انت هنا : الرئيسية » التیار الوطني » بيان في الذكرى الاولى لانتفاضة 15 نيسان 2005

بيان في الذكرى الاولى لانتفاضة 15 نيسان 2005

بيان صادر عن المكتب السياسي للتيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز

بمناسبة مرور عام على انتفاضة 15 نيسان المجيدة

****************

تحية إجلال و إكرام لكل شهداء النضال الأحوازي خاصة لشهداء إنتفاضة 15 نيسان المجيدة .

تحية لشعبنا العربي الاحوازي الذي استطاع أن يخلق المستحيل و بأقل الامكانيات و فقط  بالإعتماد على  قدراته الذاتيه. تحية لكم و لصمودكم و تحديكم .

يا أبناء شعبنا الأبطال ؛

 أيها الأحرار العالم ؛

لقد مرّ عام على انتفاضة الخامس عشر من نيسان المجيدة ، هذه الانتفاضة التي أدهشت المراقبين و المتابعين للوضع  الاحوازي ، و غيّرت الكثير من المعادلات على الصعيد  الايراني و الاقليمي  و حتى العالمي منها .

و على الرغم من قلّة الامكانيات لدى ابناء شعبنا و التعتيم الاخباري و الاعلامي المفروض على قضيتنا ، داخلياً و عربياً و دولياً ، استطاع شعبنا أن يوصل صوته للعالم أجمع و يكشف عن واقع النظام الايراني الظالم و يشق طريقه في سبيل الحرية و الدفاع عن الكرامة و المجد العربي .

اندلعت انتفاضة نيسان المباركة على أثر تسرّب و ثيقة سرّية من مكتب الرئيس خاتمي و التي كانت تنص على :

1-    اتخاذ التدابير اللازمة لخفض نسبة السكان العرب الى ثلث بالنسبة للمهاجرين من غير العرب .

2-    ترغيب المثقفين العرب للهجرة الى مدن أخرى و ذلك من خلال إعطاء التسهيلات لهم.

3-    العمل على ترغيب الهجرة من ابناء القوميات الاخرى خاصة الأذريين الى الاحواز

4-    العمل على إزالة جميع المظاهر الدالة على وجود العرب في الاقليم

5-    الاستفادة من العملاء العرب لتحقيق مواد  هذه الوثيقة .

و العجب ان هذه السياسات تتخذ في ظل حكم اسلامي استبشر الشعب الاحوازي فيه الخير و قدم التضحيات الجسيمة في سبيل الدفاع عنه و بدلاً من أن توجد الحكومة المناخ اللازم لممارسة الشعب كافه حقوقه ـ حسب ما نصت عليه المواثيق الدولية – أخذت تمارس سياسة التطهير العرقي بأبشع صورة ضده.

فانتشار هذه الرسالة  على الرغم من تكذيبها من قبل المسئولين الايرانيين و وجود حقايق ملموسة في الحياة اليومية لعرب الاحواز تدل على تطبيق بنود هذه الرسالة بحذافيرها  على ارض الواقع و لم تدع شكا عند أحد على أن هذه الرسالة حقيقية مما جعلت  أبناء شعبنا و بمختلف شرائحه يخرج ليعرب عن استيائه و اعتراضه  على كل هذه السياسات العنصرية و يضيف في نفس الوقت صفحة مشرقة إلى تاريخ النضال العربي في الاحواز .

ان هذه الانتفاضة قابلة للدراسة من مختلف الزوايا . و ندعوا جميع الباحثين أن يقوموا بدراستها موضوعياً ليخلودها في الأذهان و التأريخ و من أجل رفع الشبهات عنها و إصلاح  الأساليب  للاستفادة في نظائرها في المستقبل . و نحن هنا و في دراسة اجمالية نحاول القاء الضوء على بعض الاسباب التي أدّت إليها  و نتائج و تداعيات هذه الانتفاضة المباركة :

الف ) الأسباب التاريخية المؤدية الى انتفاضة 15 نيسان لسنة 2005

 

1- الخطاب  العنصري و العدائي الفارسي و النظرة بحقارة لكل الشعوب الغير فارسية في ايران  خاصة الى العرب  .

إنّ هذا الخطاب العنصري بلغ ذروته في عهد رضاشاه البهلوي و ابنه محمد رضا  و ذلك بمساعدة ما يسمون بمثقفوا الفرس من خلال الترويج لخطاب عنصري يهدف الى محو كل الثقافات و الهويات الغير فارسية .  و بناء حضارة فارسية وهمية مبنية على الاساطر الكاذبة . و لم يترددو من أجل تطبيق مخططهم العنصري في ارتكاب أي جريمة . و استمر هذا الخطاب  حتى في عهد الجمهورية الاسلامية التي تدعي انتهاج مبدئ الاسلام في سياساتها .

إن الأنظمة الايرانية المتعاقبة لا تعتبر عرب الأحواز مواطنين ايرانيين و تتجاهل وجودهم في تشكيلة القوميات المكوّنة لدولة ايران الحديثة . فالعربي بلباسه المعروف لا تجده في أي صورة ترمز إلى الفسيفساء الإيرانية و آخردليل على ذلك عدم إظهار الرجل العربي في الإحتفالية التي أقيمت قبيل خطاب الرئيس الايراني أحمدي نجاد الذي أعلن فيه إكمال دورة الوقود النووي في ايران حيث ظهرت في الاحتفالية جميع القوميات الايرانية بلباسها المحلي رامزة إلى الوحدة و لم يكن بين هؤلاء من يرتدي اللّباس العربي مما يدلّ على تجاهل الانسان العربي و إحتقاره من قبل الجمهورية الإسلامية كما كان النظام الشاهنشاهي يقوم بأعمال مشابهة من هذا القبيل.

2- قمع الاعتراضات السلمية المستمرة للشعب العربي الاحوازي بأساليب وحشية

–         قمع المظاهرات المطالبة بالحقوق الشرعية في بداية ثورة الشعوب الايرانية سنة 1375 و خلق مجزرة المحمرة( الأربعاء السوداء سنة 9/3/1385 ) على يد الحاقدين من العنصريين الفرس بزعامة المجرم احمد مدني التي سقط فيها مئات الشهداء و تم اعتقال و اعدام مئات آخرين من نشطاء الشعب السياسيين  .

–         قمع انتفاضة الشعب سنة 1364 حيث أعرب شعبنا عن استيائه لتسميته بـ« الغجر» (الكواولة)  في جريدة « اطلاعات ».

–         قمع الاحتجاجات التي حصلت في مدينتي المحمرة و عبادان سنة 2000 على انحراف مياه كارون الى اصفهان و يزد

3 – الاستمرار في مصادرة الأراضي الزراعية لعرب الاحواز بحجج مختلفة

مصادرة الاراضي الزراعية بحجة أقامة مشاريع قصب السكر، بالإضافة إلى ، حجز أراضٍ شاسعة لإنشاء معسكرات و ثكن عسكرية و غابات صناعية و مؤسسات خاصة للبسيج و….افتعال سيول جارفة لتدمير الاراضي الزراعية و تخريب القرى لإضعاف المواطنين و تشريدهم بغية تسهيل مصادرة أراضيهم . و مما يجدر ذكره هنا أنّ هذه السيول تأتي في اطار خطط شيطانية لاسكات أصوات الناس المتعالية المحتجّة بسبب قلّة المياه في مناطقهم و عدم صلاحيتها للشرب لملوحتها. و أيضا تبرير مشاريعهم لنقل المياه لصالح المشاريع المذكورة آنفاً.

4- الاستمرار في تغيير اسماء المدن و القرى

اتخذت الانظمة الايرانية المتوالية بعد ظهور الدولة الحديثة في ايران اتخذت من سياسية تغيير الاسماء الاصلية للأقاليم و  للمدن إلى أسماء فارسية وسيلة لطمس و محو الهويات غير الفارسية و كان للشعب العربي الاحوازي من هذه السياسة الحظ الأوفر . و بعد استقرار الجمهورية الاسلامية نلاحظ بوضوع ارتفاع شدة وتيرة تغيير أسماء المناطق و الشوارع و الأزقة و القرى و كذلك وضع العراقيل في تسمية العرب لأبناءهم بأسماء عربية حيث يتم تحديد الأسماء مسبقاً في كتاب رسمي صادر عن «السجل المدني » و لا يسمح لأختيار الاسماء خارج ذلك الكتاب ألاّ في حالات نادرة جداً. ونلحظ بوضوع ظاهرة ثنائية الأسماء( العربية _ الفارسية) للأشخاص و المدن و القري و المناطق .

5- تفشي ظاهرة الفقر و الحرمان و البطالة بين نسبة عالية من أبناء شعبنا العربي .

توجد في الاحواز ثروات كثيرة و على هذا الأساس أنشئت عدة شركات نذكر بعض منها :

–         وجود كميات هائلة من الثروات النفطية في الاحواز ما يشكل اكثرمن 80 % من صادرات النفط و الغاز الايراني .

–         وجود اكبر مصافي تكريرالنفط والغاز والبتروكيماويات في مدن عبادان ومعشور وسيد جري وغيرها من موانئ ومدن الأحواز .

–         وجود خمس شركات  للمنتجات الفولاذية .

–         وجود أراضي زراعية قابلة للزرع .

–         وجود ثلاث من أكبر الانهر ( 30% من المياه الجارية توجد في الاحواز ) .

–         و مشاريع أخرى  وحدها تكفي لإدارة بلد بكامله.

الا أن هذه المشاريع و الشركات اصبحت وسيلة لهجرة غير العرب الى وطننا و بقي اكثر من 80% من ابناء شعبنا يعيشون تحت خط الفقر .

6- الانتهاكات المستمرة لحقوق الانسان

إن هذا البند لا يحتاج الى أية ايضاحات حيث أن كل إنسان عربي أحوازي يلاحظ الانتهاكات لابسط  الحقوقه من بداية حياته حتى الممات  فالاحوازي :

–         محروم من حق تسمية ابنائه باسماء عربية يختارها هو .

–         محروم من الدراسة باللغة العربية ، مما يسبب في تدني مستوى الدراسة لدى أبناء شعبنا .

–         محروم من أي صحيفة عربية أو إذاعة أو تلفزيون عربي .

–         محروم من وجود أحزاب حرة تنقل مأساته للسلطة و تكون لسان حاله .

–         محروم من وجود محاكم عربية تتوالم و الواقع الاجتماعي و الثقافي للشعب العربي الاحوازي .

–         محروم حتى من حرية إرتداء اللباس العربي .( أحداث عيد الفطر و الاضحى خير دليل على ذلك ) .

–         محروم من …….

7- محاولة لمحو كل ما يرمز إلى وجود عربي في الاحواز

لقد قامت الدولية الايرانيه الحالية باعمال لم تجرؤ الدولة العنصرية البهلوية القيام بها . لقد أقدمت على هدم الأثار و التراث العربي في الاحواز محاولة منها لمحو الهوية العربية الاحوازية :

–         هدم قصور الشيخ خزعل الكعبي في الاحواز و المحمرة و الحميدية .

–         عدم الإعتناء بما تبقّى من أثار دولة المشعشعيين ، و مقبرة السلطان محسن المشعشي في الحميدية خير دليل على ذلك .

–         القيام بحفريات غير علمية بواسطة عصابات حاقدة  في جبل مشداخ من أجل العثور على الأثريات التاريخية لحضارة ميسان لنهبها……

8- الاستمرار في بناء المستوطنات

لا يزال النظام الايراني و بمختلف حكوماته من يمين و يسار و وسط مستمر في بناء المستوطنات للوافدين من خارج الاحواز من أجل اسكانهم بغية تغيير التركيبة السكانية لعرب الأحواز . مثل مستوطنة شيرين شهر و رامين و مشروع اروندان في المحمرة و عبادان .

ب) تداعيات انتفاضة 15 نيسان و نتائجها

 

إن لإنتفاضة  15 نيسان نتائج و تداعيات يصعب عدها و إحصائها . تبين البعض منها و كل ما مرّ الزمان تنكشف نتائج جديدة لهذه الانتفاضة و تضحيات شهداءنا الأبرار و المعتقلين و نذكر على سبيل المثال لا الحصر بعض منها :

1- كشف مخططات النظام الايراني

لعل هذه النتيجة هي من أهم النتائج التي حصل عليها الشعب العربي الاحوازي من خلال انتفاضته النيسانية . لأن هذا النظام كان و لا يزال يتستر خلف الشعارات الدينية و يتظاهر بانتهاج الاسلام في التعامل مع الشعوب و لكن مواجهة قوات الامن للمتظاهرين العزّل أثبتت للجميع زيف مدعاه و انكشف على حقيقته حتى لبعض من أنصاره .

2- ترسيخ مطالبات الشعب في أذهان جميع أبناء الشعب .

3- ايصال صوت الشعب العربي الاحوازي الى كل العالم .

4- انضمام كثير من ابناء شعبنا المغشوشين بألاعيب و أكاذيب النظام العنصري إلى صفوف المنتفضين .

5- توسيع روح التضحية و النضال في أوساط الشعب العربي الاحوازي .

6- كشف النقاب عن وجه العنصريين الفرس من الاصلاحيين و غيرهم .

إنّ الوثيقة الصادرة من مكتب خاتمي  فضحت السياسات الشوفينية (العنصرية) لهذا النظام و لا سيما التيار الإصلاحي فيه و التي برهنت بما لا يدع مجالا للشك إن الفئة الحاكمة في طهران و التي تدعي الإسلام زورا و بهتانا، تبغض الإنسان العربي في الأهواز و تحاول جاهدة بكل الطرق محو هويته و نهب أرضه و ماءه و ثرواته النفطية و لم تكتف بهذا بل أصبحت لا تحتمل مجرد وجوده علي أرضه. و المعاملة القمعية مع المتظاهرين العرب العزّل من قبل أجهزة الأمن في حكومة رفسنجاني و خاتمي و أحمدي نجاد أثبت أن كل التيارات في ايران تكنّ الحقد في صدورها لشعبنا  العربي .

7 – نقلة نوعية في كيفية النضال و الكفاح من أجل الحصول على الحقوق المشروعة .

انتهج الشعب العربي الاحوازي أساليب مختلفة من أجل المطالبة بحقوقه المشروعة و الحصول عليها منذ عام 1925 إلى يومنا هذا و التي ظهرت على أشكال الكفاح المسلح و الثورات العشائرية و تأسيس الأحزاب الحديثة و العصيان المدني حسب مغتضيات الزمان . و لكن لأول مرّة في تاريخ النضال العربي تنطلق إنتفاضة شاملة بهذا الشكل تشمل جميع شرائح المجتمع الاحوازي و تتخطى  أصدائها الحدود الجغرافية للوطن العربي . و هذا يعتبر بحد ذاته إنجازاً كبيرا في النضال .

8- تقوية الاعتماد على القدرات الذاتية بين صفوف الشعب .

مع وجود التعتيم الاخباري و الاعلامي المفروض علينا استفاد أبناء شعبنا من كافة الطرق و الوسائل المتواضعة المتوفرة لديهم لإيصال صوتهم للعالم و انتشار الاخبار داخل الاحواز.

9- التأثيرعلى مؤسسات الدفاع عن حقوق الانسان و الجهات  الدولية  .

متابعة الاساليب السلمية كما أشرنا سابقاً لها تأثير أكثر على المؤسسات العالمية و الدولية إن الاستمرار في المسيرات و الاحتجاجات السلمية جعل المنظمات العالمية مثل منظمة العفو الدولي تخصص فصل خاص في تقريرها لعام 2005 بالقضية الاحوازية و ايضاً تقرير وزارة الخارجية الأمريكية لحقوق الانسان في سنة 2005  قد أشار الى الاحداث و المأسي التي يواجهها شعبنا و بشكل مفصّل .

10- ونجحت الانتفاضة في توجيه ضربات مؤلمة للنظام العنصري  ظهرت آثارها في مختلف الصعد السياسية و الأمنية و حتى الاقتصادية و الاجتماعية و لا تزال توجه الضربة  تلو الأخرى .

ج ) ضرورة استمرار الانتفاضة

 

إن  15 نيسان كان تاريخ انفجار الانتفاضة و لكنها لم تتحدد على هذا التاريخ بالذّات بل استمرت و بمناسبات مختلفة حاول الشعب أن يستمر بالاعتراض على السياسات العنصرية و المطالبة بحقوقه المشروعة وكان من  أبرز هذه المناسبات هو يوم 17/8/2005 يوم التضامن مع المعتقلين و مسيرة عيد الفطر التي سُمّيت بما بعد بالمسيرة البيضاء و مسيرة عيد الأضحى المبارك و العشرة الأوائل من محرم الحرام  و إن هذه الايام  ستبقى  في ذاكرة الشعب العربي الاحوازي خالدة إلى الابد و هذا لن يحصل الا بفضل شهداءنا الابرار الذين بذلوا مهجهم للذود عن كرامة شعبهم و للدفاع عن الهوية العربية الاحوازية و تضحيات المعتقلين من أبناء شعبنا الذين لا زالوا يقبعون في زنزانات النظام الايراني الفاشي .

إن هذه الانتفاضة لابد أن تستمر . و لكن السؤال المهم هو كيف تستمر الانتفاضة ؟ و ما الذي يمكننا أن نصنعه لاستمرارها ؟

نذكر ما يلي بعض الخطوات التي يمكن انتهاجها بهذا الصدد :

–         ندعوا الشريحة المثقفة من أبناء شعبنا الى دعم المنتفضين والمتظاهرين معنوياً من خلال كتابة المقالات والتحليلات الموضوعية حتى تبقى الانتفاضة خالدة في الاذهان  .

–         على كافة الاحزاب السياسية و مؤسسات المجتمع المدني و الاتحادات و النقابات الناشطة على الساحة الاحوازية أن ترجع إلى القاعدة الجماهيرية الواسعة و أن تلتف حول تلك الجماهير على ضوء هذه التحديات الكبرى التي يواجهها شعبنا و ما يجري في الاحواز و تسعى بكل الوسائل من أجل وقف مضاعفات تلك السياسات العنصرية المناهضة لابسط قواعد القانون الدولي و المبادئ الإنسانية .

–         التأكيد على حقوق الانسان و المواثيق الدولية في الخطابات و البيانيات حتى يتعرف الشعب على حقوقه وفق هذه المواثيق و القرارات .

–         نظراً للظروف الأمنية الخاصة و قلّة الامكانيات على كل المجموعات أن تتضامن مع بعضها البعض  من خلال تنظيم المسيرات السلمية و توحيد الصفوف و التنسيق مع جميع القوى العاملة على الساحة .

–          وحّدوا صفوفكم و لا تأخذكم في الدفاع عن كرامتكم و المطالبة بحقوقكم لومة لائم .

–          احذرو العناصر المتغلغلة بينكم من الطابور الخامس .

–          –  يرجى نشر و توزيع جميع البيانات التي تصل اليكم على نطاق واسع مع  توخي الحيطة و الحذر.

–         عليكم بتصوير الأحداث فأنها مستندات تفيدنا في المستقبل و تبين موقف النظام التعسفي تجاه أي محاولة سلمية و تعكس مظلومية هذا الشعب و في نفس الوقت احذرو من عناصر الاستخبارات و المشبوهين.

–          احذرو من المساس و الأضرار بالممتلكات الخاصة و العامة كيلا تكون حجة بيد المتآمرين على هذا الشعب فيصفوكم بالمخربين.

–         الابتعاد عن التفرقة  .

–         الانضمام للتنظيمات الاحوازية و الابتعاد عن العمل الفردي

 الكلام الأخير

لقد مرّ عام على انتفاضة نيسان المجيدة التي  على أثرها أستشهد العشرات من خيرة شبابنا و جرح المئات و اعتقل ما لا يقل عن خمسة آلاف من أبناء شعبنا  . كان النظام و كثير من المحللين يظنون أن هذا الشعب قد أكل الدهر عليه و شرب و لا يمكنه أن يحرك ساكناً . لانهم قد دبروا و خططوا لكل شئ و حاكوا المخطط تلو الأخر لطمس هويتنا و قلعها من جذورها العربية . بئس ما سوّلت لهم أنفسهم أمراً و خابت أمالهم و طموحاتهم الظالمة. و هذه هي عادة الدكتاتوريات إنهم دائماً ينسون أن إرادة الشعوب فوق كل إرادة و أن هذا الشعب هو شعب المعجزات و يخلق المستحيل . فها هو اليوم و بعد أكثر من ثمانين عام من الاحتلال و على الرغم من قلة امكانياته ينتفض ليعلن للعالم أجمع عن وجوده بانتفاضة خالدة ذات أبعاد متعددة .

و اليوم و بعد مرور عام على الانتفاضة نجدد العهد مع شهداءنا الابرار و عوائلهم الصامدين ومع المعتقلين الابطال في سجون الظلم ، نعاهدهم بأننا باقون على العهد و لن نتخلى أبداً عن أي مطلب من مطالب شعبنا مهما كلّف الأمر و مستعدون لتقديم تضحيات أكثر في هذا السبيل . إن شعبنا الذي قد صحا من غفوة طالت مدتها ، و إنّ جيل الشباب الذي تربى تحت ظل الاحتلال و شعر بلحمه و دمه مرارة الذّل و الهوان لن ينثني عن المطالبة بحقوقه.

و نناشد كافة أبناء شعبنا من مختلف الشرائح للإنضمام إلى صفوف المنتفضين .

لقد أثبتت تجارب الشعوب الأخرى أن المسيرات السلمية هي من أنجع و أحسن الأساليب للوصول إلى الهدف في هذه البرهة من الزمن و عليه ندعو المناضلين من أبناء شعبنا للإبتعاد من العنف و الاساليب التي تعطي الذريعة للقوات الأمنية بضرب المتظاهرين . و ندعوهم لانتهاج المسيرات السلمية و الإحتجاج المدني .

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

المكتب السياسي للتيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز

2006/04/12

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى