انت هنا : الرئيسية » ثقافة ومجتمع » طگینا “اخت الله” وهلطاحت….

طگینا “اخت الله” وهلطاحت….

طگینا “اخت الله” وهلطاحت….

في تاريخ كفاح الشعب العربي الاحوازي ضد الاحتلال الايراني، حدثت هناك عدة معارك ضارية وهنا سوف ننقل للقاريء ما نعرف عنه من تاريخنا الشفهي حول حيثيات حدوث هذه المعارك وذلك لتخليد هذه البطولات وايداعها في ذاكرة تاريخ الاحواز بغية استكمالها على يد الكتاب الاحوازيين.

 محطات الكفاح الاحوازي/1

(طگینا “اخت الله” وهلطاحت) هذه الجملة حسب اللهجة الأحوازية هي “مربط” أهزوجة (أو هوسة) قد انشدوا بها أهلنا حين صوبوا طائرة ايرانية وهي كانت تقصف القرى الواقعة بين أنهر الكرخة والدز حتى سقطت الطائرة في منطقة الميناو(وتحديدا في القرب من سدة الونج)، وعرفت هذه المنطقة فيما بعد أي مكان سقوط المقاتلة الإيرانية بإسم “قرية الطيارة” ولاتزال قرية الطيارة متواجدة حيث سقوط المقالتة الفارسية.

 وقع هذا الحدث في الحرب العالمية الثانية سنة 1945(أي سنة 1324 حسب التقويم الايراني).

كانوا قد بدأوا العرب بالكفاح المسلح ضد الإحتلال الفارسي وراح ضحية هذه المعركة الكبيرة التي بدأت بها قوات الاحتلال المئات من ابناء الأحواز ناهيك عن تدمير البنى التحتية. کما لحقت الهزيمة بالمعتدي حيث هزم الجيش الايراني هزيمة تاريخية واستولوا الاحوازيين على كافة المعدات العسكرية وقتل العديد من قوات الاحتلال وجاء احد المقاتلين العرب حينها باهزوجة اخرى حيث قال: ” *اصواب الگوگه اخذه من ایده” وهو يصف احد ابطال المعركة الذي كان قناص ماهر واسقط العديد من الضباط فی صفوف الجيش الايراني .

وعن الهوسة أو الاهزوجة وتسمية الطائرة بـ”اخت الله”، كون الطائرة محلقة في السماء والإنسان الأحوازي حسب فطرته” كما الاخرين، یعتقد ان الله في السماء حيث من السماء ينزل كل من الخير والشر، عبر الاحداث الطبيعية كالمطر والرعد والبرق والصواعق ووو.

 وبما ان نزل كل من البلاء والحقد الفارسيين عبر قنابل تلك الطائرة والتي حصدت ارواح المواطنين الأحوازيين وصفت حينها الطائرة بـ”اخت الله” وقرروا اسقاطها وإن كانت “اخت لله” .

* طگینا: اصطدنا

*الگوگه :  الجمجمة

بقلم: نوري حمـزة

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى