انت هنا : الرئيسية » اخبار » جرحى ومعتقلين خلال اشتباكات مع القوات الايرانية في شيبان

جرحى ومعتقلين خلال اشتباكات مع القوات الايرانية في شيبان

استولت السلطات الايرانية هذه المرة على 35 هكتارا من الاراضي الزراعية الممتدة من مدينة شيبان (شمال الاحواز العاصمة) الى كوت سيد عناية صباح يوم  الجمعة الـ6 من سبتمبر 2013 بعد ما اقدمت هذه السلطات على هدم بيوت ومحلات تم بناءها على جزء من هذه المساحة منذ ثلاثة اعوام.

و انتشرت حول هذه الاراضي صباح الجمعة قوات تابعة للامن والاستخبارات الايرانية ترافقهم اليات للهدم تابعة لبلدية الأحواز والتي واجهت مقاومة من ابناء الممتلكين الاصليين لهذه الاراضي و هم أسرة السيد جاسم الزهيري.

وادعت السلطات ان هذه الاراضي هي ملكية لمرأة ايرانية تقيم في طهران تدعى بالسيدة مرعشي و بحوزتها أرواق ملكية حديثة الإصدار الاراضي و لكن عائلة السيد جاسم الزهيري رفضت ما جاءت به السيدة مرعشي والسلطات الايرانية مؤكدة تواجدها على هذه الارض منذ مئات السنين اذ كان ابائهم واجدادهم يزرعون في هذه الارض و يعيشون من خيراتها.

و بعد اصرار السلطات على هدم البيوت و المحلات وقعت اشتباكات يدوية والعصي ما بين الممتلكين العرب من جهة  والسلطات الايرانية من جهة اخرى حيث جرح ثمانية من رجال عائلة  الزهيري ونقل المجروحين الى احد المستشفيات في مدينة الأحواز العاصمة و لكن تحت مراقبة امنية مشددة لهدف اعتقالهم ومحاكمتهم بتهمة الدفاع عن ممتلكاتهم.

كما اعتقلت السطات الامنية الايرانية خلال الحدث كل من؛ عادل الزهيري و شقيقه هادي الزهيري وأديب عطائي و امين عطائي وعلي الزهيري وحسين الزهيري وأمين الزهيري و شقيقه جواد الزهيري و الشيخ حميد الجاسم الزهيري والد أمين و جواد والشيخ جعفر بن حجي عبيد.

يذكر ان في ايام سابقة قد صرح حسين بويا مساعد محافظ الأحواز؛ ان بلدية الأحواز العاصمة تدفع رواتب موظفيها عبر بيع الاراضي غير القانونية أي الاراضي التي هي ليست بملكيتها و كنها تستولي عليها بمستندات مزورة وغير شرعية.

نقلا عن: موقع المنظمة الاحوازية لحقوق الانسان

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى