انت هنا : الرئيسية » اخبار » الجالية الأحوازية في استراليا تقيم مظاهرة بمناسبة ذكرى الإنتفاضة والتنديد بالاحتلال الايراني للأحواز

الجالية الأحوازية في استراليا تقيم مظاهرة بمناسبة ذكرى الإنتفاضة والتنديد بالاحتلال الايراني للأحواز

شارك العشرات من ابناء الجالية الأحوازية في استراليا في يوم الخميس السابع  عشر من نيسان 2014 في مظاهرة حاشدة أمام مبنى سفارة النظام الايراني في العاصمة الاستراليا كانبرا. جائت هذه المظاهرة لإحياء ذكرى إنتفاضة الخامس عشر من نيسان 2005 ومرور 89 عاماً على الاحتلال الايراني للأحواز في العشرين من نيسان عام 1925.

شارك في مظاهرة هذا العام عدد كبير من ابناء الجالية الأحوازية الذين قطعوا آلاف الأميال من مختلف المدن الاسترالية للمشاركة في هذه المناسبة الوطنية.

رفع المتظاهرون علم الأحواز و صوراً لعدد من من شهداء الثورة الأحوازية و السجناء القابعين في سجون الاحتلال الايراني. ابتدأت المظاهرة بالاستماع الى النشيد الوطني الأحوازي و من ثم ردد المتظاهرون هتافات نددوا من خلالها بالاعدامات و سياسة التفريس الممنهجة التي تمارسها الحكومة الايرانية من أجل طمس الهوية العربية للشعب الأحوازي معبرين عن قضبهم واستنكارهم لهذه السياسات الشوفينية والعنصرية تجاه شعبنا الاعزل.

وكما ألقى عدد من الشعراء أشعاراً حماسية في مدح الوطن والشهداء وذم الاحتلال وأعوانه وفي الختام طالب المتظاهرون من خلال بيانهم الختامي طالبوا المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الانسان العالمية للتدخل فوراً لنصرة الشعب العربي الأحوازي ووضع حد للإعدامات التي تطال النشطاء الأحوازيين كما أعرب المتظاهرون في بيانهم عن سخطهم و رفضهم لسياسة النظام الإيرانية الرامية الى تدمير البيئة الأحوازية من خلال حرف مياه الأنهر الأحوازية الى المدن الفارسية.

هذا ويحيي الأحوازيون في كل عام في البقاع المختلفة من العالم، ذكرى انتفاضة 15 نيسان المباركة التي حدثت في سنة 2005 بعد تسرب الوثيقة السرية من مكتب خاتمي والتي تنص على رسم مخطط استعماري لتغيير التركيبة الديموغرافية في الاحواز من خلال تهجير العرب الى أماكن أخرى واستبدالهم بمستوطنين من سائر الأقاليم. وخرج الشعب العربي الأحوازي في مثل هذه الايام بمسيرات سلمية، مندداً بهذه السياسات العنصرية والشوفينية ولكن النظام الايراني الارهابي واجه المتظاهرين بالرصاص وراح ضحيتها العشرات من الشهداء والجرحى واعتقال المئات من أبناء الشعب العربي الأحوازي. وعلى الرقم من مرور تسعة أعوام على هذه الانتفاضة، دأب شعبنا في داخل الوطن على الاستمرار في الاحتجاجات وإحياء ذكرى الشهداء الذين سقطوا في سبيل الدفاع عن الوطن. ويغتنم النشطاء الاحوازيون شتى الفرص والوسائل للتعبير عن هويتهم وعروبتهم و تمسكهم بحقوقهم الشرعية.

الصور المرفقة أدناه تعكس جانباً من مظاهرة الجالية الاحوازية في استراليا لهذا العام

IMG_5751 IMG_5750 IMG_5749 IMG_5748 IMG_5752 IMG_5747 IMG_5746 IMG_5745 IMG_5744 IMG_5743 IMG_5738 IMG_5739 IMG_5740 IMG_5741 IMG_5742 IMG_5740 IMG_5736 IMG_5737

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى