انت هنا : الرئيسية » اخبار » عبارة “أوقفوا إعدام الأحوازيين” تشعل مواقع التواصل الإجتماعي

عبارة “أوقفوا إعدام الأحوازيين” تشعل مواقع التواصل الإجتماعي

untitled

كانت الدعوة الى ايقاف اعدام الأحوازيين من بين أهم المواضيع و الأخبار التي شغلت مواقع التواصل الإجتماعي في العالم العربي في الاسبوع الماضي. نشر موقع البي بي سي في يوم الجمعة 23 مايو/أيار 2014 هذا التقييم على صفحته بي بي سي ترند التي تهتم بالشائع والمثير للجدل في شبكات التواصل الاجتماعي و تنقل مجموعة منتقاة من أهم المواضيع والأخبار التي تشغل مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي.

 حسب هذه الصفحة لجأ نشطاء احوازيون الى مواقع التواصل الاجتماعي لتسليط الضوء على تنفيذ ايران قرار اعدام مواطنين يوم الخميس من منطقة الاحوازبالرغم من مناشدات المنظمات الدولية بوقف تنفيذ الحكم. وقد كانت السلطات الايرانية اتهمت علي الجبيشات وخالد الموسوي بـ “محاربة الله والإفساد في الأرض” بعد ان اعتقلتهم في ال11 من نوفمبر 2011.

وقد كانت منظمة العفو الدولية طالبت بوقف تنفيذ عمليات الاعدام ضد الاحوازيين ودعت السلطات الايرانية إلى احترام حقوق المعتقلين الأحوازيين وتوفير محاكمات عادلة، استناداً إلى المعايير المعترف بها دولياً.

“يجب على ايران وقف اعدام الاحوازيين بعد ان تم اجبارهم على الاعتراف على شاشة التلفزيون.”

 140523122809_twitter_amnesty_512x288_twitter

وعلق الكثيرون حول صمت الشعوب والاعلام العربي تجاه ما يحدث للأحوازيين في ايران من اضطهاد وتعذيب، وقال الأكاديمي الكويتي جاسم الفهاد على تويتر “صمت وتخاذل اﻷمة العربية عن نصرة أبنائها اﻷحوازيين شجع ملالي إيران على ارتكاب جرائم تاريخية بحقهم”.

140523124445_tweet_iran_512x288_twitter

وغرد رئيس تحرير صحيفة العرب في قطر قائلا ان الاحواز تتعرض “للتطهير” وهو الشيء الذي يستدعي وقفة صريحة من المجتمع الدولي.

 140523124658_ahmed_ben_said_512x288_twitter

تم استخدام الهاشتاغ اكثر من 16 الف مرة خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية .

وتحتل شبكات التواصل مكانه خاصة في ايصال المعلومة و انتشارها على نطاق واسع في عالمنا اليوم و هذا الأمر يبين مدى ضرورة استخدام الأحوازيين لهذه الشبكات لإيصال صوتهم الى العالم الحر خاصة الى أبناء جلدتهم في العالم العربي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نقلا عن موقع بي بي سي مع بعض الإضافة والتنقيح  من قبل إدارة موقع التيار الوطني العربي في الأحواز

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى