انت هنا : الرئيسية » اخبار » ايران تعدم بشكل جماعي 15 سجينا خلال يومين

ايران تعدم بشكل جماعي 15 سجينا خلال يومين

اعدمت السلطات الايرانية 11 سجينا سياسيا بشكل جماعي في سجن قزل حصار بمدينة كرج.

وقال بيان للمجلس الوطني للمقاومة الايرانية في باريس امس ان من بين السجناء الذين تم اعدامهم عباس بي بروا وابو الفضل كردة وميثم هاشمي وعادل هاشمي وامير وحميد هاشمي. وتم نقل جثث القتلى الى موقع الامام بي بي حكيمه خارج  مدينة كرج لكي يتم تسليمها الى عوائلهم. ولم تنشر السلطات الايرانية أي خبر حول هذه الاعدامات.

وكان الضحايا ضمن مجموعة من السجناء مكونة من 22 سجيناً تم نقلهم في مجموعتين بـ11 شخصاً الى زنزانات انفرادية للاعدام يومي 6 و 7 أيار الشهر الحالي. واضافة الى هؤلاء تم اعدام 3 سجناء آخرين يوم 9 الشهر الحالي في سجن شاهرود وسجين آخر في سجن سمنان شنقاً (وكالة أنباء قوات الحرس – فارس- 9 أيار).

على صعيد اخر، قال بيان المجلس الوطني «المعارضة» انه مع اقتراب ما وصفه البيان بمسرحية انتخابات رئاسة الجمهورية باشر النظام الايراني باتخاذ تدابير  مختلفة لحجب او الحد من استخدامات  الانترنت والاتصالات الهاتفية.

واضاف البيان «انه وفي هذا الصدد انخفضت سرعة الانترنت في ايران بشكل حاد منذ الرابع من الشهر الحالي وفشلت امكانيات تجاوز الفلترة والوصول الى المواقع التي تبث من خارج ايران، وفي الوقت نفسه حدث اضطراب في قسم من شبكات الهاتف المحمول  منذ الثامن من الشهر الحالي،  وفي محاولة لتجنب الرد على استفسارات بهذا الشأن قالت شركة الاتصالات الايرانيه المتنقلة: «لم نواجه حالة خاصة».

وكان مهدي اخوان به ابادي امين المجلس الأعلى للفضاء الالكتروني للنظام قد اعتبر ان « التحايل على نظام الفلتره للوصول الى الشبكات الاجتماعيه على الانترنت يشكل جريمة». ولا يتاح استخدام الانترنت الا من خلال شركة آي پي هاي المسلجة من قبل شركة الاتصالات المملوكه لقوات الحرس حتى تكون جميع انشطة مستخدمي الفضاء الالكتروني تحت السيطرة. واشترط جهاز قمع الانترنت للنظام الايراني المسمى شرطة فيتا (فضاء الانتاج وتبادل المعلومات) في تعليمات اصدرها مؤخرا على اي مستخدم للانترنت تقديم الرمز الوطني  وكلمة المرور (الباس وورد)، كما طلب من جميع أصحاب مراكز  خدمات الانترنت (المقاهي) تسجيل التفاصيل الكاملة لمواصفات المستخدمين للانترنت، وبغير ذلك سيتم اغلاق هذه المقاهي، كذلك حظرت التعليمات على اصحاب المقاهي تثبيت اي برامج على اجهزة الكمبيوترلتجاوز الفلترة او تزويد المستخدم بأي برنامج  منها للوصول الى المواقع المحجوبة او المواقع التي تمكن من تجاوز عملية الحجب.

المصدر: الدستور

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى