انت هنا : الرئيسية » اخبار » مصرع خمسة اشخاص في الأحواز جراء عاصفة رملية

مصرع خمسة اشخاص في الأحواز جراء عاصفة رملية

مصرع خمسة اشخاص في الأحواز جراء عاصفة رملية

 نقلت وكالات الأنباء الإيرانية، أن خمسة اشخاص على الاقل لقوا مصرعهم و اصيب العشرات في يوم الثلاثاء 19 اغسطس/ آب، نتيجة لتعرض مناطق و مدن شمال و شرق الأحواز لعاصفة رملية غير مسبوغة شديدة السرعة .

و قال هاشم بالدي مسؤول هيئة الرصد الجوي و وحدة التحذيرات في الاحواز، أن سرعة الرياح بلغت حوالي 90 كيلومترا في الساعة  مما أدت تلك العاصفة إلى مصرع شخصين في مدينة الصالحية و مدينة باغملك، و مصرع ثلاثة افراد في مدينة القنيطرة ( دسبول ) .

و صرح مسؤول هيئة الرصد لوكالة ” ارنا” الاخبارية الثلاثاء، ان سقوط عدد من الأشجار و أيضا انقاض المباني على المارة  و سقوط بعض الافراد من البنايات المرتفعة  أدى الى مصرع هؤلاء الخمسة، وكانت الرياح العاتية قد تسببت بانقطاع التيار الكهربائي عن مناطق واسعة في الاقليم و تضرر العديد من المنازل .

و ذكرت مواقع خبرية تابعة للاذاعة و التلويزيون الإيراني أن الخسائر الاقتصادية المباشرة في هذه المناطق، قُدرت بـ 21 ميليارد تومان ( ما يقرب من 7 ملايين دولار أمريكي )، و شملت هذه الخسائر قطاع شبكات الكهرباء و العديد من المنازل والمباني  والأراضي الزراعية جراء هذا الاعصار الذي يضرب هذه المناطق للمرة الثانية في غضون أسبوع.

و تجدر الإشارة هنا، ان في يوم الإثنين من هذا الاسبوع ضرب زلزال بقوة 6.3  درجة على مقياس ريختر مقاطعة عيلام في شمال غرب الاحواز مُوقعاً أعدادا كبيرة من الجرحى و الأضرار المادية.

يعتقد الكثير من خبراء البيئة أن حدوث هذه الأعاصير الترابية التي أصبحت معتادة في الأحواز تأتي نتيجة لتدمير البيئة وتخريب التربة وحرف مجرى مياه الأنهر الأحوازية الى المدن الأيرانية الأخرى كاصفهان، وكرمان، ورفسنجان. تعم الأعاصير الرملية اكثر من ثلثي السنة في الأحواز مما أدت الى تفشي الكثير من الأمراض الخبيثة والأوبئة في مدن الأحواز وقراها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز- قسم المجتمع

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى