انت هنا : الرئيسية » اخبار » مظاهرة أحوازية في العاصمة البريطانية لندن دعماً لانتفاضة الشعوب في إيران

مظاهرة أحوازية في العاصمة البريطانية لندن دعماً لانتفاضة الشعوب في إيران

بدعوة من اللجنة التنسيقية لإقامة المظاهرات الأحوازية في بريطانيا، أقميت يوم الأحد السادس عشر من تشرين الأول/أكتوبر 2022 مظاهرة مقابل السفارة الإيرانية في لندن حضر فيها العديد من أعضاء الجالية الأحوازية في المملكة المتحدة وعدد من أبناء الشعب البلوشي والأذربيجاني والكوردي.

المتظاهرون الذين حضروا دعماً للحراك الشعبي والاحتجاجات الواسعة في جغرافية إيران هتفوا بشعارات ضد النظام الإيراني الإرهابي واستنكروا الجرائم التي تقوم بها القوات الإيرانية لقمع المتظاهرين الأبرياء.

ورفع المجتمعون أعلام الأحواز، وصورة الشهيد عماد الحيدري الذي قُتل تحت التعذيب في زنزانات النظام الإيراني، وكذلك صوراً لعدد من ضحايا الإحتجاجات الأخيرة من سائر الشعوب، ولافتات تندد بالسياسات القمعية للنظام الإيراني.

وألقى محراب البلوشي كلمة في هذه المظاهرة أكد فيها على أن حق تقرير المصير للشعوب هو حق مشروع ومكفول حسب القوانين الدولية، ومن حق أي شعب أن يتمتع بهذا الحق.

كما ألقى الكاتب والصحفي الأحوازي الأستاذ يوسف عزيزي بني طرف كلمة شرح فيها أن الشعب العربي في الأحواز قد ضحى أكثر من أي شعب من أجل الحرية وحقوق الانسان وحق تقرير المصير. وأكد المتحدث أن نضال الشعوب في إيران سيؤدي إلى اسقاط هذا النظام عاجلا أم آجلاً. كما أوضح الأستاذ بني طرف أن الشعب الاحوازي من خلال رفعه لشعار “بالروح بالدم نفديك يا أحواز”  في الحقيقة أنه يريد أن يقرر مصيره بنفسه.

وكما تم تغطية هذه المظاهرة من قبل بعض القنوات التلفزيونية، يمكنكم مشاهدة تقرير قناة الحرة في الرابط أدناه.

وفي نهاية المظاهرة تم قراءة البيان الختامي للمظاهرة في ما يلي نصه:

الإنسان، الوطن، حق تقرير المصير

أيها الشعب الأحوازي المناضل

أيتها الشعوب المنتفضة في إيران

لقد تابع العالم عن كثب الانتفاضة المستمرة والمظاهرات العارمة التي عمّت كل الأقاليم والمدن في إيران ضد النظام المجرم والإرهابي في طهران، هذا النظام الجاثم على صدور الملائين من البشر في جغرافية إيران السياسية.

إنّ هذه الإنتقاضة التي شاركت فيها جميع الشعوب وكل الشرائح، حيث لم يبقى شعب إلّا وكان له حضوراً بارزاً في هذه المظاهرات، ولم تبقى شريحة إلا ورفعت صوتها عالياً للتعبر عن رفضها للنظام الإرهابي في إيران.

إن مشاركة الشعوب المختلفة في هذه الانتفاضة وحضور مختلف شرائح المجتمع في هذ المظاهرات تدلان على أن حالة الغضب والإمتعاض قد سادت كل الأطياف والتوجهات الاجتماعية والعرقية في المجتمع، وأن النظام الإيراني قد فقد شرعيته. والأمر المهم الذي يستحق العناية أن الشعوب غير الفارسية والفئات المتضررة من النظام ترى نفسها في خندق واحد في نضالها ضد هذا النظام المجرم، لذلك وصلت إلى قناعة جماعية بضرورة إسناد ودعم بعضها للبعض. وكذلك لتكون فرصة مهيأة ووسيلة لإبداء رأيها والمطالبة بحقوقها القومية.

أيتها الشعوب الثائرة في جغرافية إيران

إن استمرار انتفاضتكم الأخيرة ودخولها أسبوعها الخامس منذ اندلاعها في 16 إيلول/سبتمبر 2022 إلى يومنا هذا، واتساع رقعة الاحتجاجات لدليل واضح على عزمكم في تحقيق مطالبكم وفرض إرادتكم، وتحقيق مصيركم بأنفسكم. وهذا إن دلّ على شيء إنما يدلّ على أن هذه الإنتفاضة المباركة على مشارف الإنتقال إلى مرحلة ثورة عارمة سوف تطيح بكيان الظلم والظالمين.

أيها المنتفضون،

نعلم أن النظام الإيراني المجرم قد استخدم شتى الأسلحة والوسائل لقمع انتفاضتكم وإخمادها وقد قتل العشرات وجرح المئات واعتقل الآلاف من المواطنين، ولكن استمراركم في الاحتجاجات والمظاهرات، وعزمكم على مواصلة ثورتكم أثبت للعالم أن البطش والظلم لا يستطيعان مقاومة إرادة الشعوب، وإن إردتكم ستكون هي المنتصرة، وصدق الشاعر التونسي، أبي القاسم الشابي حين قال:

إذا الشعب يوماً أراد الحياة **** فلابد أن يستجيب القدر

ولابد لليل أن ينجلي **** و لابد للقيد أن ينكسر

وها أنتم قد سطرتم أروع الملامح والبطولات في ميادين الكفاح والنضال من أجل الحرية والحياة الكريمة ومن أجل تقرير مصيركم بأنفسكم.

فالدماء التي سالت على شوارع المدن والأقاليم، والأرواح التي أزهقت في زنازين النظام المخيفة لن تذهب هدراً وسوف تكون سيلاً جارفاً يطيح بعرش الطغات الظالمين. إن هذه الدماء الطاهرة من مختلف الشعوب والعرقيات كدم الشهيد الأحوازي عماد الحيدري، ودماء 91 شهيد من شهداء بلوشستان الذين سقطوا برصاص القوات الأمنية الإيرانية، والشهيدة الكردية جينا (مهسا) أميني، والشهيدة التركية حديث نجفي وسائر الشهداء الذين قتلتهم القوات الأمنية الإيرانية سوف تعطي ثمارها وتطيح بهذا النظام الإرهابي.

أيتها الشعوب المنتفضة،

نحن أعضاء الجالية الأحوازية في بريطانيا، لقد اجتمعنا اليوم في مظاهرة أمام وكر النظام الإيراني في لندن، لنكون صوتكم ولنعلن عن دعمنا وتضامننا مع انتفاضتكم، وفي نفس الوقت نؤكد على البنود التالية:

  • نعلن دعمنا الكامل للمظاهرات والاحتجاجات المستمرة في ايران، ونؤكد على ضرورة استمرارها

  • نستنكر قمع المظاهرات وقتل المتظاهرين الأبرياء على يد القوات الأمنية الإيرانية

  • نطالب المجتمع الدولي خاصة المملكة المتحدة للضغط على النظام الإيراني لمنعه من قمع المتظاهرين وقتلهم

  • إنّ هذه الإحتجاجات تحمل في طياتها رسائل إلى المجتمع الدولي بأنّ على العالم أن يستمع إلى أصوات المحتجين وأخذ مطالباتهم بعين الإعتبار، لذلك نطالب المجتمع الدولي للتدخل السريع لدعم نضال الشعوب في إيران لتحقيق مطالبهم خاصة حقهم في تقرير مصيرهم

  • نطالب المجتمع الدولي لفرض عقوبات على النظام الإيراني، خاصة على كبار المسؤولين والقيادات العسكرية في الحرس الإيراني

  • يحاول النظام الإيراني من خلال قطع شبكة الانترنت في البلاد أن يعيق وصول صوت إنتفاضة الشعوب إلى العالم، لذلك نطالب وسائل الإعلام العالمية لتخصيص برامج خاصة لغطية ما يحدث داخل الجغرافية السياسية الإيرانية

  • أصبحت السفارات الإيرانية في العالم أوكاراً للتجسس على النشطاء في خارج البلاد، ولزعزعة أمن الدول، ولدعم الإرهابيين، لذلك نطالب الدول الغربية خاصة المملكة المتحدة بطرد السفراء الإيرانيين وقطع العلاقات مع هذا النظام الإرهابي

  • في هذا الظرف الزمني الحساس الذي نحتاج فيه إلى رص الصفوف، نتوجه إلى المعارضة الإيرانية بأن يتقدموا خطوة إلى الأمام للإعتراف بحقوق الشعوب المقهورة في إيران، لكي تتظافر الجهود، ولكي تثمر انتفاضة الشعوب، ونسرع في الإطاحة بهذا النظام المجرم

  • وأخيراً وليس أخراً ، نتوجه إلى شعبنا الباسل في الأحواز، كأحد الشعوب الأكثر تضرراً من النظام الإيراني ونقول له إن شعبنا قد أثبت في السنوات الأخيرة إيمانه بالحراك المدني والانتفاضات الجماهيرية لتحقيق مطالبه، الأمر الذي جعل لشعبنا مكانة مرموقة بين الشعوب داخل إيران، بناء عليه في الوقت الراهن الذي تشهد فيه إيران حراكاً شاملاً وانتفاضة واسعة، ومع إدراكنا للوضع الأمني السائد الذي فرضته القوات الإيرانية في مختلف المدن والأحياء في الأحواز، نؤكد على ضرورة كسر هذا الحاجز المفروض، وعلى أهمية أن تكون للشعب الأحوازي بصمة بارزة في هذا الحراك وفي هذه الانتفاضة.

المجد والخلود لكل شهداء الحرية

الخزي والعار للطغاة الظالمين

النصر حليف الشعوب

الجالية الأحوازية في المملكة المتحدة

السادس عشر من تشرين الأول/أكتوبر 2022

الرابط أدناه يعكس جانباً من مظاهرة الجالية الأحوازية

 

 

تقرير قناة الحرة عن مظاهرة الجالية الأحوازية :

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى