انت هنا : الرئيسية » اخبار » وزارة الخارجية البريطانية تستنكر تنفيذ أحكام الاعدام بحق النشطاء الأحوازيين

وزارة الخارجية البريطانية تستنكر تنفيذ أحكام الاعدام بحق النشطاء الأحوازيين

s216_IMG_4249

أعرب وزير الدولة للشؤون الخارجية والكومنولث في وزارة الخارجية البريطانية، السيد بيتر تشامبرلين، عن قلقه و أسفه للأحكام الجائرة التي يصدرها النظام الايراني بحق النشطاء الاحوازيين.

قال السيد تشامبرلين “نحن على علم بتنفيذ أحكام الاعدام بحق أربعة من العرب الأحوازيين غازي عباسي، عبدالرضا اميرخنافرة، عبدالامير مجدم و جاسم مجدم بيام والأنباء الواردة عن سوء المعاملة التي كانوا يواجهونها أثناء فترة اعتقالهم كانت مروعة و كما ورد في التقارير أنهم قد حرموا من المحكمة العادلة أثناء المحاكمة”.

و أضاف بيتر تشامبرلين في رسالته “أن الحكومة البريطانية على علم بالأحكام التي صدرت بحق محمد علي عموري، هاشم شعباني، هادي راشدي، سيد جابر آلبوشوكة، سيد مختار آلبوشوكة و رحمان عساكرة . و كما سبق و طالب وزير الخارجية البريطاني بتخفيف أحكام الإعدام بحقهم” و أكد الوزير البريطاني ” أن قلوبنا و أفكارنا تبقى مع هؤلاء السجناء و أسرهم”.

و أكد في رسالته أن ايران تعدم المزيد من الناس أكثر من أي بلد آخر في العالم تقريباً و مستمرة في قمع مواطنيها و منعهم من التمتع بالحريات. و استند السيد تشامبرلين برسالة وزير الشرق الأوسط، هيو روبرتسون، في تاريخ 28 اكتوبر2013 و التي دعا من خلالها ايران لوضع حظر على عقوبة الإعدام،

واضاف وزيرالدولة للشؤون الخارجية البريطاني: ” نحن على بينة من تزايد أساليب العنف و التخويف التي يستنخدمها النظام الايراني ضد الأقليات. إن الدولة البريطانية تدعم جهود مقرر الامم المتحدة في الشأن الايراني الدكتور أحمد شهيد و الذي قد أشار في تقريره الأخير في اكتوبر 2013 الى الاضطهاد الذي يواجهه العرب الاحوازيون في ايران و قد نجحت ضغوطاتنا في مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة في مارس 2013 لتمديد مهمته”.

“و كما ضغطت المملكة المتحدة لإصدار قرار بشأن أوضاع حقوق الانسان في ايران و الذي تمت المصادقة عليه من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في 19 ديسمبر 2013 بتأييد 86 صوتا مقابل 36 صوت و الذي أثبت قلق المجتمع الدولي العميق حيال سجل ايران في مجال حقوق الانسان”.

و أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية: “سوف تستمر المملكة المتحدة في ضغوطها على ايران لتلتزم بإحترام الحقوق الكاملة و المتساوية لمواطنيها بغض النظر عن انتمائهم العرقي. ونحن عازمون على الاستمرار في الضغط على الحكومة الايرانية لتوضح سجلها المخيف في مجال حقوق الإنسان وسوف نستمر في الحفاظ على الضغط الدولي على ايران لكي تمتثل لالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان بموجب القانون الدولي.”

و جائت تصريحات بيتر تشامبرلين  في اجابته على الرسالة التي بعثها اليه بعض النشطاء الاحوازيين في المملكة المتحدة.

و يذكر ان وزارة الدولة للشؤون الخارجية في الحكومة البريطانية هي المسؤولة عن المجالات التالية: الشرق الأوسط وشمال أفريقيا،  أمريكا الشمالية، مكافحة الإرهاب، الدفاع والأمن الدولي، و…

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جائت هذه التصريحات قبل ان ينفذ النظام الايراني الارهابي حكم الاعدام بحق الناشطين الاحوازيين هاشم شعباني و هادي راشدي.

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى