انت هنا : الرئيسية » اخبار » حملة الاعتقالات في الاحواز تستمر والشعب يتحدى

حملة الاعتقالات في الاحواز تستمر والشعب يتحدى

zendan

 

شنت السلطات الإيرانية حملة اعتقالات واسعة في الأحواز العربية المحتلة، شملت ناشطين في جماعات تدعو إلى تنفيذ حق تقرير المصير بحق الشعب العربي الاحوازي.

وجاءت الاعتقالات تزامناً مع الذكرى الثامنة والثمانون لإحتلال الاحواز وكذلك الذكرى الثامنة لانتفاضة الخامس عشر من إبريل التي اندلعت في الأحواز العام 2005, وأحياها سكان الإقليم بمسيرات جابت أحياء عدة في مختلف المدن الأحوازية، حيث خرجت في كل من مدينة الحميدية (على بعد 25 كيلومتراً غرب مدينة الأحواز العاصمة)،وفي حي الثورة وكوت عبدالله مظاهرات كبرى لإحياء ذكرى مرور ثمانية أعوام على انطلاق الانتفاضة النيسانية لعام 2005 الموافقة مع ذكرى احتلال الاحواز.

وأكدت المصادر الاحوازية وتقارير منظمات حقوقية أن السلطات الإيرانية قامت بحملات القمع والمداهمات والاعتقالات العشوائية منذ مطلع مارس الماضي وهي مستمرة حتى الآن، وشملت المئات من المواطنين والناشطين والشعراء والمثقفين، ونقلوا إلى السجون ومعتقلات سرية.

وأفادت مصادرنا أن هذه الاعتقالات تهدف إلى بث الخوف والرعب بين المواطنين لمنعهم من القيام بأي نوع من المظاهرات السلمية للمطالبة بحقوقهم المشروعة التي كفلها القانون الدولي وكذلك قوانين ايران ولم تطبقها حكومة الاحتلال، مشيرة إلى أن “السلطات تحول دون ممارسة الشعب العربي الأحوازي حقه في التجمع السلمي”.

وطالبت الاحزاب والمنظمات الحقوقية الاحوازية المجتمع الدولي بممارسة الضغط على السلطات الإيرانية للالتزام بتعهداتها والعمل على تنفيذ قرارات الأمم المتحدة.

وجاء في بيان التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز الذي تم نشره باللغة الفارسية كي يخاطب شريحة واسعة من الشعوب غير الفارسية الراضخة تحت نير الاحتلال الايراني ” ان دولة الاحتلال الفارسي لم تكتفي بالاحتلال ونهب ثروات الاحواز فحسب وانما شنت حملة شعوا ضد كل ماهو عربي بغية طمس الهوية العربية في الاحواز وذلك عبر سياسات عدة منها تغيير الديموغرافيا وتهجير العرب ومنع التعلم باللغة العربية وعدم السماح للمواطن العربي بخلق فرص عمل للحياة والعيش على ارض وطنه وانحراف الانهر الاحوازية الى المدن الفارسية وسلب الاراضي الزراعية الخصبة وبناء مستوطنات فارسية وتزايد عدد المعسكرات والتنكيل بالعرب وسجن النشطاء العرب والاعدامات المستمرة وغيرها من سياسات”.

وناشد التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز  كافة الاحوازيين وكذلك الشعوب غير الفارسية النهوض بالحراك السياسي وضمان استمرار النضال بغية لفت نظر العالم حتى تنفيذ حق تقرير المصير بحق الشعب العربي الاحوازي والشعوب غير الفارسية.

وتشير المعلومات إلى أن أكثر من 500 عربي أحوازي اعتقلوا في الأيام الأخيرة في الأحواز العاصمة والمدن العربية الأخرى ونشر موقع بادماز المنبر الاعلامي للتيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز اسماء مايقارب الثلاثمائة من المعتقلين الذين وصلت اسمائهم الى قسم حقوق الانسان في التيار العربي الديمقراطي في الاحواز.

وتشهد الأحواز مظاهرات عارمة في كل عام، وذلك في ذكرى احتلال الاحواز ايرانيا وإسقاط الحكم العربي فيها يوم 20 نيسان 1925، وكانت اندلعت في العام 2005 الانتفاضة الشعبية للعرب الأحوازيين احتجاجاً على تعميم حكومي سربه التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز حيث دعا آنذاك إلى تغيير التركيبة السكانية في الإقليم وتهجير العرب من أراضيهم ليصبحوا أقلية خلال عشرة سنوات.

وقمعت تلك الانتفاضة بشدة، وراح ضحيتها العشرات، وسجن المئات، ودينت إيران من قبل بعض المنظمات لحقوق الإنسان، مثل “هيومن رايتس ووتش” والبرلمان الأوروبي ودول اروبية وكذلك لم نسمع أي ادانة وتعليق على ماحدث ويحدث في الاحواز من قبل الاشقاء العرب على المستويين الرسمي الحكومي والجماهيري كمنظمات واحزاب وجمعيات!

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى