انت هنا : الرئيسية » اخبار » التنبؤ بحدوث أزمه مياه خلال الصيف القادم

التنبؤ بحدوث أزمه مياه خلال الصيف القادم

توالت تصريحات مسؤولين النظام الإيراني في الآونة الأخيرة، ففي تصريح جديد لمدير جهاد الزراعة في الأحواز، أميري زاده قال: “على الأحوازيين أن يستعدوا لأزمة المياه في الصيف القادم”.

بهذا التصريح الواضح حذر مدير جهاد الزراعة في الأحواز،أميرى زاده، بأن الأحواز ستشهد جفافا صعبا للغاية في الصيف القادم، مما يسبب في حدوث أزمة كبيرة وشحة عالية في منسوب المياه لا سيما المناطق الواقعة في نهر الكرخة أي غرب الأحواز التي شهدت في الصيف الماضي أزمات كبيرة مما تسببت بإندلاع إنتفاضة تموز2021، وأضاف مدير الزراعة بأن سيواجه المواطنين وخاصة المزارعين تحد كبير في الموسم الزراعي القادم.

كما أضاف أميري زاده بأن “مجلس أمن الأحواز” أقر قانون منع زراعة الأرز غير أن زراعة بقية المنتوجات الزراعية تبقى مشروطة بكمية المياه المتوفرة.

ومن جانب آخر صدر قبل أيام قليلة تصريحا لمدير خلية الأزمة في الأحواز حيث تم نشره عبر شركة الإتصالات في رسالة نصية وعلى نطاق واسع، أعلن فيه عن منع زراعة الأرز منعا باتا في كل مناطق الأحواز وهذه التصريحات تنبئ بوقوع كارثة انسانية من المتوقع أن تكون أشد مما حدثت في العام الماضي.

وجدير بالذكر أن انشاء “سد مارون 2” في محافظة كهكيلوية وبوير احمد الإيرانية الذي من المتوقع سيخصص لتخزين 177 مليون متر مكعب من المياه، سيؤثر بشكل ملحوظ في تجفيف نهري “زهرة” و”الجراحي” وهور الفلاحية فضلا عن إفراز آثار سلبية على حياة المواطنين والبيئة وكذلك سيكون عبارة عن موت تدريجي للزراعة في الأحواز والملائين من نخيل الفلاحية.

ريسان عبدالله

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى