انت هنا : الرئيسية » اخبار » اعتقال الشاعر الوطني على الطرفي (ابوشروق)

اعتقال الشاعر الوطني على الطرفي (ابوشروق)

shorooghالتيار الوطني- داهمت السلطات الايراني منزل الشاعر الوطني علي الطرفي (ابوشروق) و اقتادته الى مكان مجهول. تفيد الأخبار الواردة أنه في الساعة الواحدة من صباح يوم السبت السابع من يونيو- حزيران قامت الجهات الأمنية الايرانية بهجوم و مداهمة بيت الناشط الثقافي والشاعر الاحوازي اباشروق، و الى حين اعداد هذا الخبر لم يتمكن أهله من معرفة مكان اعتقاله و التهم الموجهة اليه.

و يأتي هذا الاعتقال ضمن حملة مداهمة و اختطاف لعدد من النشطاء الاحوازيين في مدينة الاحواز شملت ما لا يقل عن أربعة نشطاء آخرين على خلفية النشاط القومي و الوطني للمعتقلين. وفي مثل هذه المداهمات تقوم القوات الأمنية، دون أي مبررات قانونية و لا حتى مذكرات اعتقال من محاكم النظام نفسه، بتطويق البيوت و إرهاب الأطفال و النساء و بعد عبثها بممتلكات البيوت تقوم بخطف الرجال و حجزهم و تعذيبهم في معتقلات الاستخبارات الايرانية.

و يعتبر الشاعر علي الطرفي من أبرز الشعراء الوطنيين ومن المهتمين بالنشاط الثقافي وكانت له العديد من الأنشطة في هذا المجال ولعل أبرزها كان تأسيس وإدارة مؤسسة الشروق الثقافية التي لعبت دوراً بارزاً في الساحة الثقافية من خلال إقامة المهرجانات والأمسيات الشعرية في مدينة الأحواز العاصمة. وقام النظام الايراني في فترة رياست خاتمي بحضر فعاليات هذه المؤسسة و اعتقال القائمين عليها بما فيهم الشاعر علي الطرفي. ولم يقتصر اعتقال شاعرنا الوطني على هذه المرة، فقد تم اعتقاله عدة مرات خلال انتقاضة 15نيسان 2005 وفي مراحل أخرى.

ويتحمل الشعراء الأحوازيون العبء الأكبر في توعية الشارع العربي الأحوازي وتعريف القضية الاحوازية والمحافظة على هويته المهددة من قبل النظام الايراني. مما جعلهم أهدافاً للجهات الأمنية الايرانية. وقدم الشعراء الاحوازيون ضحايا في هذا المجال منهم الشاعر الشهيد هاشم شعباني، والشاعر ستار صياحي (ابو سرور) و الشاعر الشهيد علي چبیشاط الكعبي الذي أعدمته السلطات الايرانية في الايام الأخيرة.

وزدات وتيرة الاعتقالات واصدار الأحكام الجائرة للنشطاء الاحوازيين بعد مجيء روحاني الذي رفع شعار الاعتدال في حملته الانتخابية.

____________

التيار الوطني العربي الديمقرطي في الاحواز- قسم حقو ق الانسان

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى