انت هنا : الرئيسية » اخبار » مظاهرة الجالية الأحوازية في بريطانيا تضامناً مع #عبّادان

مظاهرة الجالية الأحوازية في بريطانيا تضامناً مع #عبّادان

أقامت الجالية الأحوازية في بريطانيا في يوم السبت الرابع من يونيو/حزيران 2022 مظاهرة أمام سفارة النظام الإيراني في لندن، للتضامن مع أهالي مدينة عبادان بعد حادث انيهار مبنى برج المتروبول الذي راح ضحيته العشرات من الأبرياء.

حضر في هذه عدد من أبناء الجالية الأحوازية و عدد من أبناء الجالية السورية وجاليات الشعوب غير الفارسية في لندن.

رفع المتضاهرون أعلام الأحواز وصور لعدد من ضحايا مبنى المتروبول، كما رفعوا لافتات كتب عليها شعارات باللغة الإنجليزية تندد بالسياسات العنصرية للنظام الإيراني ضد الشعب الأحوازي.

في خلال المظاهرة ردد المتظاهرون شعارات باللغة الإنجليزية، والعربية، والفارسية ضد النظام الإيراني، وقادته.

كما تم قرآءت البيان الختامي للمظاهرة باللغة العربية من قبل السيد عبدالرحمن الحيدري، وباللغة الإنجليزية من قبل السيد فيصل المرمضي، وباللغة الفارسية من قبل السيد عمر الشريفي.

فيما يلي نص البيان الختامي باللغة العربية :

_______________________________________________________________________

البيان الختامي لمظاهرة الجالية الأحوازية في بريطانيا تضامناً مع أهلنا في مدينة عبّادان

يا أهلنا في مدينة عبّادان الباسلة،

يا أبناء شعبنا المناضل في ربوع الوطن،

يا أحرار العالم ،

لقد تابعنا بحرقة، وقلوبنا يعتصرها الألم والغضب، الحادث المروع لإنهيار مبنى المتروبول في مدينة عبّادان الذي راح ضحيته العشرات من الأبرياء من النساء والرجال والأطفال الذين تم انتشال جثث بعضهم، ولا تزال الكثير من الجثث عالقة تحت الرّكام.

إنّ هذا الحادث المؤلم ما هو إلاّ نموذجاً بسيطاً لفساد النظام الإيراني الذي ينهب ثروات شعبنا ويستثمرها لتمرير سياساته المزعزعة لأمن المنطقة، ودعم المليشيات الإرهابية في العراق واليمن ولبنان، والسعي وراء الحصول على قنبلة ذرية، وتطوير برامجه الصاروخي، وخلق أزمات بين دول الجوار، ودعم الأنظمة الديكتاتورية مثل النظام السوري.

 في حين تعيش البلاد أزمات اجتماعية واقتصادية، ويعيش معظم سكان البلاد تحت خط الفقر، يعيش مسؤولوا النظام حياة بذخ وترف، ويتمع أبناءهم بثروات البلاد في أميركا والدول الأوروبية.

يا أهلنا في مدينة عبّادان،

 إنّ عبدالباقي وأمثاله ما هم إلّا نماذج صغيرة من الفساد المتكاثر في البلاد. إنّ المفسد الأساسي هو النظام بأكمله. فلولا وجود نظام فاسد لما تمكن أمثال عبدالباقي من الظهور والاستفحال في الساحة الاقتصادية، وما الميليارات من الاختلاسات للوزراء والمدراء وقادة الحرس الإرهابي إلّا نماذج بسيطة من هذا الفساد.

عبّادان التي يقع فيها أول وأكبر مصفاة للبترول في الشرق الأوسط، يعيش أكثر أهاليها في الفقر والبطالة. وفوق ذلك تٌنهب ثرواتها وتصبح ألعوبة بيد المختلسين والمفسدين والسّراق، المرتبطين بالدولة الإيرانية الفاسدة.

يا أبناء شعبنا الأحوازي،

ان النظام الغاصب في طهران ينهب ثروات بلادنا من نفط وغاز ومياه، ولم يكتفوا بنهب الثروات وسرقة المياه بل سرقوا الضحكة والبسمة من على شفاه أطفالنا.

أصبحت الأحواز مختبراً لتطبيق أنواع السياسات العنصرية والفاشية ضد وطننا شعباً وأرضاً. فهذه المياه قد سرقوها ونقلوها الى المدن المركزية، وهذه الأهوار قد تم تجفيفها، وهذه الزراعة قد تم تدميرها، وهذه الأنهار قد تم تجفيفها. وها هي الأحواز تشهد أكثر من 250 يوم في السنة عواصف ترابية نتيجة لتدمير البيئة. وانتشرت أنواع الأمراض والأوبئة في الاحواز نتيجة لهذه السياسات العنصرية.

ولم يكتفوا بهذا بل سلّموا بناء الأبراج إلى نصّابين ومحتالين، ليعبثوا بحياتكم، فاعلموا أنّ هذا النظام هو عدو لكم وللإنسانية أجمع.

اليوم قد تجمعنا أمام وكر النظام الإيراني في لندن لنكون صوتكم، ولكي نوصل رسالتكم الى العالم.

ومن هنا يعلن أبناء الجالية الأحوازية في بريطانيا تضامنهم ومواساتهم لذوي الضحايا والجرحى والمفقودين، ويؤكدون على الأمور التالية:

  1. النظام الإيراني وعلى رأسهم المجرم خامنئي هو المسؤول الرئيسي عن هذا الحادث، إنّ هذا الفساد قد انتشر تحت كنفه ورعايته.

  2. إنّ التظاهر والإحتجاج حق من حقوق الشعوب، كفلته القوانين والأعراف الدولية، لذا نؤكد على ضرورة استمرار الاحتجاجات ضد هذا النظام المجرم، ونحملّ النظام مسؤولية الحفاظ على أرواح المتظاهرين.

  3. ان زيارة المسؤولين الإيرانيين المتأخرة وعلى رأسهم القاتل رئيسي الى عبّادان ما هي إلّا وسيلة لإمتصاص قضب الشعب الأحوازي، ونحن من هنا نستنكر هذه الزيارة الى مدينة عبادان الأحوازية.

  4. بما ان العدالة معدومة في ظل هذا النظام الفاسد المجرم، وفاقد الشئ لا يعطيه، ولا يمكنا ارتجاء اجراء العدالة من نظام ينخر الفساد بجسده المتهالك، بناء عليه نتوجه الى المجتمع الدولي وعلى رأسهم الأمم المتحدة لإرسال لجنة لتقصي الحقائق في الجرائم التي يرتكبها هذا النظام ضد شعبنا الأعزل

  5. نطالب المجتمع الدولي وعلى رأسهم الدول المشاركة في المفاوضات النووية أن تعيد النظر في مفاوضاتها مع هذا النظام الإرهابي الذي بات تهديداً على المواطنين داخل الجغرافية الإيرانية، وعلى شعوب المنطقة والعالم أجمع.

  6. ان نضال الشعوب داخل الجغرافيا الإيرانية لن يفلح بالنجال، إلّا بتآزر وتضافر جميع الشعوب ودعمها لبعضها. بناء عليه نؤكد على ضرورة التنسيق بين الشعوب غير الفارسية في هذا المجال لإستيفاء كافة حقوقهم المسلوبة

  7. نؤكد على شجبنا واستنكارنا لكل المحاولات التي تريد سرقة نضال شعبنا ومصادرته. ان مظاهرات أهلنا في مدينة عبّادان هي جزء من نضال شعبنا العربي الأحوازي المستمر طيلة العقود العشرة الماضية، ومخاطبة البعض من الحاقدين شعبنا بالقبائل والعشائر ما هي إلّا خدمة للنظام الفاشي في طهران.

الجالية الأحوازية في بريطانيا

في الرابع من يونيو/حزيران 2022

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى