انت هنا : الرئيسية » اخبار » المفوضية السامية لحقوق الانسان تدين اعدام هاشم شعباني و هادي راشدي

المفوضية السامية لحقوق الانسان تدين اعدام هاشم شعباني و هادي راشدي

هاشم شعباني و هادي راشدي

هاشم شعباني و هادي راشدي

 أعربت المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الانسان , عن بالغ قلقها إزاء إعدام  نشطاء العمل المدني هاشم شعباني و هادي الراشدي في الأحواز.

و صرحت الناطقة باسم المفوضية السامية  رافينا شامدساني , أن المحاكمات التي اجريت للنشطاء العرب لم تكن عادلة و لم تكن وفق المعاييرالمطلوبة  لمحاكمات  النشطاء والمدنيين وفق مادة 14 , من ميثاق الأمم المتحدة للمحاكمات الدولية .

و جاء في تقرير الأمم المتحدة , أن المفوضية السامية قلقة بشكل خاص حول تنفيذ أحكام الإعدام بشكل سرّي بحق أثنين من العرب الأحوازيين، هاشم شعباني و هادي راشدي،  بتهم مبهمة ك “محاربة الله” و “الافساد في الأرض” و” العمل على زعزة الأمن القومي” و بعد إنقضاء تسعة أشهرمن إحتجازهما لم يكن لديهما محامي و تم منعهما من الإتصال بذويهما لشرح ملابسات اعتقالهما , و قد أخذت منهما الاعترافات قسرا تحت التعذيب الشديد و بعد هذا تم إعدامهما سراً في شهر يناير الماضي.

وأضافت المتحدثة بأسم المفوضية أن عمليات الإعدام قد أرتفعت في النصف الثاني لعام 2013 ضد المعتقلين و السجناء السياسيين من القوميات و الاثنيات العرقية في ايران حيث تم اعدام قرابة ال500 شخص،  منهم 57 على الملاء و يصل هذا العدد الى 625 حسب بعض المصادر الأخرى.

و قد انتقدت السيده شامداساني إعدام 80 شخصا خلال الأسابيع السبعة الأولى من العام الحالي و قد أكدّت إن بعض المصادر تشير الى ان الأفراد الذين تم تنفيذ حكم الإعدام بحقهم هو أكثر من هذا العدد و قد يصل إلى 95 شخص. و أكثر هذه الإعدامات جاءت عقابا لجرائم تتعلق بالمخدرات، لكن عقوبة هذه الجرائم في القانون الدولي لم تكن الإعدام و إن العديد من هذه الإعدامات تمت بشكل سري , سبعة منها تم تنفيذها في العلن .

و ذكرت الناطقة باسم المفوضية السامية لحقوق الانسان، التي تتخذ من جنيف مقرا لها، نأسف أن الحكومة الإيرانية الجديدة لم تغير من نهجها بشأن عقوبة الإعدام و مازالت تواصل تنفيذ هذه العقوبة على أعداد كثيرة من السجناء. وطالبت المفوضية السامية للأمم المتحدة الحكومة الإيرانية على وقف تنفيذ عمليات الإعدام على الفور و الإلتزام بالمواثيق و القوانين الدولية و تعليق تلك العقوبة طوعا .

انقر هنا لمشاهدة نص بيان المفوضية السامية لحقوق الإنسان

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى