انت هنا : الرئيسية » اخبار » تقرير مظاهرة الجالية الأحوازية في بريطانيا في 20 نيسان 2019

تقرير مظاهرة الجالية الأحوازية في بريطانيا في 20 نيسان 2019

أقيمت يوم السبت 20 من نيسان 2019 مظاهرة أحوازية في العاصمة البريطانية لندن بمناسبة ذكرى الاحتلال الإيراني للأحواز في 20 نيسان 1925، ومرور 14 عام على انتفاضة الشعب العربي الأحوازي في الخامس عشر من نيسان 2005. حضر في هذه المناسبة العشرات من أبناء الجالية الأحوازية الذين وفدوا من مختلف مدن المملكة المتحدة للمشاركة في هذه المظاهر التي جاءت تلبية لدعوة اللجنة التنسيقية لإقامة المظاهرات الأحوازية في بريطانيا.  

اجتمع المتظاهرون في الساعة الواحدة والنصف ظهراً في ميدان Trafalgar Square الشهير حيث رددوا هتافات ضد النظام الإيراني الغاصب وقاموا بتوزيع المنشورات بين المتواجدين في الساحة. وبعدها جابوا شوارع مركز العاصمة لندن وهم يهتفون بشعارات نددوا من خلالها بالسياسات الاحتلالية للنظام الإيراني والظلم الناتج عنها ، و أكدوا على حق شعبنهم في تقرير مصيره، وكانت أهزوجة “بچينا الشط ما بچانه” من الشعارات البارزة التي رددها أبناء الجالية في بريطانيا تأسياً بأبناء شعبنا الذين يعانون من السيول المفتعلة على أرض الوطن.  

ومن ثم استمر المتظاهرون بمسيرتهم وكانت لهم وقفة أمام مكتب رئيسة الوزراء البريطانية، حيث وقفوا صامتين احتراماً للنشيد الوطني الأحوازي. وردد الحاضرون الأهازيج على نغمات “نشيد الوحدة” للفنان الأحوازي الأسير حسن نصر الذي اعتقلته القوات الإيرانية على خلفية هذا النشيد الوطني الذي يدعوا الى الوحدة ورص الصفوف مؤكداً على الشيم والثقافة العربيتين.  

وواصل أبناء الجالية الاحوازية مسيرتهم نحو البرلمان البريطاني حيث اجتمعوا حتى الساعة الرابعة في الساحة المقابلة للبرلمان مستمرين في هتافاتهم باللغتين العربية والإنجليزية، ورفعوا أصواتهم عالية ترفقها الأهازيج مع نشيد الوحدة الذي لقى اعجاب عدد من المارة الذين شاركوا أبناء الجالية الأحوازية بأهازيجهم.

المتظاهرون الذين كانوا يحملون علم الأحواز، رفعوا لافتات تندد بالسياسات العنصرية التي ينتهجها النظام الإيراني في انتهاك حقوق الإنسان في الاحواز وصوراً من الكارثة التي حلت بشعبنا جراء الفيضانات التي افتعلها النظام الإيراني ليغرق شعبنا وينفذ مخططاته في تغيير التركيبة السكانية في الأحواز. وهتف المجتمعون بشعارات طالبوا من خلالها المجتمع الدولي والرأي العام العالمي للضغط على ايران لوقف الممارسة العنصرية ضد شعبنا و لإيقاف تعذيب النشطاء الأحوازيين في السجون الإيرانية واعدامهم.

كما تم توزيع منشورات باللغة الإنجليزية تتضمن نبذة عن الفيضانات المستمرة في الأحواز وما يتعرض له شعبنا من معاناة نتيجة فتح السدود على القرى والمدن الأحوازية. وتم تغطية مظاهرة الجالية الأحوازية في بريطانيا من قبل قناة الإخبارية السعودية، التي أجرت لقاءات مع بعض النشطاء الأحوازيين المشاركين في هذه المسيرة.

اللجنة التنسيقية لإقامة المظاهرات الأحوازية في بريطانيا 

أبريل  2019 

صور ومقاطع من المظاهرة الأحوازية في بريطانيا 

 

تقرير قناة الإخبارية عن مظاهرة الجالية الأحوازية في بريطانيا في عام 2019

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى