انت هنا : الرئيسية » اخبار » يوم احوازي في جامعة هامبورج

يوم احوازي في جامعة هامبورج

شهدت جامعة هامبورج الالمانية يوم  السبت الـ 9 نوفمبر 2013 ولأول مرة يومأ أحوازيأ مميزأ في اطار الاسابيع الثقافية العربية التي تقام منذ عام 2003  لتعرف المواطن الالماني بالوطن العربي و ثقافة شعوبه وفلكلورها.

 شارك فيه عدد من المؤسسات المجتمع المدني العربية و الالمانية و أحوازيين من مختلف البلدان الاوروبية والمدن الالمانية.

و بعد كلمة الترحيب التي تفضل بها المشرفين على فعاليات الاسابيع الثقافية العربية و هما الدكتور محمد خليفة و المنسقة العامة السيدة غابريلا فون شترتسكي، القى الدكتور عبدالله حويس الأحوازي استاذ جامعة بوخوم الالمانية محاضرةً قيمة عن تاريخ الأحواز  القديم والمعاصر.

و تطرق الاستاذ حويس الذي حضر هذا اليوم بدعوة من جامعة هامبورج ؛ عن تاريخ الأحواز منذ الحضارة العيلامية و الحكومات العربية الأحوازية المستقلة التي حكمت الأحواز لعدة قرون و ما مرت به الأحواز و المنطقة أبان التحالفات البرتغالية و البريطانية وصولا الى الامبرطورية العثمانية و دور الانظمة الفارسية و طموحاتها في الاستيلاء على ثروات المنطقة و شعوبها .

هذا بالاضافة الى الحكومات الأحوازية المستقلة وصولا لزمن حكومة الامير شيخ خزعل الكعبي في الأحواز و سقوطها على يد الحاكم الفارسي انذاك رضا خان بدعم بريطاني في عام 1925.

و في السياق نفسه تطرق الدكتور عبدالله حويس عن مطالب الشعب العربي الأحوازي للحصول و ممارسة حقوقه القانونية و الإنسانية و مايتعرض له هذا الشعب من قبل الانظمة الايرانية منذ عهد الاسرة البهلوية وصولا الى النظام الحاكم في ايران اليوم.

و تحدث الدكتور عن فلسفة بناء الدولة القومية الفارسية و مناهجها الفكرية التي اتت من اروبا و بالاخص المنظر الفرنسي “كوكينو”.

و من جانب اخر من هذه المناسبة اقامت فرقة “شمس الحرية” الأحوازية للموسيقى اداءً باهراً بالاغاني الأحوازية و المغربية و اللبنانية و المصرية و العراقية و التي نالت اعجاب الحاضرين.

و بعد هاتين الفقرتين المهمتين جاء دور كلمة المنظمة الأحوازية لحقوق الإنسان (والتي هي من قام بالدور التنسيقي لادارة هذه المناسبة) حول انتهاكات حقوق الإنسان و مايعانيه المواطن الأحوازي من قبل النظام الايراني وذلك بعرض مشاهد و وثائق باللغة الالمانية بالاضافة الى وضع صور (بوستر) حتى تليه فيما بعد كلمة السيد ناصر كاظم الأحوازي حول التدمير البيئي التي تشهده الأحواز موضحأ اهداف و اسباب ذلك التلوث بالاضافة الى ماخلفه من نتائج كارثية على الأرض و الإنسان الأحوازيين.

و عرضت المنظمة في هذا الجانب من المناسبة وثائق و اعترافات موثقة من قبل المسؤولين الايرانيين حول تدمير البيئة في الأحواز.

و تتويجا لهذا اليوم و لهذه المناسبة القى الاديب الأحوازي السيد موسى الموسوي اشعاره الأحوازية بالهجتين العربيتين الفصحى و الشعبية حيث فاجئ الحضور بأداءه المتميز و مشاعره النبيلة و ماتحمل دفتي دفاتر اشعاره من توصيف للتراث و الثقافة و الطبيعة الأحوازية الخلابة قبل تدميرها بل تجاوزت حتى تشمل ايضا حال المواطن الأحوازي اليوم الذي يعيش على ضفتي نهر كارون و لكنه يشكو الظمأ.

و في الختام قدم الفنانين الأحوازيين السيد سعيد عباس الأحوازي و السيد حبيب الأحوازي اغاني أحوازية و حظى الفانين بترحيب واسع من الحضور .

نقلا عن: موقع منظمة حقوق الانسان الاحوازي.

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى