انت هنا : الرئيسية » اخبار » مظاهرة في لندن بمناسبة ذكرى الإحتلال الايراني للأحواز وانتفاضة 15 نيسان

مظاهرة في لندن بمناسبة ذكرى الإحتلال الايراني للأحواز وانتفاضة 15 نيسان

أقيمت يوم السبت الموافق 14 نيسان 2018 مسيرة في العاصمة البريطانية لندن بدعوة من اللجنة التنسيقية لإقامة المظاهرات في بريطانيا، شارك فيها مناصري القضية الاحوازية، والشعوب الغير فارسية، والعشرات من أبناء الجالية الذين وفدوا الى عاصمة الضباب من مختلف مدن المملكة المتحدة كليفربول، وكارديف، وليدز، واستوك-اون-ترنت وسائر المدن للحضور في هذه المظاهرة.

وتأتي هذه المظاهرة تواكباً مع فعاليات الشعب العربي الأحوازي في الداخل والجاليات الأحوازية في أنحاء مختلفة من العالم لإحياء ذكرى الاحتلال الإيراني للأحواز وذكرى انتفاضة الخامس عشر من نيسان 2005. ويحل شهر نيسان من هذا العام في الوقت الذي يخوض الشعب العربي الأحوازي انتفاضة عارمة، سميت بانتفاضة الكرامة،  ضد العنصرية الممنهجة التي يمارسها النظام الإيراني ومؤسساته على شعبنا الأعزل وضد محاولات النظام الإيراني الغاشم لطمس الهوية العربية لشعبنا العربي في الأحواز.

اجتمع المتظاهرون في الساعة الثانية ظهراً في ميدان Trafalgar Square في مركز العاصمة البريطانية، حيث شرح النشطاء الأحوازيين للمتواجدين الأجانب عن ما يعانيه الشعب العربي الأحوازي وانتفاضة الكرامة المستمرة في الأحواز.

 وبعدها جاب المتظاهرون الشوارع وهم يهتفون بالحب للأحواز، وينددون بالاحتلال الإيراني للأحواز، والظلم الناتج عنه. وكانت للمتظاهرين وقفة أمام مقر رئيسة وزراء بريطانيا حيث رفعوا شعارات طالبوا خلالها الحكومة البريطانية لدعم قضايا الشعوب المضطهدة في جغرافية ايران والضغط على النظام الايراني لإطلاق سراح المعتقلين الأحوازيين. من ثم استمر المتظاهرون بمسيرتهم نحو البرلمان البريطاني حيث اجتمعوا حتى الساعة الرابعة والنصف في الساحة المقابلة للبرلمان مستمرين في هتافاتهم باللغتين العربية والإنجليزية.

المتظاهرون الذين كانوا يحملون علم الأحواز، رفعوا لافتات تندد بالسياسات العنصرية التي ينتهجها النظام الإيراني في انتهاك حقوق الإنسان في الاحواز. وكما هتف المجتمعون بشعارات طالبوا من خلالها المجتمع الدولي والرأي العام العالمي للضغط على ايران لوقف الممارسة العنصرية ضد شعبنا و لإيقاف تعذيب النشطاء الأحوازيين في السجون الإيرانية واعدامهم.

ومن أهم الأمور التي تميز مظاهرة هذا العام عن التجارب السابقة هي رفع العلم الاحوازي وصور الشهداء والمعتقلين الأحوازيين من قبل كافة المتظاهرين والتزام التنظيمات الأحوازية بعدم رفع اللفتات الخاصة بهم في خطوة إيجابية لإحياء هذه المناسبة الوطنية.

روابط ذات صلة:

 الجالية الأحوازية في بريطانيا تدعو الى إقامة مظاهرة بمناسبة نيسان

دعوة الى مظاهرة احوازية بمناسبة شهر نيسان في العاصمة البريطانية لندن

التيار الوطني العربي الديمقراطي في الأحواز- قسم الأخبار

الرابط والصور المرفقة تعكس جانبا من مسيرة الجالية الأحوازية في بريطانيا

 

IMG_3529 IMG_3523 IMG_3504 IMG_3503 IMG_3501 WXXQ8518

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى