انت هنا : الرئيسية » اخبار » مؤلفات الدکتور عباس العباسي الطائي في معارض الکتاب الدولية

مؤلفات الدکتور عباس العباسي الطائي في معارض الکتاب الدولية

مؤلفات  الدکتور عباس العباسي الطائي في معارض الکتاب الدولية

لقد اهتمت الدار العربیة اللبنانیة للموسوعات بنشر مؤلفات الكاتب والشاعر الأحوازي الدکتور عباس الطائي وعرضها في معارض الکتاب الدولیة في اوروبا والشرق الأوسط .

وتعرض الآن المؤلفات التالیة للكاتب، في المعرض الدولي للکتاب في أبوظبي ،و في المعرض الدولي الثامن والعشرین  للکتاب في طهران منذ الثاني من شهر أيار /مایو  2014 ،لمدة عشرة أیام. وهذه هي الآثار المعروضة وفق آخر الإصدارات:

1-  «العلامة الشیخ محمد الکرمي الحویزي الشاعر والأدیب والناقد»:

هذا الکتاب:في 370 صفحة من القطع الکبیر من نشر الدار العربیة للموسوعات ،وقد  عُــنـِـيَ هذا الکتاب بحـــــــیاة الشیخ الکرمي وأدبه وشعره، ( أدیباً وناقداً وشاعراً )، ونقصد بالأدیب  هنا،هو الکاتب نثراً وقد یکون شاعرا لکنَّ سمته البارزة هي کتابة النثر، وقد یکون أدیبا وشاعرا ، إذا نبغ في فنّي النثروالشعر، وهذا ما کان علیه العلامة. وکانت عملیة جمع ما ترک من الشعر، واختیار مقتطفات من نقده وسائرأنواع نثره،لا تقل مشقة عن عملیة إعداد مؤلَّف لعدة أدباء وشعراء من مصادر مختلفة ، لأن العلّامة یکن یری نفسه شاعرا- مع ذلک ترک هذه الثروة الشعریة الهائلة ،ولا أدري لولم یکن إلّا شاعرا ما الذي کان یحدث- ولهذا کان شعره متفرقا بین آثاره، قصیدة في هذا الکتاب وأخری في آخر،وقطعة هنا وأخری هناک في کتبه العدیدةالتي بلغت التسعین کتابا.

2-«الشعرالشعبي الأهوازي»في 267صفحة من القطع الکبیر من نشر الدار العربیة للموسوعاتوالذي تناول فیه الکاتب  تأریخ الشعر الشعبي بصورة عامة ، ثم وقف عند الشعر الشعبي الأهوازي وقفةَ شاعر ناقد وباحث مرکزا علی ماهو أکثر أهمیة ،متحاشیا التطویل مفصلا الکتاب وفق العصور التي مر بها الشعر الشعبي الأهوازي منذ العصر المشعشعي، فالعصر الکعبي الأول ( آل ناصر)،ثم العصر الکعبي الثاني ( آل  أبي کاسب)، فالعصر البهلوي ، ومن ثم العصر الجمهوري الإسلامي، مؤکدا علی أغراض الشعر وأنواعه وألوانه،مع ذکربعض النماذج بقصصها وأحداثها وطرائفها المحلیة .

3-«العروض المبسط»»،في 185صفحة من القطع الکبیر من نشر الدار العربیة للموسوعات ،وهو کـتاب علمي منهجي جدید   في الوزن والقافیة في الشعر العربي ،مستخدما تجارب أکثرمن ربع قرن  في تدریس هذه المادة الدراسیة العلمیة،آخذاً بعین الإعتبار،کل ما یحتاج إلیه الباحث، والأستاذ والطالب والشاعر والمتذوق في ریاض الشعروفنونه بأسلوب بسیط سهل.

4- «الأدب المقارن التطبیقي »في287صفحة من القطع الکبیر من نشر الدار العربیة للموسوعات: هذا الکتاب الأدبي العلمي المنهجي الذي یُدّرس الآن في الجامعات وهو فرید مفید في نوعــه بشهادة أساتذة هذه المادة

5- « صقر الکرخة – حتة»،في170صفحة من القطع الکبیر من نشر الدار العربیة للموسوعات ،والکتاب  مسرحیة درامیة مأساویة  عن حیاة البطل العربي الأهوازي حاتم الکعبي المعروف بــ  «حـِتـّـَة»، ونضاله ضد النظام الشاهنشاهي البغیض.

6- «سلمی وسبع قصص»في حوالي 150صفحة من القطع الکبیر من نشر الدار العربیة للموسوعات والمجموعة ، قد تکون الأولی في نوعها  في القصص القصیرة في الأدب الأهوازي إذ هي صورٌ من الحیاة التي مر بها هذا الشعبوفیها سبع قصص قصار. أما الثامنة والأخیرة فهي قصة«سلمی »في  هذه المجموعة ،و هي أیضا ملحمة شعریة وتعتـبر الحلقة الأولی من وقائع ملحـمة ( قافلة الحب والموت)، ضمن شرح وقائع اجتیاح القوات البریطانیة للأهواز والبطولات التي قام بها مجاهدو العشائر العربیة الأهوازیة في التصدي للجیش البریطاني، وتتابع القصة بطلها في الحرب ضد الإحتلال البریطاني للعراق في أحداث  ثورة العشرین، حتی مصیره المحتوم في قافلة الحب والموت..              

7- «قافـلة الحب والموت»في حوالي 130صفحة من القطع الکبیر من نشر الدار العربیة للموسوعات ،وهي الملحمة التأریخیة المأساویة ، في تبعید  1500شخص من عوائل العشائرالعربیة الأهوازیة ، الذین أبعدهم رضا شاه البهلوي عام 1925و لم یکن فیهم إلا العجزة والنساء والأطفال، مشیا علی الأقدام، من منطقة الخفاجیة غرب الأهواز إلی طهران ( 1000 ک.م)، وقد مات منهم في وعور الجبال أکثر من نصفهم. وقد صاغ الشاعر هذه المأساة ، شعرا فصیحا بلغة سهلة سائغة  لاعجة.

8-   «دیوان هذا هو الحب» في 330صفحة من القطع المتوسط من نشر الدار العربیة للموسوعات في الشعرالعربي الفصیح. العمودي والشعر الحر الموزون ( شعر التفعیلة).

نقلا عن موقع : ادب الاهواز (مع اقتباس)

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى