انت هنا : الرئيسية » اخبار » تقرير مظاهرة الجالية الأحوازية في بريطانيا في شهر نيسان 2022

تقرير مظاهرة الجالية الأحوازية في بريطانيا في شهر نيسان 2022

بدعوة من اللجنة التنسيقية لإقامة المظاهرات الأحوازية في بريطانيا أقيمت يوم السبت 23 نيسان/أبريل 2022 مظاهرة أحوازية في العاصمة البريطانية لندن بمناسبة الذكرى السابعة والتسعين لاحتلال الأحواز من قبل ايران، والذكرى السابعة عشر لانتفاضة الخامس عشر من نيسان 2005.

بدأت المظاهرة في التجمع في ميدان الطرف الأغر (Trafalgar Square)، أحد أهم التوجهات السياحية والتاريخية في بريطانيا، حيث اجتمع أبناء الجالية الأحوازية مصطحبين بممثلي الشعوب غير الفارسية، وقاموا بترديد الشعارات والهتافات ضد النظام الإيراني، وتبياناً لمظلومية الشعب العربي الأحوازي وحقوقه المسلوبة. كما ألقيت كلمات باللغة الإنجليزية بهذه المناسبة للتعريف بالمعاناة التي يعاني منها الشعب الاحوازي جراء الاحتلال الإيراني وبيان موجز السياسات العنصرية والتعسفية التي تُنفذ ضده من قبل الدولة الإيرانية منذ الاحتلال الى يومنا هذا. ومن أجل التعريف بالقضية الاحوازية قام المتضاهرون بتوزيع المنشورات على المارة وعلى السُيّاح الذين حضروا في هذا المكان، وشرحوا لهم .

وكان حضور الأطفال في هذه المظاهرة بارزاً، للدلالة على انتقال روح العمل من أجل القضية الى الأجيال القادمة وان هذا الشعب مستمرٌ في نضاله طال الزمن أم قصر، ولن يثنيه شيئٌ عن مواصلة النضال والكفاح في سبيل استيفاء كافة الحقوق المسلوبة لشعبنا.

استمرت المراسم في ميدان الطرف الأغر حتى الساعة ١٤:٣٠ حيث جاب المتظاهرون شارع  Whitehall في مسيرة حاشدة يرفرف على رؤوسهم العَلم الأحوازي بألوانه الثلاث (الأحمر، والأبيض، والأسود) والنجمة الخضراء الساطعة في وسط بياض العَلم كأنها سراج يضيئ الدرب للثوار. وقد زيّنت المظاهرات صور الشهداء، لتي رفعها المتظاهرون بأيديهم.

وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها باللغة الإنجليزية عبارات تدعو المجتمع الدولي للتدخل لوقف الاعدامات في الاحواز، ولوقف الاجرام الممنهج ضد شعبنا المضطهد، وتشرح الطبيعة الإرهابية للنظام الإيراني الذي يدعم الإرهاب ويزعزع الأمن والسلام في المنطقة.

 استمر المتظاهرون في مسيرتهم حتى مكتب رئيس الوزراء البريطاني حيث توقفوا مقابل مقر رئيس الحكومة البريطانية مستمرين في الهتافات والشعارات والقاء الكمات. وبعدها واصل المجتمعون مسيرتهم الى مقابل البرلمان البريطاني حيث انتهت مسيرتهم.

هذا وكانت هناك تغطية إعلامية من قبل القنوات التلفزيونية ك”قناة العربية”، بالإضافة الى الصحفيين المستقلين.

الصور والرابط أدناه يبين جانباً من مظاهرة الجالية الاحوازية في بريطانيا.

اللجنة التنسيقية لإقامة المظاهرات الاحوازية في بريطانيا

 

 

تقرير قناة العربية عن مظاهرة الجالية الاحوازية في بريطانيا:

 

صور من المظاهرة :

 

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى