%b2%d9%8a%d8%a9-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d8%b5%d9%85%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a8-2/ Wed, 05 Apr 2017 16:53:46 +0000 http://www.padmaz.org/?p=5902 Ahwazi 15 & 20 April

Ahwazi 15 & 20 April

نعم لن نموت...

 نعم سوف نحيا...ولو أكل القيد لحمنا

نعم لن نموت ولكننا ---  سنقتلع الموت من أرضنا

نعم لن نموت ولكننا ---  سنقتلع القَمع من أرضنا *

 

لقد مضى عام آخر من الصمود والتضحية والتحدي على شعبنا المقاوم. عام آخر يعاني فيه شعبنا أبشع أنواع التمييز والظلم من النظام الايراني العنصري الغاصب، والذي تجلت آخر أنواعه في المخطط الأمني الذي يستهدف القضاء على الهوية العربية في الأحواز. وأما الكارثة البيئية التي حلت بشعبنا نتيجة لسياسات النظام الايراني فهي تبيّن أبشع أنواع الكراهية والحقد الدفين الذي يحمله هذا النظام الغاصب لشعبنا الأعزل ولكل ما هو عربي.

ولكن رغم كل هذا، وشعبنا الأبي مستمر في نضاله ومقاومته للاحتلال الايراني بشتى الطرق والوسائل وقد برز هذا للعيان في المسيرات التي عمت كل من مدن الأحواز والفلاحية ومعشور في مطلع هذا العام. فما من مناسبة دينية كانت أم رياضية، اجتماعية كانت أم بيئية، إلّا و استغلها شعبنا ليبيّن عن مطالباته المشروعة وحقه الطبيعي في تقرير مصيرة. ولم يمر أسبوعٌ و لا شهرٌ إلّا ويفاجئنا هذا الشعب بشئ جديد يُثلج الصدور ويُقوّي العزائم، ليسمع العالم أنه شعبٌ حيٌ يُرزق على الرغم من كل الصعاب التي مرّت عليه طيلة العقود التسعة الماضية.

و لشهر نيسان مكانته الخاصة في تاريخ شعبنا العربي الأحوازي. فإنه ذكرى الإحتلال والنضال وإعادة الأمل من جديد. ذكرى النكبة وسيطرة العدو وذكرى النهوض والصحوة الجديدة. ذكرى نهوض جيل لا يُمكن هزيمته، جيلٌ يُريد أن يعيش حراً على أرضه، جيلٌ لا يقبل إلّا بإسترجاع كافة حقوقه المسلوبه.

وها نحن اليوم نعيش شهر نيسان بكل ذكرياته المحفورة في قلوبنا: ذكرى الاحتلال في العشرين من عام 1925 وذكرى بزوغ نوع جديد من النضال والانتفاضة الجماهيرية في 15 من نيسان 2005. ويستعد شعبنا في الداخل وفي الشتات لإحياء هاتين المناسبتين ليُخلِّد ذكرى اولئك الرجال والنساء الذين ضحوا بأرواحهم من أجل هذا الوطن السليب، وليُعلن للعالم أن نضالنا مستمر حتى تحقيق النصر ان شاء الله.

 وبهذه المناسبة تدعو الجالية الأحوازية في المملكة المتحدة جميع ابناءها والمناصرين للقضية الاحوازية للحضور في المظاهرة التي سوف تُقام في يوم السبت الخامس عشر من نيسان 2017 حسب التفاصيل التالية :

سوف تبداء المسيرة في الساعة الواحدة والنصف ظهراً بالتجمع في دوار Trafalgar Square، ومن ثم تنطلق في شارع Whitehall ، وستكون لنا وقفة مقابل مكتب رئيسة الوزراء لمدة نصف ساعة، وبعدها نواصل المسيرة حتى نجتمع في ساحة البرلمان(Parliament Square) حيث تستمر المظاهرة حتى نهاية وقت المظاهرة.

لذلك نرجوا من الجميع الحضور قبل الساعة الواحدة والنصف لكي نتمكن من اقامة مسيرة تليق بما يقوم به ابناء شعبنا من تحدٍ في ربوع الوطن.

الزمان: 15 نيسان/أبريل 2017
من الساعة الواحدة والنصف حتى
الرابعة عصراً
محل إنطلاقة المظاهرة: من  ميدان Trafalgar Square (POST CODE: WC2N 5DN)  الى

محل انتهاء المظاهرة:

Parliament Square,
Westminster,
SW1P 3BD
London
Date: Saturday
15/04/2017, Time: 13:30 – 16

(اللجنة التنسيقية للمظاهرات الاحوازية في بريطانيا)

* ابيات من قصيدة للشاعر الفلسطيني "معين بسيسو"

The post دعوة الى مظاهرة احوازية في العاصمة البريطانية لندن appeared first on التيار الوطني الاحوازي.

]]>
Ahwazi 15 & 20 April

Ahwazi 15 & 20 April

نعم لن نموت...

 نعم سوف نحيا...ولو أكل القيد لحمنا

نعم لن نموت ولكننا ---  سنقتلع الموت من أرضنا

نعم لن نموت ولكننا ---  سنقتلع القَمع من أرضنا *

 

لقد مضى عام آخر من الصمود والتضحية والتحدي على شعبنا المقاوم. عام آخر يعاني فيه شعبنا أبشع أنواع التمييز والظلم من النظام الايراني العنصري الغاصب، والذي تجلت آخر أنواعه في المخطط الأمني الذي يستهدف القضاء على الهوية العربية في الأحواز. وأما الكارثة البيئية التي حلت بشعبنا نتيجة لسياسات النظام الايراني فهي تبيّن أبشع أنواع الكراهية والحقد الدفين الذي يحمله هذا النظام الغاصب لشعبنا الأعزل ولكل ما هو عربي.

ولكن رغم كل هذا، وشعبنا الأبي مستمر في نضاله ومقاومته للاحتلال الايراني بشتى الطرق والوسائل وقد برز هذا للعيان في المسيرات التي عمت كل من مدن الأحواز والفلاحية ومعشور في مطلع هذا العام. فما من مناسبة دينية كانت أم رياضية، اجتماعية كانت أم بيئية، إلّا و استغلها شعبنا ليبيّن عن مطالباته المشروعة وحقه الطبيعي في تقرير مصيرة. ولم يمر أسبوعٌ و لا شهرٌ إلّا ويفاجئنا هذا الشعب بشئ جديد يُثلج الصدور ويُقوّي العزائم، ليسمع العالم أنه شعبٌ حيٌ يُرزق على الرغم من كل الصعاب التي مرّت عليه طيلة العقود التسعة الماضية.

و لشهر نيسان مكانته الخاصة في تاريخ شعبنا العربي الأحوازي. فإنه ذكرى الإحتلال والنضال وإعادة الأمل من جديد. ذكرى النكبة وسيطرة العدو وذكرى النهوض والصحوة الجديدة. ذكرى نهوض جيل لا يُمكن هزيمته، جيلٌ يُريد أن يعيش حراً على أرضه، جيلٌ لا يقبل إلّا بإسترجاع كافة حقوقه المسلوبه.

وها نحن اليوم نعيش شهر نيسان بكل ذكرياته المحفورة في قلوبنا: ذكرى الاحتلال في العشرين من عام 1925 وذكرى بزوغ نوع جديد من النضال والانتفاضة الجماهيرية في 15 من نيسان 2005. ويستعد شعبنا في الداخل وفي الشتات لإحياء هاتين المناسبتين ليُخلِّد ذكرى اولئك الرجال والنساء الذين ضحوا بأرواحهم من أجل هذا الوطن السليب، وليُعلن للعالم أن نضالنا مستمر حتى تحقيق النصر ان شاء الله.

 وبهذه المناسبة تدعو الجالية الأحوازية في المملكة المتحدة جميع ابناءها والمناصرين للقضية الاحوازية للحضور في المظاهرة التي سوف تُقام في يوم السبت الخامس عشر من نيسان 2017 حسب التفاصيل التالية :

سوف تبداء المسيرة في الساعة الواحدة والنصف ظهراً بالتجمع في دوار Trafalgar Square، ومن ثم تنطلق في شارع Whitehall ، وستكون لنا وقفة مقابل مكتب رئيسة الوزراء لمدة نصف ساعة، وبعدها نواصل المسيرة حتى نجتمع في ساحة البرلمان(Parliament Square) حيث تستمر المظاهرة حتى نهاية وقت المظاهرة.

لذلك نرجوا من الجميع الحضور قبل الساعة الواحدة والنصف لكي نتمكن من اقامة مسيرة تليق بما يقوم به ابناء شعبنا من تحدٍ في ربوع الوطن.

الزمان: 15 نيسان/أبريل 2017 من الساعة الواحدة والنصف حتى الرابعة عصراً محل إنطلاقة المظاهرة: من  ميدان Trafalgar Square (POST CODE: WC2N 5DN)  الى

محل انتهاء المظاهرة:

Parliament Square, Westminster, SW1P 3BD London Date: Saturday 15/04/2017, Time: 13:30 – 16

(اللجنة التنسيقية للمظاهرات الاحوازية في بريطانيا)

* ابيات من قصيدة للشاعر الفلسطيني "معين بسيسو"

The post دعوة الى مظاهرة احوازية في العاصمة البريطانية لندن appeared first on التيار الوطني الاحوازي.

]]>
تقرير وزارة الخارجية الأمريكية حول حقوق الانسان لعام 2016 http://www.padmaz.org/%d8%aa%d9%82%d8%b1%d9%8a%d8%b1-%d9%88%d8%b2%d8%a7%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ae%d8%a7%d8%b1%d8%ac%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%85%d8%b1%d9%8a%d9%83%d9%8a%d8%a9-%d8%ad%d9%88%d9%84-%d8%ad%d9%82/ Tue, 07 Mar 2017 04:28:50 +0000 http://www.padmaz.org/?p=5889 Human-rights-picture

تقرير وزارة الخارجية الأمريكية حول حقوق الانسان لعام 2016

أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية في يوم الثالث من مارس/آب، تقريرها حول حقوق الانسان في العالم لعام 2016. منذ السبعينات من القرن الماضي وتقوم الخارجية الأمريكية سنوياً بإعداد تقريرا شاملا حول حقوق الانسان في العالم وذلك امتثالاً لقرار الكونغرس الأمريكي. وفي تقريرها للعام المنصرم (2016) تطرقت الخارجية الأمريكية الى انتهاكات حقوق الانسان في اكثر من 200 دولة ومنطقة حول العالم. وكان للنظام الايراني نصيب الأسد في هذا التقرير حيث سلط المعدون لهذا التقرير على جوانب مختلفة من الانتهاكات الصارخة لحقوق الانسان في ايران. 

ولكن كان نصيب الشعوب الغيرفارسية قليل جداً مقارنة بما يجري على أرض الواقع. وبالتاكيد لهذا الأمر أسبابه التي يجب الوقوف عندها من قبل نشطاء هذه الشعوب. وأما فيما يتعلق بالشطر الذي يخص العرب الأحوازيين فلقد اختزل معدو التقرير انتهاكات حقوق الانسان الى مصاديق قليلة وتجاهلوا الكثير من الحقائق والانتهاكات التي يواجهها شعبنا بشكل يومي ومستمر. وهذا الأمر ان دل على شئ فانه يدل على حقيقة مريرة تخصنا نحن كأحوازيين وهي أن أنشطتنا في مجال حقوق الإنسان لا تزال تفتقر الى المهنية والحرفية واننا متأخرون جدا من المكانة التي ينبغي أن نحصل عليها في هذا المجال.

ولا يفوتنا أن نذكر الأسباب التي ترجع الى الطابع العنصري والشوفيني الفارسي المسيطر على منظمات حقوق الانسان المختصة بالشأن الايراني، والتي عادة ما تكون هي المصدر الرئيسي والوحيد في إعداد مثل هذه التقارير من قبل الدول والمنظمات الدولية. هذه الحقيقة المرة تحتم علينا ضرورة بناء مرجعية حقوقية أحوازية مختصة بإنتهاكات حقوق الانسان في الاحواز يكون همها التركيز على إعداد التقارير المهنية، والارتباط المباشر بالمؤسسات الدولية والعالمية وتقديم التقارير الخاص بالأحواز الى هذه النظمات والمؤسسات.

في نظرة بسيطة الى القسم المتعلق بالأحواز، يمكننا أن نلمس العنصرية والشوفينة الفارسية المهيمنة على مؤسسات حقوق الانسان الايرانية. على سبيل المثال: مركز الوثائق لحقوق الانسان في ايران (مركز اسناد حقوق بشر ايران) يعتبر سكان الاحواز عبارة عن قبائل يبلغ عددهم المليوني نسمة. هذه الإحصائية هي التي يحاول النظام الايراني الترويج لها وكما يسعى النظام الايراني الى تسمية شعبنا "بالعشائر والقبائل"، الأمر الذي شاطره فيه العاملين في مركز الوثائق لحقوق الانسان في ايران، والذي يعتبر من المصادر التي تعتمد عليها الدول الغربية.  ان هذا المركز يقوم بنشر الحقائق الناقصة أو يعتمد على تقارير النظام في الأمور الأساسية كالاحصائية، وهوية الشعب العربي الأحوازي، وأسماء المدن وغيرها.  

لقد غابت الأزمة البيئية والكوارث الإنسانية الناتجة عنها ، عن أعين المعدين للتقرير، أو بالأحرى لقد تم  تغييبها من قبل اللوبي الايراني المسيطر على المؤسسات الحقوقية. كما لم نتمكن (كأحوازيين) من توثيق الكارثة التي حلت بالمزارعين الأحوازيين في العالم الماضي نتيجة السيول وفتح مياه السدود. وكذلك قد أخفقنا في توثيق المخطط الأمني الشامل الذي تم الكشف عنه في العام الماضي. لم يذكر التقرير عشرات الإعتقالات في المدن الأحوازية المختلفة واكتفى بذكر نموذجاً واحداً فقط.

وفي الأخير لا ينبغي الا ندق ناقوس الخطر مرة أخرى ونؤكد على ضرورة العمل المهني في مجال حقوق الانسان، فأنّ في غير ذلك سنبقى نلتمس الرحمة من المؤسسات الحقوقية الإيرانية التي يسيطر على معظمها الشوفينيون الفرس.

 

التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز- حقوق الإنسان

 

وفي ما يلي ترجمة القسم المتعلق بالأقليات الإثنية والقومية في ايران، في تقرير وزارة الخارجية الأمريكية حول حقوق الانسان في العالم لعام 2016

 

الأقليات القومیة / العرقية /  الإثنية /

في الوقت الذي While the constitution grants equal rights to all ethnic minorities and allows minority languages to be used in the media, minorities did not enjoy equal rights, and the government consistently barred the use of their languages in school as the language of instruction.يييييمنح الدستور (الايراني) المساواة في الحقوق لجميع الأقليات العرقية، ويسمح لاستخدام لغات الأقليات في وسائل الإعلام، لكن، على أرض الواقع، لم تتمتع الأقليات بحقوق متساوية، ومَنعت الحكومة باستمرار استخدام لغاتهم في المدارس كلغة للتدريس. وتسيطر IRGC forces allegedly controlled security in two provinces, Sistan-va Baluchistan and Kurdistan, home to large ethnic minority Baluch and Kurdish communities, respectively.قوات الحرس الثوري على المفاصل الامنية في محافظتي، بلوشستان وكردستان، اللتان تعيش فيهما أقليتان عرقيتان كبيرتان هما البلوش والاكراد.

The government disproportionately targeted minority groups, including Kurds, Ahvazis, Azeris, and Baluchis, for arbitrary arrest, prolonged detention, and physical abuse. تستهدف الحكومة بشكل جائر الأقليات، بما في ذلك الأكراد،  الأحوازيين، الأذريين، والبلوش، من خلال الاعتقالات التعسفية، والاحتجاز لفترات طويلة، والاعتداء الجسدي. UN Committee on Rights of Child reported “widespread discrimination against children of ethnic minorities,” as well as “reported targeted arrests, detentions, imprisonments, killings, torture and executions against such groups by the law enforcement and judicial authorities” in its January panel review on the country. وفي تقريرها لشهر يناير لمراجعة الشأن ايراني، ذكرت لجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل عن وجود "التمييز على نطاق واسع ضد الأطفال من الأقليات العرقية"، فضلا عن "تقارير حول الاعتقالات المستهدفة، والسجن، والقتل، والتعذيب، والإعدام ضد الأطفال من هذه المجموعات (الأقليات العرقية) تحت غطاء القانون وبأمر من السلطات القضائية". These groups reported political and socioeconomic discrimination, particularly in their access to economic aid, business licenses, university admissions, job opportunities, permission to publish books, and housing and land rights. وذكرت هذه الأقليات (الشعوب غيرالفارسية) عن وجود التمييز السياسي والاجتماعي والاقتصادي ضد أفرادها، ولا سيما فيما يتعلق بالحصول على المساعدات الإقتصادية، وتراخيص العمل، والقبول في الجامعات، وفرص العمل، وإذن لنشر الكتب، وحقوق الأرض والسكن. Ethnolinguistic minorities are not free to name their children; أفراد الأقليات العرقية اللغوية ليسوا أحرارا في تسمية أطفالهم، حيثthe country's civil registry maintains a list of acceptable names, and individuals who wish to choose a name not on this list (in their own language) cannot register the birth of their child. يحتفظ السجل المدني للبلاد قائمة بالأسماء المقبولة، والأفراد الذين يرغبون في اختيار اسم لا يوجد في هذه القائمة (بلغتهم) لا يتمكنون من تسجيل ولادة طفلهم. The law, which requires religious screening and allegiance to the concept of “velayat-e faqih” not found in Sunni Islam, impaired the ability of Sunni (many of whom are also Baluch, Ahvazi, or Kurdish) to integrate into civic life and to work in certain fields. يتطلب القانون الايراني الفحص الديني والولاء لمفهوم "ولاية الفقيه"، الأمر الذي لا يوجد في الإسلام السني، مما يتسبب في تضعيف وتدهور امكانيات أهل السنة على الاندماج في الحياة المدنية والعمل في الكثير من المجالات (علماً ان الكثير من أهل السنة هم من الأقليات العرقية كالبلوش، والاحوازيين، أو الأكراد).

Human rights organizations observed that the government's application of the death penalty disproportionately affected ethnic minorities. لاحظت منظمات حقوق الإنسان أن تطبيق الحكومة لعقوبة الإعدام قد أثر بشكل سيئ على الأقليات العرقية. وIn pretrial detention authorities reportedly repeatedly subjected members of minority ethnicities and religions to more severe physical punishment or torture than other prisoners, regardless of the type of crime for which authorities accused them.في الاحتجازات التي تسبق المحكمة عادةً ما يتعرض، مرارا وتكراراً، أعضاء القوميات والأقليات الدينية إلى العقاب الجسدي أو التعذيب أكثر شدة من السجناء الآخرين، بغض النظر عن نوع الجريمة التي توجهها السلطات لهم. In his March report, the UN Special Rapporteur reported the continued indiscriminate, extrajudicial killing of unarmed Kurdish smugglers or border couriers in Kermanshah, Kurdistan, Sistan-va Baluchistan, and West Azerbaijan. في تقريره لشهر مارس، ذكر المقرر الخاص للأمم المتحدة  الاستمرار العشوائي في القتل خارج نطاق القضاء للمهربين الأكراد  العزّل في كرمانشاه، وكردستان، وبلوشستان، وأذربيجان الغربية.

The estimated eight million ethnic Kurds in the country frequently campaigned for greater regional autonomy. ويطالبا        الأكراد، الذين يقدر عددهم بثمانية ملائين نسمة، بمزيد من الحكم الذاتي الإقليمي. The government continued to use security law, media law, and other legislation to arrest and prosecute Kurds for exercising their rights to freedom of expression and association. واستمرت الحكومة في استخدام قانون الأمن (الأمن القومي)، وقانون وسائل الإعلام، وغيرها من التشريعات لاعتقال ومحاكمة الأكراد لممارستهم لحقوقهم في حرية التعبير وتكوين الجمعيات. The government reportedly banned Kurdish-language newspapers, journals, and books and punished publishers, journalists, and writers for opposing and criticizing government policies. حسب التقارير تحظر الحكومة انتشار الصحف، والكتب والمجلات  باللغة الكردية، والمجلات. وتعاقب الناشرين والصحفيين والكتاب لمعارضتهم وانتقادهم السياسات الحكومية. Authorities suppressed legitimate activities of Kurdish NGOs by denying them registration permits or bringing security charges against persons working with such organizations. قمعت السلطات الأنشطة المشروعة للمنظمات غير الحكومية الكردية بحرمانهم من تصاريح لتسجيل منظماتهم، أو توجيه تهم أمنية ضد الأشخاص الذين يعملون مع هذه المنظمات. Authorities did not prohibit the use of Kurdish language, but authorities prohibited most schools from teaching it with the exception of the Kurdish language program at the University of Kurdistan. ولم تقم السلطات حظر استخدام اللغة الكردية، ولكنها حظرت المدارس من تعليم اللغة الكردية ذلك باستثناء برنامج اللغة الكردية في جامعة كردستان.

There were updates in the case of longtime Kurdish rights activist and journalist Mohammad Sediq Kaboudvand, who was originally arrested in 2007 and sentenced to 10 years in prison for “acting against national security” and “propaganda against the state.” ICHRI reported he started a hunger strike on May 8 after his conditional release orders were overturned, and new charges were added to his existing sentence after he spoke out about Kurds fighting in Kobani, Syria. كانت هناك تحديثات في حالة الناشط  في مجال حقوق الاكراد، والصحفي محمد صديق كبودوند، الذي ألقي القبض عليه في عام 2007، وحُكِم عليه بالسجن لمدة 10 أعوام  بتهمة "تهديد الأمن القومي" و "الدعاية ضد الدولة." وذكرت ICHRI (الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان) انه بدأ إضراباً عن الطعام في 8 مايو(2016) بعد أن تم الغاء حكم الإفراج المشروط عنه، وأضيفت تُهم جديدة إلى حكمه الحالي بعد أن تحدث عن قتال الأكراد في مدينة كوباني السورية.

International human rights observers, including the IHRDC, stated that the country's estimated two million Ahvazi Arabs, representing 110 tribes, faced continued oppression and discrimination. وقال المراقبون الدوليون لحقوق الإنسان، بما في ذلك  IHRDC (مركز الوثائق لحقوق الانسان في ايران- مركز اسناد حقوق بشر ايران)، أن العرب الأحوازيون، البالغ عددهم مليوني نسمة، و الذين يمثلون 110 من القبائل، يواجهون القمع والتمييز المستمر. Ahvazi rights activists reported the government continued to confiscate Ahvazi property to use for government project development by refusing to recognize the paper deeds of the local population from the prerevolutionary era. وأفاد النشطاء الأحوازيون "أن الحكومة واصلت مصادرة الأرضي الاحوازية بغية استخدامها في تطوير المشاريع الحكومة، و رفضت الاعتراف بالوثائق والسندات للسكان العرب الأصليين من الحقبة التي سبقت الثورة. The Iranian state-run news agency Young Journalists Club reported the execution of three ethnic Ahvazis, Ghais Obidawi, Ahmad Obidawi, and Sajjad Balawi on August 17. Iran Human Rights reported that the three were sentenced to death without a fair trial. وذكرت وكالة أنباء "نادي الصحفيين الشباب" الرسمية الإيرانية، ، خبر اعدام ثلاثة احوازيين هم كل من قصي عبيداوي، واحمد عبيداوي، وسجاد بلاوي في 17 أغسطس. وذكرت منظمة حقوق الانسان الايرانية (IHR)أن هؤلاء الثلاثة حكم عليهم بالإعدام دون محاكمة عادلة. HRANA reported intelligence forces arrested 16 Ahvazi civilians and raided their houses in Shahrak-e-Hamzeh in Dezfool, Khuzestan, on August 23. Their whereabouts remained unknown at year's end. ذكرت "هرانا" أن قوات المخابرات اعتقلت 16 مدنياً أحوازياً وداهمت منازلهم في بلدة حمزة (شهرك حمزة) في دسبول (القنيطرة) في محافظة (خ و زس ت ا ن)، في أغسطس 23. وظلت أماكن وجودهم مجهولة الى نهاية العام (2016).

Ethnic Azeris, who numbered approximately 13 million, or 16 percent of the population, were more integrated into government and society and included the supreme leader among their numbers. الاذريين الذين بلغ عددهم حوالي 13 مليون نسمة، أو 16 في المئة من السكان، هم أكثر اندماجاً مع الحكومة والمجتمع، ويُعتبر المرشد الأعلى من بين أعدادهم. IRNA reported the first inclusion of Azeri language and literature majors in universities on August 15. Azeris reported the government, nevertheless, discriminated against them by prohibiting the Azeri language in schools, harassing Azeri activists or organizers, and changing Azeri geographic names. ذكرت وكالة أنباء "ايرنا" الرسمية في 15 أغسطس، إدراج أول تخصصات اللغة والأدب الاذربيجاني في الجامعات. ولكن مع ذلك أشار الأذرييون ، الى وجود تمييز ضدهم من خلال حظر اللغة الاذرية في المدارس، ومضايقة النشطاء الاذربيجاني أو المنظمين، وتغيير الأسماء الجغرافية الأذربيجانية. Media reported that 25 protestors were arrested in June after protests erupted in Azeri areas over the publication of lines of poetry in state media that insulted Azeris. ذكرت وسائل الاعلام انه تم القاء القبض على 25 من المتظاهرين في يونيو/ حزيران بعد اندلاع الاحتجاجات في المناطق الآذرية بسبب نشر أبيات من الشعر مُهينة للأذريين في وسائل الإعلام الرسمية. وفي 18 أغسطسHRANA reported the August 18 arrest of Azeri couple, Jalal Shishvani and Shahnaz Tosi, in East Azerbaijan province for their online activism. ذكرت هرانا  اعتقال زوجين أذريين هما جلال شيشواني وشهناز طوسي، في محافظة أذربيجان الشرقية لنشاطهم على شبكة الانترنت.

زعمتLocal and international human rights groups alleged serious economic, legal, and cultural discrimination during the year against the predominantly ethnic Baluchi minority, estimated to be between 1.5 and two million persons. جمعيات حقوق الإنسان المحلية والدولية عن وجود التمييز الاقتصادي، والقانوني، والثقافي الشديد خلال العام (الماضي-2016) ضد الأقلية العرقية البلوشية، التي تقدر جمعيتها ما بين 1.5 ومليوني شخص. Areas with large Baluchi populations were severely underdeveloped and had limited access to education, employment, health care, and housing, with Baluchi rights activists reporting that more than 70 percent of the population lives under the poverty line. وكانت المناطق ذات الكثافة السكانية البلوشية من أكثر المناطق المتخلفة في التطور، وذات المحدودية في الوصول الى التعليم، والعمل، والرعاية الصحية، والإسكان. وتفيد تقارير النشطاء البلوش أن أكثر من 70 في المئة من السكان يعيشون تحت خط الفقر.   ووفقا لتقارير النشطاء ، دمرت السلطات منازل العديد من الأشخاص في قرى منطقة جاه بهار (Chah-Bahar) من خلال اضرام النار في منازلهم. ويحد القانون الإيرانيThe law limited Sunni Baluchis' employment opportunities and political participation, which caused them to be underrepresented in government positions. من حصول السنة البلوش على فرص العمل والمشاركة السياسية، وهو ما تسبب في انقاص تمثيلهم في المناصب الحكومية. Activists reported that throughout the year, and especially during the month of Moharam, the government sent hundreds of Shia missionaries to areas with large Sunni Baluch populations to try to convert the local population. أفاد ناشطون أن طوال العام، وخصوصا خلال شهر محرم، أرسلت الحكومة مئات من المبشرين الشيعة الى المناطق ذات الكثافة العالية للسكان السنة البلوش، في محاولة لتغيير مذهب السكان الأصليين. According to Baluchi rights activists, Baluchi journalists and human rights activists faced arbitrary arrest, physical abuse, and unfair trials. وفقا لنشطاء البلوش، ان الصحفيين ونشطاء حقوق الإنسان البلوش يواجهون الاعتقالات التعسفية، والإيذاء الجسدي، والمحاكمات الجائرة. Baluchi rights activists reported that families of those in prison were often pressured to remain silent and threatened with retaliation for speaking out about cases. وأفاد نشطاء حقوق البلوش أنه يتم الضغط على أسر السجناء  حتى يلتزموا الصمت ويتم تهديدهم بالانتقام اذا ما عبروا عن رأيهم حول ملفات الاعتقال.

في 19 اكتوبر/تشرين الأول ذكر "موقعHuman Rights in Iran website reported on October 19 that MOIS agents arrested Ameneh Issazadeh, a Sunni Baluchi girl from Sirik Township, at her home for criticizing religious ceremonies on social media during the month of Moharam. حقوق الإنسان في إيران"  ان  وزارة المخابرات اعتقلت آمنة عيسى زادة، الفتاة السنية البلوشية من بلدة سيريك ، في منزلها، لانتقادها على وسائل التواصل الإجتماعي، الاحتفالات الدينية خلال شهر محرم. بعد مرور عدة أيامShe contacted her family from a MOIS detention center in Bandar Abbas after several days, but her family was not allowed to see her. اتصلت آمنة بأسرتها من إحدى مركز اعتقال وزارة المخابرات في بندر عباس، ولكن لم يسمح لعائلتها بزيارتها.

انتهاء الترجمة

 

اضغط هنا للحصول على النص الكامل للتقرير

The post تقرير وزارة الخارجية الأمريكية حول حقوق الانسان لعام 2016 appeared first on التيار الوطني الاحوازي.

]]>
Human-rights-picture

تقرير وزارة الخارجية الأمريكية حول حقوق الانسان لعام 2016

أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية في يوم الثالث من مارس/آب، تقريرها حول حقوق الانسان في العالم لعام 2016. منذ السبعينات من القرن الماضي وتقوم الخارجية الأمريكية سنوياً بإعداد تقريرا شاملا حول حقوق الانسان في العالم وذلك امتثالاً لقرار الكونغرس الأمريكي. وفي تقريرها للعام المنصرم (2016) تطرقت الخارجية الأمريكية الى انتهاكات حقوق الانسان في اكثر من 200 دولة ومنطقة حول العالم. وكان للنظام الايراني نصيب الأسد في هذا التقرير حيث سلط المعدون لهذا التقرير على جوانب مختلفة من الانتهاكات الصارخة لحقوق الانسان في ايران. 

ولكن كان نصيب الشعوب الغيرفارسية قليل جداً مقارنة بما يجري على أرض الواقع. وبالتاكيد لهذا الأمر أسبابه التي يجب الوقوف عندها من قبل نشطاء هذه الشعوب. وأما فيما يتعلق بالشطر الذي يخص العرب الأحوازيين فلقد اختزل معدو التقرير انتهاكات حقوق الانسان الى مصاديق قليلة وتجاهلوا الكثير من الحقائق والانتهاكات التي يواجهها شعبنا بشكل يومي ومستمر. وهذا الأمر ان دل على شئ فانه يدل على حقيقة مريرة تخصنا نحن كأحوازيين وهي أن أنشطتنا في مجال حقوق الإنسان لا تزال تفتقر الى المهنية والحرفية واننا متأخرون جدا من المكانة التي ينبغي أن نحصل عليها في هذا المجال.

ولا يفوتنا أن نذكر الأسباب التي ترجع الى الطابع العنصري والشوفيني الفارسي المسيطر على منظمات حقوق الانسان المختصة بالشأن الايراني، والتي عادة ما تكون هي المصدر الرئيسي والوحيد في إعداد مثل هذه التقارير من قبل الدول والمنظمات الدولية. هذه الحقيقة المرة تحتم علينا ضرورة بناء مرجعية حقوقية أحوازية مختصة بإنتهاكات حقوق الانسان في الاحواز يكون همها التركيز على إعداد التقارير المهنية، والارتباط المباشر بالمؤسسات الدولية والعالمية وتقديم التقارير الخاص بالأحواز الى هذه النظمات والمؤسسات.

في نظرة بسيطة الى القسم المتعلق بالأحواز، يمكننا أن نلمس العنصرية والشوفينة الفارسية المهيمنة على مؤسسات حقوق الانسان الايرانية. على سبيل المثال: مركز الوثائق لحقوق الانسان في ايران (مركز اسناد حقوق بشر ايران) يعتبر سكان الاحواز عبارة عن قبائل يبلغ عددهم المليوني نسمة. هذه الإحصائية هي التي يحاول النظام الايراني الترويج لها وكما يسعى النظام الايراني الى تسمية شعبنا "بالعشائر والقبائل"، الأمر الذي شاطره فيه العاملين في مركز الوثائق لحقوق الانسان في ايران، والذي يعتبر من المصادر التي تعتمد عليها الدول الغربية.  ان هذا المركز يقوم بنشر الحقائق الناقصة أو يعتمد على تقارير النظام في الأمور الأساسية كالاحصائية، وهوية الشعب العربي الأحوازي، وأسماء المدن وغيرها.  

لقد غابت الأزمة البيئية والكوارث الإنسانية الناتجة عنها ، عن أعين المعدين للتقرير، أو بالأحرى لقد تم  تغييبها من قبل اللوبي الايراني المسيطر على المؤسسات الحقوقية. كما لم نتمكن (كأحوازيين) من توثيق الكارثة التي حلت بالمزارعين الأحوازيين في العالم الماضي نتيجة السيول وفتح مياه السدود. وكذلك قد أخفقنا في توثيق المخطط الأمني الشامل الذي تم الكشف عنه في العام الماضي. لم يذكر التقرير عشرات الإعتقالات في المدن الأحوازية المختلفة واكتفى بذكر نموذجاً واحداً فقط.

وفي الأخير لا ينبغي الا ندق ناقوس الخطر مرة أخرى ونؤكد على ضرورة العمل المهني في مجال حقوق الانسان، فأنّ في غير ذلك سنبقى نلتمس الرحمة من المؤسسات الحقوقية الإيرانية التي يسيطر على معظمها الشوفينيون الفرس.

 

التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز- حقوق الإنسان

 

وفي ما يلي ترجمة القسم المتعلق بالأقليات الإثنية والقومية في ايران، في تقرير وزارة الخارجية الأمريكية حول حقوق الانسان في العالم لعام 2016

 

الأقليات القومیة / العرقية /  الإثنية /

في الوقت الذي While the constitution grants equal rights to all ethnic minorities and allows minority languages to be used in the media, minorities did not enjoy equal rights, and the government consistently barred the use of their languages in school as the language of instruction.يييييمنح الدستور (الايراني) المساواة في الحقوق لجميع الأقليات العرقية، ويسمح لاستخدام لغات الأقليات في وسائل الإعلام، لكن، على أرض الواقع، لم تتمتع الأقليات بحقوق متساوية، ومَنعت الحكومة باستمرار استخدام لغاتهم في المدارس كلغة للتدريس. وتسيطر IRGC forces allegedly controlled security in two provinces, Sistan-va Baluchistan and Kurdistan, home to large ethnic minority Baluch and Kurdish communities, respectively.قوات الحرس الثوري على المفاصل الامنية في محافظتي، بلوشستان وكردستان، اللتان تعيش فيهما أقليتان عرقيتان كبيرتان هما البلوش والاكراد.

The government disproportionately targeted minority groups, including Kurds, Ahvazis, Azeris, and Baluchis, for arbitrary arrest, prolonged detention, and physical abuse. تستهدف الحكومة بشكل جائر الأقليات، بما في ذلك الأكراد،  الأحوازيين، الأذريين، والبلوش، من خلال الاعتقالات التعسفية، والاحتجاز لفترات طويلة، والاعتداء الجسدي. UN Committee on Rights of Child reported “widespread discrimination against children of ethnic minorities,” as well as “reported targeted arrests, detentions, imprisonments, killings, torture and executions against such groups by the law enforcement and judicial authorities” in its January panel review on the country. وفي تقريرها لشهر يناير لمراجعة الشأن ايراني، ذكرت لجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل عن وجود "التمييز على نطاق واسع ضد الأطفال من الأقليات العرقية"، فضلا عن "تقارير حول الاعتقالات المستهدفة، والسجن، والقتل، والتعذيب، والإعدام ضد الأطفال من هذه المجموعات (الأقليات العرقية) تحت غطاء القانون وبأمر من السلطات القضائية". These groups reported political and socioeconomic discrimination, particularly in their access to economic aid, business licenses, university admissions, job opportunities, permission to publish books, and housing and land rights. وذكرت هذه الأقليات (الشعوب غيرالفارسية) عن وجود التمييز السياسي والاجتماعي والاقتصادي ضد أفرادها، ولا سيما فيما يتعلق بالحصول على المساعدات الإقتصادية، وتراخيص العمل، والقبول في الجامعات، وفرص العمل، وإذن لنشر الكتب، وحقوق الأرض والسكن. Ethnolinguistic minorities are not free to name their children; أفراد الأقليات العرقية اللغوية ليسوا أحرارا في تسمية أطفالهم، حيثthe country's civil registry maintains a list of acceptable names, and individuals who wish to choose a name not on this list (in their own language) cannot register the birth of their child. يحتفظ السجل المدني للبلاد قائمة بالأسماء المقبولة، والأفراد الذين يرغبون في اختيار اسم لا يوجد في هذه القائمة (بلغتهم) لا يتمكنون من تسجيل ولادة طفلهم. The law, which requires religious screening and allegiance to the concept of “velayat-e faqih” not found in Sunni Islam, impaired the ability of Sunni (many of whom are also Baluch, Ahvazi, or Kurdish) to integrate into civic life and to work in certain fields. يتطلب القانون الايراني الفحص الديني والولاء لمفهوم "ولاية الفقيه"، الأمر الذي لا يوجد في الإسلام السني، مما يتسبب في تضعيف وتدهور امكانيات أهل السنة على الاندماج في الحياة المدنية والعمل في الكثير من المجالات (علماً ان الكثير من أهل السنة هم من الأقليات العرقية كالبلوش، والاحوازيين، أو الأكراد).

Human rights organizations observed that the government's application of the death penalty disproportionately affected ethnic minorities. لاحظت منظمات حقوق الإنسان أن تطبيق الحكومة لعقوبة الإعدام قد أثر بشكل سيئ على الأقليات العرقية. وIn pretrial detention authorities reportedly repeatedly subjected members of minority ethnicities and religions to more severe physical punishment or torture than other prisoners, regardless of the type of crime for which authorities accused them.في الاحتجازات التي تسبق المحكمة عادةً ما يتعرض، مرارا وتكراراً، أعضاء القوميات والأقليات الدينية إلى العقاب الجسدي أو التعذيب أكثر شدة من السجناء الآخرين، بغض النظر عن نوع الجريمة التي توجهها السلطات لهم. In his March report, the UN Special Rapporteur reported the continued indiscriminate, extrajudicial killing of unarmed Kurdish smugglers or border couriers in Kermanshah, Kurdistan, Sistan-va Baluchistan, and West Azerbaijan. في تقريره لشهر مارس، ذكر المقرر الخاص للأمم المتحدة  الاستمرار العشوائي في القتل خارج نطاق القضاء للمهربين الأكراد  العزّل في كرمانشاه، وكردستان، وبلوشستان، وأذربيجان الغربية.

The estimated eight million ethnic Kurds in the country frequently campaigned for greater regional autonomy. ويطالبا        الأكراد، الذين يقدر عددهم بثمانية ملائين نسمة، بمزيد من الحكم الذاتي الإقليمي. The government continued to use security law, media law, and other legislation to arrest and prosecute Kurds for exercising their rights to freedom of expression and association. واستمرت الحكومة في استخدام قانون الأمن (الأمن القومي)، وقانون وسائل الإعلام، وغيرها من التشريعات لاعتقال ومحاكمة الأكراد لممارستهم لحقوقهم في حرية التعبير وتكوين الجمعيات. The government reportedly banned Kurdish-language newspapers, journals, and books and punished publishers, journalists, and writers for opposing and criticizing government policies. حسب التقارير تحظر الحكومة انتشار الصحف، والكتب والمجلات  باللغة الكردية، والمجلات. وتعاقب الناشرين والصحفيين والكتاب لمعارضتهم وانتقادهم السياسات الحكومية. Authorities suppressed legitimate activities of Kurdish NGOs by denying them registration permits or bringing security charges against persons working with such organizations. قمعت السلطات الأنشطة المشروعة للمنظمات غير الحكومية الكردية بحرمانهم من تصاريح لتسجيل منظماتهم، أو توجيه تهم أمنية ضد الأشخاص الذين يعملون مع هذه المنظمات. Authorities did not prohibit the use of Kurdish language, but authorities prohibited most schools from teaching it with the exception of the Kurdish language program at the University of Kurdistan. ولم تقم السلطات حظر استخدام اللغة الكردية، ولكنها حظرت المدارس من تعليم اللغة الكردية ذلك باستثناء برنامج اللغة الكردية في جامعة كردستان.

There were updates in the case of longtime Kurdish rights activist and journalist Mohammad Sediq Kaboudvand, who was originally arrested in 2007 and sentenced to 10 years in prison for “acting against national security” and “propaganda against the state.” ICHRI reported he started a hunger strike on May 8 after his conditional release orders were overturned, and new charges were added to his existing sentence after he spoke out about Kurds fighting in Kobani, Syria. كانت هناك تحديثات في حالة الناشط  في مجال حقوق الاكراد، والصحفي محمد صديق كبودوند، الذي ألقي القبض عليه في عام 2007، وحُكِم عليه بالسجن لمدة 10 أعوام  بتهمة "تهديد الأمن القومي" و "الدعاية ضد الدولة." وذكرت ICHRI (الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان) انه بدأ إضراباً عن الطعام في 8 مايو(2016) بعد أن تم الغاء حكم الإفراج المشروط عنه، وأضيفت تُهم جديدة إلى حكمه الحالي بعد أن تحدث عن قتال الأكراد في مدينة كوباني السورية.

International human rights observers, including the IHRDC, stated that the country's estimated two million Ahvazi Arabs, representing 110 tribes, faced continued oppression and discrimination. وقال المراقبون الدوليون لحقوق الإنسان، بما في ذلك  IHRDC (مركز الوثائق لحقوق الانسان في ايران- مركز اسناد حقوق بشر ايران)، أن العرب الأحوازيون، البالغ عددهم مليوني نسمة، و الذين يمثلون 110 من القبائل، يواجهون القمع والتمييز المستمر. Ahvazi rights activists reported the government continued to confiscate Ahvazi property to use for government project development by refusing to recognize the paper deeds of the local population from the prerevolutionary era. وأفاد النشطاء الأحوازيون "أن الحكومة واصلت مصادرة الأرضي الاحوازية بغية استخدامها في تطوير المشاريع الحكومة، و رفضت الاعتراف بالوثائق والسندات للسكان العرب الأصليين من الحقبة التي سبقت الثورة. The Iranian state-run news agency Young Journalists Club reported the execution of three ethnic Ahvazis, Ghais Obidawi, Ahmad Obidawi, and Sajjad Balawi on August 17. Iran Human Rights reported that the three were sentenced to death without a fair trial. وذكرت وكالة أنباء "نادي الصحفيين الشباب" الرسمية الإيرانية، ، خبر اعدام ثلاثة احوازيين هم كل من قصي عبيداوي، واحمد عبيداوي، وسجاد بلاوي في 17 أغسطس. وذكرت منظمة حقوق الانسان الايرانية (IHR)أن هؤلاء الثلاثة حكم عليهم بالإعدام دون محاكمة عادلة. HRANA reported intelligence forces arrested 16 Ahvazi civilians and raided their houses in Shahrak-e-Hamzeh in Dezfool, Khuzestan, on August 23. Their whereabouts remained unknown at year's end. ذكرت "هرانا" أن قوات المخابرات اعتقلت 16 مدنياً أحوازياً وداهمت منازلهم في بلدة حمزة (شهرك حمزة) في دسبول (القنيطرة) في محافظة (خ و زس ت ا ن)، في أغسطس 23. وظلت أماكن وجودهم مجهولة الى نهاية العام (2016).

Ethnic Azeris, who numbered approximately 13 million, or 16 percent of the population, were more integrated into government and society and included the supreme leader among their numbers. الاذريين الذين بلغ عددهم حوالي 13 مليون نسمة، أو 16 في المئة من السكان، هم أكثر اندماجاً مع الحكومة والمجتمع، ويُعتبر المرشد الأعلى من بين أعدادهم. IRNA reported the first inclusion of Azeri language and literature majors in universities on August 15. Azeris reported the government, nevertheless, discriminated against them by prohibiting the Azeri language in schools, harassing Azeri activists or organizers, and changing Azeri geographic names. ذكرت وكالة أنباء "ايرنا" الرسمية في 15 أغسطس، إدراج أول تخصصات اللغة والأدب الاذربيجاني في الجامعات. ولكن مع ذلك أشار الأذرييون ، الى وجود تمييز ضدهم من خلال حظر اللغة الاذرية في المدارس، ومضايقة النشطاء الاذربيجاني أو المنظمين، وتغيير الأسماء الجغرافية الأذربيجانية. Media reported that 25 protestors were arrested in June after protests erupted in Azeri areas over the publication of lines of poetry in state media that insulted Azeris. ذكرت وسائل الاعلام انه تم القاء القبض على 25 من المتظاهرين في يونيو/ حزيران بعد اندلاع الاحتجاجات في المناطق الآذرية بسبب نشر أبيات من الشعر مُهينة للأذريين في وسائل الإعلام الرسمية. وفي 18 أغسطسHRANA reported the August 18 arrest of Azeri couple, Jalal Shishvani and Shahnaz Tosi, in East Azerbaijan province for their online activism. ذكرت هرانا  اعتقال زوجين أذريين هما جلال شيشواني وشهناز طوسي، في محافظة أذربيجان الشرقية لنشاطهم على شبكة الانترنت.

زعمتLocal and international human rights groups alleged serious economic, legal, and cultural discrimination during the year against the predominantly ethnic Baluchi minority, estimated to be between 1.5 and two million persons. جمعيات حقوق الإنسان المحلية والدولية عن وجود التمييز الاقتصادي، والقانوني، والثقافي الشديد خلال العام (الماضي-2016) ضد الأقلية العرقية البلوشية، التي تقدر جمعيتها ما بين 1.5 ومليوني شخص. Areas with large Baluchi populations were severely underdeveloped and had limited access to education, employment, health care, and housing, with Baluchi rights activists reporting that more than 70 percent of the population lives under the poverty line. وكانت المناطق ذات الكثافة السكانية البلوشية من أكثر المناطق المتخلفة في التطور، وذات المحدودية في الوصول الى التعليم، والعمل، والرعاية الصحية، والإسكان. وتفيد تقارير النشطاء البلوش أن أكثر من 70 في المئة من السكان يعيشون تحت خط الفقر.   ووفقا لتقارير النشطاء ، دمرت السلطات منازل العديد من الأشخاص في قرى منطقة جاه بهار (Chah-Bahar) من خلال اضرام النار في منازلهم. ويحد القانون الإيرانيThe law limited Sunni Baluchis' employment opportunities and political participation, which caused them to be underrepresented in government positions. من حصول السنة البلوش على فرص العمل والمشاركة السياسية، وهو ما تسبب في انقاص تمثيلهم في المناصب الحكومية. Activists reported that throughout the year, and especially during the month of Moharam, the government sent hundreds of Shia missionaries to areas with large Sunni Baluch populations to try to convert the local population. أفاد ناشطون أن طوال العام، وخصوصا خلال شهر محرم، أرسلت الحكومة مئات من المبشرين الشيعة الى المناطق ذات الكثافة العالية للسكان السنة البلوش، في محاولة لتغيير مذهب السكان الأصليين. According to Baluchi rights activists, Baluchi journalists and human rights activists faced arbitrary arrest, physical abuse, and unfair trials. وفقا لنشطاء البلوش، ان الصحفيين ونشطاء حقوق الإنسان البلوش يواجهون الاعتقالات التعسفية، والإيذاء الجسدي، والمحاكمات الجائرة. Baluchi rights activists reported that families of those in prison were often pressured to remain silent and threatened with retaliation for speaking out about cases. وأفاد نشطاء حقوق البلوش أنه يتم الضغط على أسر السجناء  حتى يلتزموا الصمت ويتم تهديدهم بالانتقام اذا ما عبروا عن رأيهم حول ملفات الاعتقال.

في 19 اكتوبر/تشرين الأول ذكر "موقعHuman Rights in Iran website reported on October 19 that MOIS agents arrested Ameneh Issazadeh, a Sunni Baluchi girl from Sirik Township, at her home for criticizing religious ceremonies on social media during the month of Moharam. حقوق الإنسان في إيران"  ان  وزارة المخابرات اعتقلت آمنة عيسى زادة، الفتاة السنية البلوشية من بلدة سيريك ، في منزلها، لانتقادها على وسائل التواصل الإجتماعي، الاحتفالات الدينية خلال شهر محرم. بعد مرور عدة أيامShe contacted her family from a MOIS detention center in Bandar Abbas after several days, but her family was not allowed to see her. اتصلت آمنة بأسرتها من إحدى مركز اعتقال وزارة المخابرات في بندر عباس، ولكن لم يسمح لعائلتها بزيارتها.

انتهاء الترجمة

 

اضغط هنا للحصول على النص الكامل للتقرير

The post تقرير وزارة الخارجية الأمريكية حول حقوق الانسان لعام 2016 appeared first on التيار الوطني الاحوازي.

]]>