انت هنا : الرئيسية » اخبار » روبرت بوكلند يطالب بوضع حد لسياسات ايران تجاه الأحوازيين

روبرت بوكلند يطالب بوضع حد لسياسات ايران تجاه الأحوازيين

 l3 

عقدت لجنة حقوق الإنسان لحزب المحافظين البريطاني بمشاركة شبكة إتحاد عرب الأحواز( Ahwazi Arab Solidarity Network) ندوة في البرلمان البريطاني لشرح انتهاكات حقوق الإنسان  في الأحواز و حضرها عدد من الحقوقيين و السياسيين و النشطاء الاحوازيين والعرب والأجانب.

ترأس الندوة السيد روبرت بوكلند عضو البرلمان البريطاني من حزب المحافظين الحاكم و كان للنشطاء الأحوازيين حضور مميز في الندوة من خلال مشاركة عدد كبير منهم بكافة أطيافهم و شرحهم لما يعانيه الشعب العربي الأحوازي من انتهاكات مستمرة لحقوق الإنسان.

 و ما يلي ملخص لكلمة المشاركين في الندوة : 

 تكلم السيد إبراهيم العربي حول الاعتقالات العشوائية و أحكام الإعدام الجائرة بحق النشطاء الأحوازيين و شرح معاناة السجناء و التعذيب الذي يواجهونه في السجون. كما تطرق الى المحاكم غيرالعادلة في الاحواز و حذر السيد إبراهيم العربي من احتمال حدوث اعدامات جديدة في هذا الاقليم.

 كما تكلم السيد وفيق مصطفى العضو العربي في حزب المحافظين البريطاني حول ضرورة إعطاء الشعب العربي الأحوازي كافة حقوقه و تطرق إلى الربيع العربي و نهضة الشعوب في الشرق الأوسط. 

 و شرح السيد يوسف عزيزي بني طرف التمييز العنصري و التطهير العرقي الذي يواجهه الشعب العربي الأحوازي بالإضافة إلى الحرمان  والبطالة المتفشية في الأحواز و محاولات النظام لتغيير التركيبة السكانية و مصادرة اراضي الاحوازيين. و كما اشار الى معاناة نشطاء المجتمع المدني في الأحواز.

و كان للمرأة الأحوازية حضور مميز في هذه الندوة من خلال كلمة السيدة هيفاء الأسدي و السيدة الهام الساعدي. تضمنت كلمة السيدة هيفاء الأسدي شرحاً مفصلاً للازمة البيئية الناتجة عن سياسات النظام الايراني في الاحواز، كما شرحت سياسة نقل مياه الأنهر الاحوازية إلى المدن الفارسية و تأثيرها على الزراعة في الاحواز و اشارت الى محاولات هادفة لتجفيف اهوار الاحواز و نتائج هذه السياسات منها تلويث البيئة وانتشار الأمراض بين الشعب العربي الأحوازي.

و تحدثت السيدة الهام الساعدي حول حقوق المرأة الأحوازية  وما تعانيه من ظلم و اضطهاد مزدوجين من قبل النظام الإيراني. كما شرحت عدم وجود رعاية صحية للمرأة الاحوازية مما تسببت في العقم و الولادة المبكرة او المشوهة. وتطرقت هذه الناشطة الاحوازية الى جانباً من سياسات النظام الايراني الاجرامية في استخدام الاطفال و النساء كرهائن للضغط على ازواجهن. أكدت السيدة الهام على أن حصول المرأة الأحوازية  على كافة حقوقها يعتبر مطلباً رئيسياً في النضال الأحوازي.  

وأكد رئيس لجنة حقوق الإنسان في حزب المحافظين روبرت بوكلند أن “انتهاكات حقوق الإنسان بحق عرب الأحواز تعد واحدة من أسوأ المصائب في العالم”ً معتبراً أن الانتخابات الرئاسية القادمة تشكل فرصة ثمينة لفضح انتهاكات حقوق الإنسان في الاحواز، و رحب بموقف وزير الخارجية ويليام هيغ المندد بالإعدامات في الأحواز. كما عبر السيد بوكلند عن أمله على أن يحصل الأحوازيين على الحرية و كافة حقوقهم كسائر الشعوب الرازحة تحت الظلم و الاضطهاد وأكد على أهمية نصرة الشعب العربي الاحوازي والاستمرارية في دعم هذا الشعب و ضرورة وضع حدٍ لهذه الانتهاكات.

 

 

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى