انت هنا : الرئيسية » اخبار » بيان التيار الوطني العربي الديمقراطي فی الأحواز بمناسبة انتفاضة الكرامة الثانية للشعب العربي الأحوازي

بيان التيار الوطني العربي الديمقراطي فی الأحواز بمناسبة انتفاضة الكرامة الثانية للشعب العربي الأحوازي

aviary-photo_131205955402436777

يا أبناء شعبنا

أيها النشامى من أبناء انتفاضة الخامس عشر من نيسان، نحييكم ونشد على أيديكم ونحيي انتفاضتكم المباركة ضد العنصرية والأبارثايد الإيراني.

يا جماهيرنا المنتفضة ضد التمييز العنصري الاحتلالي، نحييكم ونحيي صمودكم، ووعيكم وحضوركم في ساحة المقاومة الوطنية.

أيتها الماجدات والأماجد

 ان الأسلوب الحضاري الذي أظهرتموه من خلال احتجاجاتكم قد أثبت للعالم أجمع أنكم شعب متحضر و واعي، وانكم شعب متمسك بهويته وقضيته ولن يتراجع حتى استيفاء كافة حقوقه قيد أنملة. وسيقف بوجه كل من سوّلت له نفسه وبوقاحة وتذاكي أن ينكر وجوده على أرضه التاريخيه التي يقطنها منذ آلاف السنين.

يا أبناء شعبنا الصامدون

يحاول النظام الايراني الحاكم محو الهوية العربية في أحواز العروبة متخذاً النهج العنصري لأسلافه من خلال وضع سياسات عنصرية نابعة من الفكر الشوفيني المترسخ في أذهان حكام طهران، مستخدماً كافة الوسائل لتحقيق أهدافه الإجرامية في سبيل القضاء على الوجود العربي في الأحواز.

ان ما ظهر للعلن من ممارسات في الإعلام الايراني هو جزء بسيط من مخطط عنصري شامل وممنهج للقضاء على كل ما هو عربي في الأحواز، ولزرع الكراهية والعداء ما بين شعوب المنطقة لخلق الفتن والنعرات العنصرية لكي يقطف ثمارها النظام الاجرامي في طهران.

ان هذا المخطط هو جزء من سياسات عنصرية خبيثة تم الكشف عن البعض منها وما يخفى هو أكبر وأخطر.

ان سياسة التهجير القسري التي جاء قسم منها في رسالة رئيس مكتب خاتمي والتي حصل عليها التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز وأدى الكشف عنها الى حدوث انتفاضة الخامس عشر من شهر نيسان عام 2005 المجيدة، ومشروع الإحتواء الذي كشفه النشطاء الأحوازيون في عام 2016، وسياسة مصادرة الأراضي الزراعية، وسرقة مياه الأنهر الأحوازية، وتدمير البيئة، ومشاريع شركات قصب السكر وبناء السدود على روافد أنهار كارون والدز والكرخة والجراحي والعشرات من المشاريع والمخططات التي تطبق على قدم وساق لا تدع أي مجال للشك لدى المواطن العادي أنها جزء من خطة ممنهجة للقضاء على شعبنا.

ان هذه السياسات بدأت ببناء مستوطنات صغيرة لبعض الإقطاعيين الفرس وغيرهم وإسكانهم في مناطق العرب واغتصاب الأرض من الفلاح الأحوازي وظهرت الى العلن بشكل اكثر منهجي وبسرعة فائقة ودعم لا محدود منذ عهد البهلوي الاول والثاني متجلية بالتهجير القسري لشعبنا، ومصادرة أراضيه الزراعية لصالح مشاريع اقتصادية مدمرة، وتوظيف المهاجرين من المناطق الايرانية من أجل تغيير التركيبة السكانية في الأحواز.

هذا في الوقت الذي يعاني شعبنا من الفقر والحرمان. وهذه المشاريع لم تجلب له سوى الويلات الاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية.

 أيها الأحرار من نساء ورجال الأحواز

ان انتفاضتكم الأخيرة هي تطور نوعي في الحراك الجماهيري السلمي الذي اتخذتموه منذ انتفاضة الكرامة الأولى في عام 1985، والذي تجلى في انتفاضة الخامس عشر من نيسان عام 2005، ونمى في الحراك السلمي الذي تبعها في الدفاع عن البيئة ومقومات هويتكم العربية. و ان اصراركم على سلمية الانتفاضة دليل على مستوى الوعي المتزايد لديكم. وان الأساليب الحضارية التي اتخذتموها في التظاهر دليل واضح على معرفتكم بحساسية المرحلة الراهنة وضرورة الابتعاد عن الولوج في العنف وأعمال الشغب، للحيلولة دون اعطاء الحجة بيد النظام الايراني لقتل الأبرياء والمتظاهرين السلميين. 

ان الحضور البازر للشرائح المختلفة من أبناء شعبنا خاصة الماجدات الأحوازيات أعطى صورة حضارية من نضالكم السلمي ومقاومتكم الجماهيرية. ان حضور المرأة الأحوازية جنباً الى جنب الرجل الأحوازي يبين مدى الوعي القومي المتزايد لدى أبناء شعبنا مما يفند ادعاءات أصحاب الرؤية العنصرية والكراهية للعرب، من أزلام النظام الايراني وغيرهم الذين يروجون للأكاذيب والأباطيل حول دور المرأة في المجتمع الأحوازي. فها هي المرأة الأحوازية أثبتت أنها لن ينقصها شئ من الرجل وأن بإمكانها تحمل مسؤولية المشاركة في المقاومة الجماهيرية للذود عن الكرامة والهوية الأحوازية.

يا أبناء شعبنا

ان انتفاضتكم أثبتت زيف ادعاءات النظام الذي يتخذ من الإسلام مطية لمآربه العنصرية والشوفينية للقضاء على هوية الشعوب الغير فارسية. فان هذا النظام لن يختلف عن أسلافه الا في الشكل والظاهر. كما ان نضالكم السلمي أثبت زيف ادعاءات الأحزاب الشمولية والمعارضة الإيرانية الذين يدعون الدفاع عن الحرية والديمقراطية حيث التزموا الصمت أو حاولوا تشويه سمعة حراككم السلمي و مصادرته لا قراضهم ومآربهم. فان الشوفينية والعنصرية المسيطرة على عقول هذه الأحزاب لا تختلف عن تلك التي يتصف بها النظام الحاكم.

يا جيل التحرر والتحرير

ان انتشار رقعة الاحتجاجات في مختلف المدن والأرياف دليل على ان نضالكم السلمي بدأ يؤتي ثماره وان دماء شهدائنا وتضحيات أسرانا لن تذهب سدى. ان هذه الانتفاضة قد أعادت الأمل الى النفوس وزادت من عزيمة كل شرائح المجتمع. ان نضال شعبنا يستمد قوته من إرادة الشعب وعزيمة نسائه ورجاله، ونصرة الشعوب الغير فارسية الذي تشاطرنا نفس الهواجس والطموح، ويعانون من هذا النظام الاجرامي والعقلية العنصرية المسيطرة على عقول الشوفينيين من الأحزاب الشمولية. فسيروا بخطى الواثقين فأنكم على حق وكل المواثيق الدولية تضمن حقكم في الدفاع عن حقوقكم المشروعة.

وكما تعلمون، يعتبر اعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الاصلية أي عمل تقوم به الدول المستعمرة والحاكمة على الأقاليم التي لم تتمتع بحكم ذاتها، بحيث يمس هوية هذه الشعوب تعد جريمة يعاقب عليها. وكما يصرح ان للشعوب الأصلية وأفرادها الحق في عدم التعرض للدمج القسري أو لتدمير ثقافتهم. ويحذر هذا الإعلان عن أي دعاية موجهة ضد السكان الأصليين تهدف الي تشجيع التمييز العِرقي أو الاثني او التحريض عليه.

أثبت هذا النظام الإرهابي أنه لم يُعر أي اهتمام للمواثيق و القرارت الدولية، ولم يكترث بقرارات المجتمع الدولي حيث ان السياسيات التي يستخدمها في الأحواز هي مثال بارز لسياسات التطهير العرقي ضد شعبنا الأعزل ومحاولة لمحو وجوده.

بناءاً على هذا أننا في التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز نحذر النظام الإيراني من استخدام العنف ضد المتظاهرين العزل، ونطالبه بالإفراج عن المعتقلين من أبناء شعبنا الذين خرجوا يتظاهرون بشكل سلمي، ونحمله مسؤولية الحفاظ على أرواحهم. كما نحذر البعض من الأحوازيين، ممن يحاول استغلال الانتفاضة، ويعمل على انتشار العنف ونرى في عمله هذا تخبط سياسي، ولامبالاة أخلاقية، وعنجهية وغباء يخدم المحتل، وممارسة صبيانية تعرقل المضي قدماً في تنفيذ حق تقرير المصير للأحواز.

وفي الختام اذ ننحني اجلالاً وتكريماً لانتفاضتكم ولصمودكم ولعزمكم، لا يسعنا الا ان نلفت انتباهكم الى ضرورة رص الصفوف، والاعتماد على الذات، وحفظ روح التحدي والاستمرار في سلمية الانتفاضة. ونذكر جميع شرائح المجتمع خاصة المثقفين أن يقوموا بواجبهم الوطني ويشاطروا الجماهير الثائرة في انتفاضتهم المباركة للذود عن كرامة وعزة شعبهم.

المجد والخلود لشهدائنا الأبرار

العزة والكرامة لشعبنا الصامد

التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز

2 نيسان 2018

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى