انت هنا : الرئيسية » اخبار » الاحوازيون في أوروبا يحيون ذكرى شهر نيسان

الاحوازيون في أوروبا يحيون ذكرى شهر نيسان

شهر نيسان/أبريل بالنسبة للأحوازيين ليس مجرد شهر من الأشهر الإثني عشر، بل هو موعد ليتذكر الشعب الأحوازي يوم النكبة وذكرى احتلال بلدهم على يد القوات الإيرانية الغازية في 20 نيسان 1925. شهر نيسان بالنسبة للأحوازيين هو شهر الانتفاضات والاحتجاجات والصرخة المدوية في وجه المحتل الإيراني، ففي هذا الشهر حصلت احدى أكبر الانتفاضات الاحوازية ألا وهي انتفاضة الخامس عشر من نيسان من عام 2005 التي كانت بمثابة نقلة نوعية في النضال الأحوازي ضد النظام الإيراني، هذه الانتفاضة التي كشفت عن النوايا الخبيثة للنظام الإيراني ومحاولاته لطمس هوية الشعب الاحوازي وتغيير التركيبة السكانية فيه.

وفي عام يحيي الأحوازيون في أرجاء مختلفة من العالم ذكرى شهر نيسان ليجدد العهد مع الشهداء والأسرى بأنهم على نفس النهج سائرون حتى استرجاع كافة حقوقهم، وليعلنوا للمحتل الإيراني بأنهم لن يتراجعوا عن حقوقهم قيد أنملة طال الزمن أو قصر.

وتقيم الجاليات الأحوازية في القارة الخضراء في شهر نيسان من كل عام مظاهرات لإحياء ذكرى شهر نيسان. وفي شهر نيسان من هذا العام (2022) أقامت الجاليات الأحوازية في بريطانيا، وفي ألمانيا، وفي بلجيكا، وفي السويد مظاهرات ووقفات احتجاجية في المدن الرئيسية من هذه الدول.

وفيما يلي تقرير مبسط عن المظاهرات الاحوازية في أوروبا:

مدينة فرانكفورت الألمانية

في ذكرى الاحتلال الإيراني للأحواز أقام عدد من أبناء الجالية الأحوازية في ألمانيا مظاهرة أمام قنصلية النظام الإيراني في مدينة فرانكفورت الألمانية وذلك على مدي يومين متواليين في الخميس 21 نيسان والجمعة 22 نيسان 2022. ردد المتظاهرون شعارات وهتفافات نددوا من خلالها بالسياسات الاحتلالية للنظام الإيراني وأكدوا على عزمهم في مواصلة النشاط من أجل القضية الأحوازية. كما تمت قرآئة بيان بالغتين العربية والفارسية.

إن حضور أبناء الأحواز أمام القنصلية الإيرانية في يومين متواليين زاد من حُقن عناصر النظام الإيراني العاملين في القنصلية مما دفعهم الى مهاجمة المتظاهرين الأحوازيين وتهديدهم بالقتل، وتواجد الشرطة الألمانية حال دون حدوث اشتباكات بين الطرفين.

هذا وقام النشطاء الأحوازيون بتسجيل الحدث وتوثيقة وقدموا شكوى للسطات الألمانية لمتابعة الأمر من القنوات القانونية.

الرابط أدناه يحتوي على مقاطع وتقرير مصوّر للمظاهرة:

وفي يوم السبت 23 نيسان أقيمت مظاهرة بهذه المناسبة في العاصمة الألمانية برلين، حيث اجتمع عدد من أبناء الجالية الاحوازية في برلين أمام وكر النظام الإرهابي في طهران.

ولم يتأخر أبناء الجالية الاحوازية في مملكة السويد عن سائر الجاليات، حيث أقاموا مظاهرة في مدينة استوكهولم السويدية في يوم السبت 23 نيسان 2022.

وفي السياق ذاته أقيمت مظاهرة في يوم 16 نيسان 2022 بمناسبة شهر نيسان في العاصمة البلجيكية، بروكسل، أمام مقر الاتحاد الأوروبي، حيث اجتمع عدد من أبناء الجالية الأحوازية في أوروبا في هذا المكان المهم ليكونوا صوت أبناء شعبنهم للعالم، وتلت المظاهرة ندوة بهذه المناسبة.

 

 

 

روابط ذات صلة:

تقرير مظاهرة الجالية الأحوازية في بريطانيا في شهر نيسان 2022

كافة حقوق النشر محفوظة لموقع بادماز. ما ينشر في هذا الموقع لايعبر بالضرورة عن موقف التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز.

الصعود لأعلى