انت هنا : الرئيسية » اخبار » “الأمية” تجتاح الأحواز والسلطات الايرانية تمهد لها

“الأمية” تجتاح الأحواز والسلطات الايرانية تمهد لها

“الأمية” تجتاح الأحواز والسلطات الايرانية تمهد لها

التيار الوطني: كشف مسؤول دائرة التربية والتعليم المنتصب من قبل طهران في الاقليم عن “تفشي الأمية في شمال الأحواز”، وتحديدا في الأحواز العاصمة حيث يتواجد اكثر من 160 الف أمي وقال محمد تقي زادة ان في شمال الاحواز  700 الف شخص يعيشون الأمية.

ولم يكشف تقي زادة عن نسبة الامية في المدن والقرى العربية وكذلك الفئات العمرية والنسبة بين الجنسين كما لم يتطرق هذا المسؤول عن أسباب تفشي الأمية في الاحواز.

 وتحدث لموقعنا خبير في الشأن التعليمي ومعلم  سابق من الأحواز عن تجربته حول هذا الموضوع حيث قال؛ ان تفشي الامية لها أسباب عديدة، منها؛ عدم التعلم بلغة الام، والمعاناة الاقتصادية، والفقر، والبطالة، والحرمان، تليها العراقيل السياسية في العمل التعليمي، وكذلك محاولات ايران المستمرة، في ابقاء العرب، بصفتهم أناس “متخلفين وغير ناشطين وغير منتجين” بغية استمرار عملية التفريس، وتدمير اللغة العربية، أي بنية الثقافة في المجتمع الاحوازي.

واضاف هذا الخبير الذي اراد عدم الافصاح عن هويته؛ ان ايران تشن حرب ثقافية وسياسية وامنية واقتصادية، بلارحمة، على  المجتمع الاحوازي، فلذلك نرى الاحوازيون  في حالة الدفاع من اجل البقاء و”الوجود” واستطرد الخبير الاحوازي ان  الحرب اليوم مع ايران هي حرب الدفاع عن “الوجود العربي في الأحواز” واستكمل أن اراد العرب استمرار حياتهم الثقافية والحفاظ على تواجدهم، لا لديهم الا ان يخوضوا النضال السلملي للحصول على بعض حقوقهم وعلى رأسها حق التعليم باللغة العربية، حتى يستطيعوا ان يواكبوا التغيرات التي وصفها بـ الهامة والمصيرية والسريعة، في العالم.

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى