انت هنا : الرئيسية » اخبار » اعتقال ناشط احوازي من أهالي مدينة الحميدية

اعتقال ناشط احوازي من أهالي مدينة الحميدية

Ammar Abayat

اعتقلت الجهات الأمنية للنظام الإيراني في يوم الأحد السادس والعشرين من شهر فبراير 2014  عمار عبيات (عمار گطان عبیات) و محمود عبيداي من أبناء مدينة الحميدية على اثر مشاركتهما في مظاهرة احتجاجية ضد محاولة النظام الايراني لتخريب “قصر الشيخ عبدالحميد” ابن الأمير الشيخ خزعل الكعبي.

تفيد الأنباء الواردة من نشطاء حقوقيون من داخل الأحواز عن إقامت مسيرة احتجاجية نظمها عدد من أبناء مدينة الحميدية بتاريخ 26 فبراير 2014 أطلقوا عليه اسم “مسيرة الصمت الصارخ” أمام “قصر الشيخ عبدالحميد”، رفعوا خلالها لافتات كتب عليها “تراثنا حياتنا، مماته مماتنا” مؤكدين على أهمية المعالم التاريخية للشعب العربي الأحوازي و ضرورة المحافظة عليها. و قد اكتفى القائمون على هدة الاحتجاجات بإقامت سلسلة بشرية أمام مبنى القصر دون إطلاق شعارات و دون أن يتسببوا بقطع الطريق للمارة و الحافلات و لكنهم فوجئوا بمحاصرة الجهات الأمنية لهم و اعتقال عمار عبيات و محمود عبيداوي، اثنين من المشاركين في المسيرة. و أكدت الأنباء الواردة انه قد تم نقل المعتقلين الى مقر الشرطة للمدينة حيث لاقيا تعذيباً مبرحاً  و من ثم تم  تسليمهما الى الجهات الأمنية و محكمة الثورة . و أفاد المصدر نفسه أن محكمة ما تسمى بالثورة قد أطلقت صراح محمود عبيداوي بكفالة مالية و لكنها قررت نقل عمارعبيات الى سجن مدينة القنيطرة (دسبول) و لم يتم الحصول على فحوى الحكم الصادر بحقه من قبل المحكمة المشار اليها.

و يذكر أن عمار عبيات هو من النشطاء الثقافيين في مجال المحافظة على التراث و البيئة في مدينة الحميدية، علماً بأنه سبق و أن تم اعتقاله لعدة مرات من قبل الجهات الأمنية بسبب مشاركته في الاحتجاجات و المظاهرات التي تقام في مدينة الحميدية.

هذا و ينتهج النظام الايراني سياسة محو الهوية للشعب العربي الاحوازي بشتى الطرق و الوسائل و كان آخرها هدم كل المعالم التاريخية التي تدل على الحكم العربي في الأحواز خاصة تلك التي ترتبط بفترة حكم الأمير الشهيد الشيخ خزعل الكعبي. و تنفيذاً لهذا المخطط العنصري قام النظام الايراني بهدم قصر الفيلية في مدينة المحمرة عاصمة الكعبيين و قصر السلة في مركز مدينة الأحواز العاصمة و قصر الشيخ عبدالحميد في مدينة الحميدية.

وقد بداء النشطاء الأحوازيون بسلسلة مسيرات و اعتراضات في مختلف مدن الأحواز احتجاجاً على الهجمة التي يقوم بها النظام الايراني لهدم و تخريب التراث العربي في الأحواز وقد تم اعتقال العديد من النشطاء الأحوازيين على خلفية المشاركة في هذه الاحتجاجات و كان آخرها اعتقال الناشط المدني الأحوازي قاسم سعيد الساري من أبناء حي الثورة في مدينة الأحواز.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز- قسم حقوق الانسان

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى