انت هنا : الرئيسية » سياسة » صفحات منسية من تاريخ الشعب العربي الاحوازي

صفحات منسية من تاريخ الشعب العربي الاحوازي

(مؤتمر مسكو وحقوق القوميات غير الفارسية)

 بقلم: جابر الاحمد

شهدت ايران أبان الحرب العالمية الثانية تداعيات على غاية كبرى من الأهمية تمثلت في احتلالها من قبل دول الحلفاء دعما للجبهة الروسية ، وذلك بغية شلّ التحرك الألمانيب اتجاه مياه الخليج العربي ، حيث تم نقل الإمدادات إلى الجبهة  الروسية   عبر إقليم الاحواز العربي الغني بالبترول الواقع في الجنوب الغربي لإيران ،و شهدت أيضا  قيام جمهوريتي أذربايجان(ايران) بقيادة بيشاوري (سيد جعفر پيشه وري) عام (1944) وجمهورية مهاباد الكردية بقيادة قاضي محمد عام (1946) ، كما جرت في إقليم الاحواز تحركات مماثلة دعيلها الشيخ عبد الله بن الشيخ خزعل بالاشتراك مع القوى الوطنية للشعب العربي الاحوازي وان كانت لم ترتقي إلى مصاف ما حدث في كردستان واذربايجان إلا أنها كانت تحركات هامة تمثلت في وضع خطة لإقامة نوع من الحكم الذاتي في إقليم الاحواز .

مؤتمر مسكو وحقوق القوميات

عقد مؤتمر موسكو في الفترة الواقعة ما بين 16 إلى 26 ديسمبر من عام 1945 وقد اشترك في هذا المؤتمر كل من وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية “بوين”، “بريس” و”مولوتوف” وزير خارجية الاتحاد السوفيتي، كما دعي للحضور فيه “السير ريدر بولارد” سفير الحكومة البريطانية في ايران وكذلك السكرتير الثاني في السفارة الأمريكية ” جان د. جرنكان ” وقد بحث في هذا المؤتمر أمور عدة منها :  موضوع معالجة “المسالة القومية” في ايران و موضوع “جمهورية أذربيجان” وخلاصة ما دار في هذا الاجتماع أنه في حال انسحاب قوات الحلفاء من ايران ، يجب تلبية مطالب الشعوب الإيرانيةوأخذها بعين الاعتبار ويمكن تلخيص المقررات الصادرة عن هذا المؤتمر بالنقاط التالية:

1- يقر المؤتمر انه خلال تواجد قوات الحلفاء في ايران، شهدت ايران خلل في نظامها الاقتصادي والإداري.

2- يقر المؤتمر حدوث مشاكل بين الدولة المركزية وبعضالأقاليم.

3- يتحمل دول الحلفاء مسؤولية ما حدث في ايران.

3- تسعى دول الحلفاء إلىإعادةالأمن والاستقرار بصورة تكون مرضية لمختلف مواطني المملكة ، وذلك عبر حل المعضلات الموجودة بين الدولة المركزية وبعض الأقاليم عبر لجنة من شأنها أن تساعد في تأسيس “مجالس الأقاليم والمحافظات” (منح الأقاليم حكما ذاتيا) وذلك استناد إلى دستور ثورة المشروطة(دستور عام 1908)

4 ـ في مجال استخدام اللغات للأقليات (للقوميات) مثل العرب، الأتراك والكرد يوصي المؤتمر استخدام هذه اللغات بشكل حُـرّ في مجال التعليم والمجالات الأخرى.
6 ـ تسعى الدول الثلاث (أمريكا، بريطانيا، الاتحاد السوفياتي) إلى حث ايران على قبول هذه التوصيات.
(تمت الترجمة بشيء من التصرف والاختصار، لمزيد من الاطلاع راجع كتاب “تاريخ ايران بين مرحلتين قصيرتين” بالفارسية، تأليف مجموعة من الكتاب، ص، 336).

تحركات الشعب العربي في الاحواز لنيل الحكم الذاتي

بعد يومين من توصل الحكومة المركزية والأذربيين الأتراك إلى اتفاقية تحافظ على نوع من الحكم الذاتي في أذربيجان اعلن في إقليم الاحواز عن تشكيل لجنة ولايات الاحواز وذلك من اجل العمل على قيام حكم ذاتي في الإقليم الا إن الحكومة المركزية والتي وافقت على منح إقليم أذربيجان حكم ذاتيا وصفتها على أنها لجنة وهمية مكونة من عدة أشخاص و من عملاء لبريطانيا لم يتم انتخابهم، ألاإن القائمين على هذه اللجنة ارسلوا برقية إلى رئيس الوزراء الإيرانيأنداك فيما يلي نصها :

السيد رئيس وزراء ايران، صورة منه إلى جريدة كيهان

في هذا الظرف التي حلت فيه المسالة الأذربيجانية نتيجة لحسن تدبير سعادتكم بأرقى الأساليب القوية المعقولة وكما هو متوقع الأمر الذي أدىإلىإزالة قلق الأمة “الملة ” الإيرانية”، فان “لجنة الولاية (انجمن ولاياتي خوزستان) في عربستان” بالنيابة عن جميع مواطني الإقليمإذ ترفع بتهانيها القلبية الكم بمثابتكم بطل لهذه السياسية وحلالا عقدها وحادي تقدمها وتعرض عليكم وبنية حسنة إن تمنحون الأقاليمالأخرى نفس الامتيازات التي منحتموها إلىأذربيجان وخاصة ولاية عربستان ” خوزستان ” التي هي عطشى للإصلاحات وذلك وفقا لدستور البلاد ،الأمر الذي سوف يساعد في تحسين الأوضاع وتعيين حق تقرير المصير ِ25| 3  –  1325 هجرية قمرية ( 1946 ) .

التوقيع : لجنة ولاية خوزستان ، نفس المصدر السابق ص 400 وقد تم نقلها عن جريدة كيهان العدد 984 ، المؤرخة في 28 | 3 |1325 هجرية  قمرية  الموافق  18 حزيران  (1946 ) ” تمت الترجمة بشيء من التصرف مع الحفاظ على مضمونها الأصلي الذي يدعو بالأساس إلى منح إقليم الاحواز حكما ذاتيا على قرار الحكم الذاتي في إقليم أو ولاية أذربيجان “

وحسب المعلومات التي توفرت لدى كاتب هذه المقالة فان الشعب العربي في الاحواز طرح مطالبه واعلن عنها على النحو التالي:

1 – النضال ضد تدخلات الأجانب، والعمل للحيلولة دون محو الثقافة العربية.

2- إيجاد تنظيم سياسي من أجل وفاق ووحدة الشعب العربي في الاحواز.

3 ـ مطالبة الحكومة بتحقيق نوع من الحكم الذاتي للاحواز وساير القوميات في ايران.

4ـ الارتقاء بالبنية العلمية، ومستوى ثقافة المجتمع، والاهتمام بتطوير البنية الاقتصاديةوالاجتماعية، لأبناء الشعب العربي في الاحواز.

5- إيجاد مراكز تعليمية (المدارس) من اجل تدريس المواطنين لغتهم العربية. “لمزيد من الاطلاع راجع كتاب عرب الاحواز من تأليف كاتب هذه المقالة، دار الكنوز الأدبية بيروت، 2006”

ردود الأفعال حول مطالب الشعب العربي الاحواز

في تلك الأيامأعربت جريدة التايمز عن بالغ سرورها فيما يخص حل القضية الأذربيجانية وقد كتبت قائلة:

من اجل الإصلاح الاجتماعي في ايران،  ليس هناك أي وسيلة غير تلك التي تم اتخاذها في أذربيجان، حيث إن السيد “قوام السلطنة” مصمم على تنفيذها، الأمر الذي اثأرأعجابالأمة البريطانية وفرحها لولادة ايران قوية وموحدة. نفس الصدر السابق، ص، 400 نقل عن جريدة كيهان العدد 985 ، المؤرخة في 29 | 3 | 1325هـ،ق  الموافق 19 حزيران  1946 م .
وقد اعتبرت الجريدة “إن قصد وهدف المستعمرين وعملائهما واضح اكثر من وضوح الشمس  ، فانهم يطالبون الدولة بمنح إقليم الجنوب (أي إقليم الاحواز) امتيازات على غرار تلك الامتيازات التي أعطيتإلىأذربيجان، وبهذه الطريقة يريدون أن يقطعوا الطريق على الأحرارويعطوا الدولة المبررات لكي تقمع النهضة العظيمة التي حدثت في أذربيجان”. جريدة كيهان مصدر سابق .

وفي أعداد لاحقة اعتبرت الجريدة أن ما يجري في إقليم الاحواز أنما يتم بتدخل مباشر من قبل الموظفين السياسيين الإنجليز من أمثال “جيكاك” و ” تمبل ” والجنرال ” ترات” مسؤول القنصلية البريطانية في الاحواز، وكذلك بدعم وإسناد علني من قبل “مصباح فاطمي” محافظ إقليم الاحواز وعدد من المقاولين العاملين بشكل رسمي لدى شركة النفط البريطانية الإيرانية، بالإضافة إلى كونهم حفنة من النصابين، حسب تعبير الجريدة وعدد من الشيوخ العرب الذي اعلنوا عن اتحاد سموه “اتحاد عشائر الاحواز(“خوزستان”).كيهان العدد 1037 المؤرخة في 4|6| 1325 هـ قمرية  26 أب (1946م)وتضيف الجريدة أن هذا الاتحاد استطاع أن يسلح المئات من العرب وذلك من اجل:

أولا – للاستفادة منهم من اجل قمع عمال النفط ونهب وحرق الجمعيات الأحزاب التحررية. ثانيا- للاستفادة منهم كقوة في حال تحقق فصل إقليم الاحواز عن ايران، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف ناشد اتحاد العشائر العربية في الإقليم الجامعة العربية لكي تخلصهم من ضغوطات الدولة المركزية و أرسلت المدعو “الشيخ عبدالله” المقصود “الشيخ عبد الله بن الشيخ خزعل” كممثل عنها إلى بغداد. نفس المصدر السابق، ص 401 .

وكعادة الأعلام الإيراني منذ تأسيسه وحتى اليوم هاجم هذا التوجه الوطني لأبناء شعبنا الاحوازي مستخدما كل مفردات القاموس اللغوي في مجال التشهير والتخوين والارتباط بالأجنبي، ومن هذا المنطلق وصف هذا الأعلام ـ على لسان احد أبناء الشيخ خزعل ـ على أن “لجنة إقليم عربستان” قد انحدرت إلى درجة من الخيانة والضحالة حتى أن “الشيخ جاسب الخزعل” الابن الأكبر للشيخ خزعل (لاحظ الأسطرأعلاه شيخ عبدالله مجهول النسب) ومن خلال برقية أرسلهاإلى رئيس الوزراء اعلن “أن اتحاد العشائر العربية يتشكل من مجموعة من الفارين وخونة الوطن الذين تربوا على يد الأجانب وان الشعب في الاحواز (“خوزستان”)والعشائر الحقيقية منزعجين إلى ابعد الحدود من أكاذيبهم”. المصدر جريدة داد العدد 819 ، 4 |6 | 1325 هجرية قمرية 24 حزيران  ( 1946 م )

وقد لاحظت أن اسم المنطقة آنذاك كان يعرف باسم عربستان حيث نشر الخبر تحت عنوان “درباره عربستان” أي حول عربستان  لمزيد من الاطلاع راجع: تاريخ ايران در فاصله كوتاه، مصدر سابق، ص ، 401

ألاأن هذه الجريدة التي تابعت ما يجري من تطورات في إقليم الاحواز أعلنت أن إذاعة لندن أذاعت مبادرات ممثلي اتحاد عشائر الاحواز على النحو التالي:

(أحاول ولأهميتهاأن أترجمها حرفيا ) “التقى ممثلي الاحواز (يعني إقليم ايران الغني بالنفط) وصي المملكة العراقية، و “ارشد العمري”، رئيس وزراء العراق والدكتور “فاضل الجمالي” وزير الخارجية، وتباحث رئيس هذا الوفد مع هؤلاء المسؤولين بالنيابة عن “مليون عربي!؟” الذين يريدون الانضمام إلى العراق ( حسب تصريح الجريدة )؟ و صرح ممثلي الوفد ومن خلال مقابلة مع مراسل جريدة رويتر وقال أن الوصي ورئيس الوزراء ووزير الخارجية العراقي اظهروا كل الود لأهدافهم وقد وعدوهم في تقديم العون والمساعدة لهم في هذا المجال، كما أن الدكتور فاضل الجمالي وزير خارجية العراق والذي كان قد ترأس بلاده إلى “مؤتمر باريس للسلام” اعلن قبل سفره إلى باريس في مقابلة له مع مراسل صحيفة رويتر قائلا: انه سوف يطلب رسميا من السيد “عزام باشا ” الأمين العام لجامعة الدول العربية أن يطرح موضوع الاحواز(“عربستان”)، على اجتماع جامعة الدول العربية “. المصدر جريدة داد، رقم 835 24 | 6 | 1325هـ ق 15  تشرين الأول  (1946م) نقل عن كتاب، تاريخ ايران ميان دوفاصلة كوتاه، مصدر سابق، ص ، 401 .

وتقول الجريدة وعلى اثر انتشار هذا الخبر جرت تحركات باسم العشائر في إقليم الاحواز وقد  طغت أخبارها  على كل الأخبار في ايران، حتى الممثل الرسمي لأذربيجان الدكتور “جاويد” الذي كان آنذاك في طهران واجه سؤال “ماذا نعمل مع خ وزس ت ان!؟” أي  عربستان .

كما أن “الشاه” نفسه وأثناء لقائه مع “الدكتور جاويد” طرح عليه نفس السؤال، وقد أجاب الدكتور جاويد ” مما لا شك فيه أننا ننشد الديمقراطية لكل ايران، ولكن يجب علينا أن نرى فيما اذا كانت المطالب التي طرحت هي من (قبل) الشعب في الاحواز والمنظمات الديمقراطية هناك أوأنها من “قبل” عدد من الرأسماليين الرجعيين والاستعمار الذين يريدون عن هذا الطريق يجهزون انفسهم لإجهاض الديمقراطية”. المصدر جريدة داد، الرقم 774 المؤرخة في 6| 4 | 1325هـ ق 27  حزيران  (1946م) . راجع المصدر السابق، 402 .

أثارت مطالبة الشعب العربي الاحوازي بحقوقه القومية على غرار ما حدث في أذربيجان جدلا واسع النطاق في ايران وقد انعكس هذا الجدل ليشكل معظم عناوين  الصحف الإيرانية الصادرة آنذاك، ونحن هنا نقتبس جزء مما نشرته جريدة كيهان والذي جاء تحت مقال عنوانه “من الذي يربى هؤلاء الأطفال الصغار” حيث جاء فيه : ” … نحن منذ البداية قلنا للسيد” بيشه وري” اذا كان لديكم كلام فوجوهه إلى لكل الإيرانيين، لاتقولوا الشعب الأذربيجاني، الحكومة الأذربيجانية، اللغة الأذربيجانية، حقوق أذربيجان، بل قولوا الشعب الإيراني، الحكومة الإيرانية، اللغة الإيرانية، حرية ايران، حقوق ايران ” .

كما تنقل الجريدة مقاطع من خطاب السيد” بيشه وري” الذي رد فيه على حملة الصحف الإيرانية حيث قال: قولوا أن الحكومات الإيرانية حتى هذه اللحظة لا تمثل الشعب، وكانت حكومات غاصبة وظالمة، إنني ثرت هنا، وفي الوقت الحاضر فان مركز ايران الحقيقي هو هنا أن الحكومة الحقيقية لإيران هي هذه الحكومة (المقصود جمهورية أذربيجان ذات الحكم الذاتي) التي أترأسها أنا، وإنني سأستمر في نضالي هذا، حتى يأتي ذلك اليوم لتعم هذه التجربة كل الأقاليم الإيرانية، إذ قبلني النظام، سوف اذهب إلى طهران، أو اذا رفض فعندها فان جميع الأقاليم الإيرانية سوف تتحد معي وكما حدث أبان ثورة الدستور سوف نهاجم طهران من جميع الجهات وسوف نحتلها ونؤسس حكومة الثورة، لان السادة لايقبلون بما اعلناه”، وتضيف الصحيفة أن هؤلاء ( الأتراك) يصرون على الكلام عن أذربيجان فقط ناسين ما يهدد ايران من أخطار، حيث هذه خوزستان تطرح مطالب مشابهة” وتختم الصحيفة افتتاحيتها التي نشرتها بقلم “نوشاد” قائلة: “وأخير ونتيجة للتحركات الاستعمارية تسببت السياسية “تكتيك المطالبات المحلية” للفرقة الديمقراطية الأذربيجانية “الى مولود غير شرعي في جنوب البلاد والتي اطلقت على نفسها “نهضة الجنوب” وهذا ما سوف نتطرق اليهم لاحقا”. جريدة كيهان، الرقم 984، المؤرخة في 28 | 3 | 1325 هجرية قمرية 18 حزيران  (1946 م ) . نفس المصدر السابق ، ص ، 402 .

حزب التودة يتنكر للمسألة القومية

من المؤسف أن يتنكر “حزب التودة الشيوعي  الإيراني” لل “المسالة القومية”، في الوقت الذي طرح نفسه بقوة على الساحة الإيرانية كممثل “للكادحين”، و يمكن القول باختصار أن الحزب كان قد أصيبآنذاك بعقدة الهاجس الأمني واعتقد أنأي تحرك باتجاه فدرلة ايران أو منح الحقوق القومية للشعوب في ايران ،أنما يصب بالضد من أهداف الطبقة العاملة ومن شانه أن يعرض السيادة ووحدة الأراضيالإيرانية للخطر معتبر ان كل ما يطرح تحت عنوان المسائل القومية أنما هو من صنع “العناصر الرجعية وعملاء الاستعمار” ، لذلك نرى الحزب قد تحالف مع ما كان يعرف آنذاك “بحزب ايران” معلنا عن مااسماه ” بالجبهة المؤتلفة للأحزاب التحررية” وقد أعلنت الجبهة وعبر بيان صدر عنها في أوائل شهر  حزيران من عام  1946 م اهدافها على النحو التالي :

1 ـ في مجال السياسية الداخلية : اتخاذ أساليب مشتركة قائمة على الحاق الهزيمة الكاملة بالقوى الرجعية وعملاء الاستعمار.

2ـ في مجال السياسة الخارجية: اتخاذ أساليب قائمة على أساس الاستقلال السياسي والاقتصادي ومعاداة ومقارعة الاستعمار، والعمل على تقوية العلاقات وتطويرهامع جميع الدول وبما يتماشى مع الأهداف التقدمية “التحررية ” للشعب الإيراني

3ـ التعاون والمساندة بين الأعضاء واتخاذ قرارات مشتركة في الأمور السياسية الهامة للبلاد.
4ـ من اجل تامين حرية العمال ورفاهتهم، فان الجبهة لا تعترف ألا بالشورى المركزية المتحدة للعمال باعتبارها التنظيم الوحيد لتمثيل العمال في ايران. عاشت ايران، الوطن التاريخي الذي نفتخر به، الموت للاستعمار والرجعية. جريدة رهبر ، العدد 755 ، التاريخ |9 |4 | 1325هـ (1946م ) المصدر الاصلي ” ايران در فاصله در كوتاه ” مصدر سابق ، ص ، 403 .

ومقارنة مع ذلك وبتاريخ 9 خرداد 1325 هـ ق  30 مايور – أيار ( 1946 ) م  تم الإعلان عن تأسيس حزب بقيادة قوام السلطنة باسم “الحزب الديمقراطي الإيراني” واعلن الحزب في برنامجه انه “يعمل من اجل إيجاد وحدة حقيقة بين جميع القوى التحررية وإيجادإصلاحات” وقد اعتبرت نشرة الجبهة الناطقة باسم “حزب ايران” حليف حزب التودة، “ان ولادة هذا الحزب(الحزب الديمقراطي الإيراني)، يعتبر جزء من ولادة الجبهة  المضادة للاستعمار في ايران”، كما اعتبر راديو طهران الحكومي أن هذا الحزب لا يضم في صفوفه ألا العناصر الرجعية والمعادية للحرية…. من بينهم “اتحاد العشائر العربية في خوزستان” هذا والتحق بهذا الحزب بالإضافةإلى العرب، البختياريين بقيادة “امير حسين ظفر” و”ابوالقاسم بختيار” والتحق به الأتراكالقشقائيين بقيادة “خسروالقشقائي” ويبدو لي أن الحزب كان عبارة عن تنظيم يعبر عن التطلعات القومية لأبناء الشعوب الإيرانية، لان الطرف الأخرأي حزب تودة وحزب ايران، قد رفعا مقابل شعارات الحزب شعار “همه باهم در راه دفاع از استقلال وتماميت ايران” أي “لنتحد جميعا من اجل الدفاع عن استقلال ايران ووحدة أراضيها” مما يمكن تفسيره أنه موقف  مناهض لفدرلة ايران او حصول القوميات على حقوقها الثقافية والسياسية ـ من وجهة نظر هذين الحزبينان   تحقيق مثل الأمور  بمثابة  ـ خطر يهدد “وحدة ايران وسيادتها الوطنية “.

ومن هذا المنطلق اخذ الحزب وحلفائه يعدون العدة لضرب المنجزات التي حققها الشعب العربي الاحوازي بعد الحرب العالمية الثانية (تماما كما حدث ضرب منجزات الشعب العربي بُعيد الثورة الإيرانية على يد مدني) فاعلن الحزب بتاريخ 23 | 4 | 1325هـ ق 14 تموز  ( 1946 ) الإعلان عن قيام بالأضراب العام وقد نجح بالفعل في دعوته حيث شارك في هذا الأضراب اكثر من 100 الف عامل ،  ولكن بدء جليا أن هذا الأضراب لا يهدف إلى رفع أجور العمال وتحسين ظروف عملهم فقط ،  وأنما كان موجه ضد التطلعات المشروعة للشعب العربي في الاحواز، ويتضح ذلك من خلال المطالب التي طرحت باسم المضربين وهي:

1ـ فصل “مصباح مدني” محافظ الاحواز وتعيين محافظ محايد محله.

2 ـ تجريد عشائر الجنوب من السلاح .

3ـ عدم تدخل شركة النفط في الامور السياسية والداخلية لايران.

4ـ دفع اجور يوم الجمعة للعمال.

5 ـ الحيلولة دون المضايقات العسكرية ،  حيث نجد مظاهرها البارزة في كل من الخفاجية ودور خوين وميناء معشور. لمزيد من الاطلاع راجع كيهان، العدد 1006، التاريخ، 26 | 4 | 1325هـ ( 1946 م) نقل عن كتاب، ايران ميان دوفاصله كوتاه، مصدر سابق ، ص 404 .

لقد نتج عن هذه السياسة التي انتهجها حزب التودة عواقب وخيمة تطرقت لها في كتابي عرب الاحواز الصادر عن دار الكنوز الأدبية عام 2006 في بيروت ولكن ما أريدإعادة ذكره هو أن الحزب تعلم من هذه التجربة وان كانت ( بعد خراب البصرة )، فطرح عام  1951 برنامج ثوري  يمكن تلخيص عناوينه الرئيسية على النحو التالي :

1ـ الإطاحة الفورية بالنظام الملكي وإقامة نظام ديمقراطي شعبي .

2ـ توزيع الأراضي على الفلاحين دون تعويض مالكيها .

3ـ حق تقرير المصير للقوميات والأقليات.

لمزيد من الاطلاع راجع عرب الاحواز، مصدر سابق ص ، 126

وفي الختام أقول نتيجة لتعاقب الأنظمة الديكتاتورية على دفة الحكم في ايران ونتيجة لقلة الكادر والتعتيم الإعلامي المفروض ،  بقت الكثير من الحقائق المتعلقة بتاريخ شعبنا العربي طي الكتمان الأمر الذي يتطلب من الدارسين والباحثين الاحوازيين بذل قصارى جهودهم لإزاحة الستار والمساهمة الجادة في تدوين التاريخ النضالي لشعبهم الذي بقى خفيا على الكثير حتى اليوم

النهاية

تنويه من قبل بادماز: تم استخدام تسمية الاحواز بدل تسمية عربستان وخوزستان في النص.

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى